أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

مع نفحات ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم..هذه أبرز صفاته

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 21 سبتمبر 2023 - 06:25 م

لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فظا غليظا لكنه رحمة الله تعالى إلى خلقه يحرص على هداية الناس بكل وسيلة مشروعة.
ومع نفحات ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم نقف وقفات يسيرة مع أهم وأبرز صفاته صلى الله عليه وسلم لنتعلم منها ونستفيد بها في واقعنا المعاصر.. ومن هذه صفة الرحمة.

رحمة الرسول بمن يدعوه:

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما شفوقا قال عنه ربه وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين.. وقال ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر ..".
وقد بدت رحمته صلى الله عليه وسلم في مواقفه وهي أكثر من أن تحصى ومنها رحمته بمن يدعوهم من المخالفين وقد ظهر ذلك حين قال الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله، إن دوسا قد عصت وأبت فادع الله عليهم)، فدعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالهداية، وهذا يدل على مدى حلمه ورحمته وشفقته صلوات الله وسلامه عليه حتى مع الكافرين، قال الكرماني: "ودعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهداية في مقابلة العصيان، والإتيان بهم في مقابلة الإباء (الامتناع عن الإسلام)". وقال: "فإن قلتَ: هم طلبوا الدعاء عليهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لهم، قلتُ: هذا من كمال خلقه العظيم ورحمته بالعالمين".

حرص النبي على هداية الناس:

وهنا يظهر كم كان صلى الله عليه وسلم حريصا على هداية الناس لا يتعجل الدعاء عليهم فلم يدع على المخالفين بل دعا لهم بالهداية، فقال: (اللهم اهد دوسا وائت بهم)، قال العيني: "وفيه حرص النبي صلى الله عليه وسلم على من يسلم على يديه .. وكان يحب دخول الناس في الإسلام، فكان لا يعجل بالدعاء عليهم ما دام يطمع في إجابتهم إلى الإسلام".

موقف الطائف ودعاء النبي لهم:

ومن رحمته ما حدث أثناء ذهابه للطائف وتكذيبه وإلقائه بالحجارة فأنزل الله إليه جبريل ومعه ملك الجبال وهذا الموقف من أشد المواقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم
 تقول عائشة رضي الله تعالى عنها لرسولِ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ - : هل أتَى عليكَ يومٌ كانَ أشدَّ مِن يومِ أحدٍ ؟ فقالَ : لقد لقيتُ مِن قومِكِ ، وَكانَ أشدَّ ما لقيتُ منهُم يومَ العقبةِ إذ عرضتُ نفسي على ابنِ عبدِ ياليلَ بنِ عبدِ كلالٍ ، فلَم يجبْني إلى ما أردتُ ، فانطلقتُ وأَنا مَهْمومٌ علَى وجهي ، فلَم أستفِقْ إلَّا وأَنا بقرنِ الثَّعالبِ ، فرفعتُ رأسي ، فإذا بسحابةٍ قد أظلَّتني ، فنظرتُ فإذا فيها جبريلُ عليهِ السَّلامُ ، فَناداني فقالَ : يا محمَّدُ ، إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ ، قد سمِعَ قولَ قومِكَ لَكَ ، وما ردُّوا عليكَ ، وقد بعثَ اللَّهُ ملَكَ الجبالِ لتأمرَهُ بما شئتَ فيهِم قالَ : فَناداني ملَكُ الجبالِ : فسلَّمَ عليَّ ، ثمَّ قالَ : يا محمَّدُ : إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد سمِعَ قولَ قومِكَ لَكَ ، وأَنا ملَكُ الجبالِ ، وقد بعثَني ربُّكَ إليكَ لتأمرَني أمرَكَ ، وبما شئتَ ، إن شئتَ أن أُطْبِقَ عليهِمُ الأخشبَينِ فعلتُ ، فقالَ لَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : بل أرجو أن يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصلابِهِم مَن يعبدُ اللَّهَ ، لا يشرِكُ بِهِ شيئًا".

دعاء النبي على من يناصبه العداء:
ومن ثم فمن رحمته وحلمه أن يصبر علىالمخالفين ولا ينتصر لنفسه أبدا بل يخرص على الدعوة وهداية الناس للخير حتى ولو أوذي وكذب.

 ولا يعني هذا أنه لا يغضب ممكن كذبه ويدعوه عليهم أحيانا إن استحالت هدايتهم وكثر أذاهم ومن هذا ما جاء أنه دعا على أهلِ مكَّةَ بِالشِّدّة وأن يُريهم سنين كَسِني يوسف، ودعا على صناديدِ قريش لِكثرةِ أذاهم وعداوتِهم، فأُجيبتْ دعوتُه فيهم، فقُتلوا بِبدرٍ، ودعا على الكافرين عقب غزوة أحد فقال: (اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسُلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك إله الحق) رواه أحمد وصححه الألباني.

الكلمات المفتاحية

الرحمة رحمة الرسول مولد النبي صلى الله عليه وسلم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فظا غليظا لكنه رحمة الله تعالى إلى خلقه يحرص على هداية الناس بكل وسيلة مشروعة.