أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

منتدي دولي بجامعة الأزهر حول تعزيز قدرات المجتمع المدني تجاه التغيرات المناخية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 30 سبتمبر 2022 - 04:56 م

تبدأ بعد غد الأحد، الثاني من أكتوبر بقاعة الأزهر للمؤتمرات فعاليات المنتدى الدولي الخامس (تعزيز قدرات المجتمع المدني تجاه التغيرات المناخية) الذي تنظمه جامعة الأزهر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب   شيخ الأزهر، والدكتور سلامه داود رئيس جامعة الأزهر، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وصرح الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن المنتدى ينعقد قبل أيام من استضافة مصر للمؤتمر العالمي (COP27) المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ ويأتي استكمالًا للجهود التي تبذلها جامعة الأزهر في  دعم  جهود الدولة في التوعية بقضايا التغيرات المناخية لأجل المساهمة في تقديم حلول إيجابية تحد من التغيرات بأساليب علمية.

تعزيز قدرات المجتمع المدني تجاه التغيرات المناخية

وقد قامت الجامعة بتنظيم المنتدي الدولي الرابع (تغيرات المناخ... أفريقيا في القلب)، سبقه المؤتمر العلمي الثالث الذي نظمته الجامعة برعاية فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي (تغير المناخ... التحديات – المواجهة) مشيرًا إلى أن الجامعة تدعو خلال هذا المنتدى كافة المعنين من المجتمع المدني في تبني رؤى واضحة وسياسات وأليات قابلة للتنفيذ في الحفاظ على المناخ ضد كافة أوجه التدمير،

كما تم وضع خريطة طريق تكون في مجموعها مع الرؤى التنموية محور جديد فعال في برنامج الحكومة (2022-2025) تحت عنوان: النهوض بالمجتمع المدني للحد من التغيرات المناخية، يتضمن تبني سياسات وأليات التنفيذ وفقا رؤية مصر 2030 في الأمن البيئي، ومنهجية الخطة الحضرية الجديدة وكافة التدابير اللينة في الحفاظ على البيئة ضد التغيرات المناخية، و تعزيز قدرات المجتمع المدني في الحد من التغيرات المناخية وأثرها على الإنسان، والتخفيف من أثار التغير المناخي ومنع آثاره السلبية كحق من حقوق الإنسان، وضمان المساءلة والإنصاف الفعال من أضرار تغير المناخ على المجتمع المدني.

كما دعت الجامعة لصياغة برامج جديدة  في إطار حماية الأمن القومي للمجتمع المدني لمواجهة تغيرات المناخ، وخارطة طريق لتحليل الفجوة المعاصرة بين سياسات المجتمع المدني ومنهجية تحمل عبء مجابهة التغيرات المناخية، وتحديد الرؤية والإستراتيجية لمنهجية عمل ينتج عنها تبني برنامج الحكومة هذا المحور الهام، وإعداد خطة عمل تفصيلة، وتأسيس نظام ذكي قادر على المتابعة والتقييم

أسبوع الإرشاد الأكاديمي لاستقبال الطلاب الجدد بطب الأزهر

من ناحية أخري رحب الدكتور حسين أبو الغيط، عميد كلية طب بنين الأزهر بالقاهرة، بالطلاب الجدد المرشحين للالتحاق بالكلية في العام الدراسي الجديد 2022 - 2023م.

وقال عميد الكلية خلال استقباله للطلاب الجدد في أسبوع الإرشاد الأكاديمي الذي  نظمه: "طلاب من أجل مصر" بكلية الطب، برعاية فضيلة الدكتور سلامة داود رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث : أهلًا وسهلًا بكم في رحاب كلية الطب بجامعة الأزهر، أهلًا وسهلًا بكم طلاب اليوم وزملاء الغد وقادة المستقبل.

وفي السياق نفسه رحب الدكتور خيري عبد الحميد، وكيل الكلية لشئون التعليم، بالطلاب الجدد الذين انضموا إلى صفوف كلية الطب، تلك الكلية العريقة التي خرج من رحمها خمس كليات أخرى للطب في جامعة الأزهر بالقاهرة ودمياط وأسيوط.

جاء ذلك بحضور الدكتور مسلم ناصر رئيس قسم طب الأطفال الأسبق،والدكتور أحمد بيومي، مدير وحدة التعليم الإلكتروني بالكلية، والدكتور مصطفى أبو العينين رئيس قسم طب الطوارئ والحالات الحرجه، والدكتور عبد الرحمن عبد المطلب، والدكتور محمد عبد المليك نائب مدير وحدة التعليم الطبي التكاملي.

جدير بالذكر أن كلية طب بنين الأزهر بالقاهرة كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء عام 2017م، وقد تقدمت هذا العام للحصول على شهادة تجديد الاعتماد، وقد خرجت الشهر الماضي الدفعة 52 من خريجي الكلية لينضموا إلى صفوف الجيش الأبيض

الكلمات المفتاحية

جامعة الازهر منتدي دولي بالازهر تعزيز قدرات المجتمع المدني التغيرات المناخية كلية طب الازهر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كما دعت الجامعة لصياغة برامج جديدة في إطار حماية الأمن القومي للمجتمع المدني لمواجهة تغيرات المناخ، وخارطة طريق لتحليل الفجوة المعاصرة بين سياسات الم