أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم.. تعرف على مبشرات نزول الوحي

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 30 سبتمبر 2022 - 07:00 م


ارتبطت شهر ربيع الأول بذكرى ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم.وهناك امور معينة ارتبطت بمرحلة نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في بداياته ومنها الرؤيا الصالحة.

الرؤيا الصالحة:

معلوم فى السنة النبوية أن الرؤيا الصالحة كانت أول ما بُدِئ به من النبوة، فكان لا يرى رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح، ثم بدأ نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم. فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح) رواه البخاري. وفي رواية مسلم: (الرؤيا الصادقة)، قال ابن حجر: "هذا ظاهر في أن الرؤيا الصادقة.

رؤى الأنبياء:

رؤى الأنبياء والمرسلين ليست مثل رؤى سائر البشر، ورؤيا النبي صلى الله عليه وسلم مختلفة عن رؤيانا في أمرين مهمَّين، الأول: أن جميع رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم صحيحة، وليس فيها ما نسميه: أضغاث أحلام. ولذلك قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه: "رُؤْيَا الأنبياء وَحْي". وقال عبيد بن عمر: "رؤيا الأنبياء وحي، ثم قرأ: {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}(الصَّافات:102). والثاني: رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم كلها واضحة المقصد، كما عبَّرت عنها عائشة رضي الله عنها بقولها: (مِثْل فَلَقِ الصُّبْح).
ومما يدل على صدق رؤى الأنبياء والمرسلين وأن رؤاهم وحي أن ما يراه في منامه تشريع يجيب به عن أسئلة وردت إليه أو يوجه به أصحابه للصواب فى أنور دينهم.

بداية الوحي:

وبداية الوحي كانت فى غار حراء وله قصة معلومة فعن عائشة رضي الله عنها قالت:(فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثلَ فلَقِ الصبح، ثم حُبِّب إليه الخلاءُ، وكان يخلو بغارِ حِراء، فيتحنَّث فيه - وهو التعبدُ - الليالي ذواتِ العددِ قبل أن ينزعَ إلى أهله، ويتزوَّد لذلك، ثم يرجع إلى خديجةَ فيتزوَّد لمثلها، حتى جاءه الحقُّ وهو في غارِ حراء) رواه البخاري.
وهكذا يظهر مدى ما عاناه النبي في بداية الوحي كما أن لاقى عنتا وتكذيبا من قومه بعد ذلك وغير ذلك الكثير من المواقف التي ينبغي أن نعرفها لاسيما ونحن نحتفي ونحتفل بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم.

الكلمات المفتاحية

المولد النبوى الوحي الرسول غار حراء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ارتبطت شهر ربيع الأول بذكرى ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم.وهناك امور معينة ارتبطت بمرحلة نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في بداياته ومنها