أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

تزوجته أربعينية وهو مطلق ويريد التعدد.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 20 اغسطس 2023 - 12:10 م

أنا شابة عمري 42 عامًا، تزوجت قبل عامين من رجل أحببته ويحبني وهو أربعيني مثلي يكبرني بخمسة أعوام، ومطلق،  ولديه طفلة تعيش مع والدتها.

مشكلتي أنه صارحني في رمضان الفائت برغبته في الزواج، والتعدد، وأن هناك زميلة له في العمل مطلقة وأنه سيتزوجها وهي تعلم أنه متزوج وليس لديها مانع، وأخذ يقسم لي ويطمئنني أنه لن يظلمني وسيعدل بيننا، وأنه يحبني، إلخ.

أنا مصدومة، ولا أدري ماذا أفعل، فبم تنصحونني؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك، أقدر مشاعرك، وأتفهم ما يؤلمك، ولن أناقش الأمر معك من وجهة نظر الشرع وأن الله أحل التعدد، إلخ فهذا ليس تخصص هذه الصفحة، وإنما سأناقشه نفسيًا لأساعدك على مواجهة ما يؤلمك.

هناك الآن أمر واقع وهو أنه قرر الزواج، وعزم عليه، وهناك شخصية بالفعل يريدها زوجة مثلك، ولا يمكن أن ينكر عليك أحد مشاعر "الغيرة" و"الغضب"، فهذا كله طبيعي ومن حقك.

بقي أن تفكري أنت في نفسك.

ما هو الوضع الذي يريحك، وما الذي يمكنك تحمله، هل التأقلم مع وضع جديد، وقبول ألمه، مقابل مكاسب ترينها، أم الفراق وقبول ألمه أيضًا مع مكاسب أكبر ترينها؟

باختصار، لابد أن تحصي بورقة وقلم مكاسب وخسائر كل وضع بالنسبة لك، وتختاري منهما ما يريحك أنت ويرضيك، مع الأخذ في الحسبان أنه لا وضع ولا مكان على وجه هذه الأرض يحمل مكاسبًا بنسبة مائة بالمئة، إذ لابد من نقص، وكدر.

أنت الأعلم بنفسك يا عزيزتي، فهل أنت هذه الشخصية التي ستفكر وتجتهد وتتأقلم وتحقق ذاتها وتسعد نفسها وهو بعيد عنها، سواء تزوج أم لا، أم أنك ستكونين الباكية دومًا على اللبن المسكوب والحظ التعس و..و..و.. إلخ الأفكار السلبية التي لا تنتهي؟! أم أنك ستختارين الطلاق وأنت واعية تمامًا أيضًا بقدرتك على مواجهة الحياة وحدك بمشكلاتها بعد الطلاق، ومواجهة " مشكلا تالطلاق"،  وأنك ستعاودين الكرة في البحث عن زوج تثقين به بعد تجربة مؤلمة، هل ستقوين على الحياة باستقلالية حتى تجدين ذلك، وماذا ستفعلين إن لم تجدي من يسعدك وتثقين به ولا يتزوج عليك فينغص عيشك مرة أخرى ؟!

وأخيرًا، الحياة يا عزيزتي قرارات لها تبعات، لاتوجد عصى سحرية لحل المشكلات، فاختاري أنت قرارك واعلمي أن استيفاء الحظوظ في الدنيا محال.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

تعدد طلاق زواج أربعينية قرارات مسئوليات المعرفة بالنفس عمرو خالد القدرة على التأقلم اسعاد النفس مكاسب وخسائر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا شابة عمري 42 عامًا، تزوجت قبل عامين من رجل أحببته ويحبني وهو أربعيني مثلي يكبرني بخمسة أعوام، ومطلق، ولديه طفلة تعيش مع والدتها.