أخبار

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

تعرف على آداب الضيف كما جاءت بها السنة

أحب الكلام إلى الله وأنت ساجد

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

"ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله".. عبادة الأخيار كيف تستن بها؟

اصدق مع نفسك ولو لحظة واحدة.. تكتب لك السعادة

الغلو في الدين ..تعرف على أهم مظاهره وطرق الوقاية منه

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 06 يوليو 2024 - 07:29 ص
لا يمكن أن ينأى المسلم عن منهج الله الا وقع عليه من العواقب الوخيمة الكثير.
فالبعد عن منهج الله يضع المسلم فى حرج أمام نفسه وأمام النص المقدس الذي لا يحابي أحدا بحال.

من مظاهر البعد عن منهج الله:

ومن أهم مظاهر البعد عن منهج الله الغلو فى الدين والتشدد فيه التنطع وعدم فهم النصوص فهما صحيحا.
ويرجع ذلك بالأساس لمعاداة العلم والعلماء وعدم أخذ بأسباب التعلم وتوقير العلماء بل يناطحهم ويكرهم وهذا يورثه ظلاما فى قلبه وعقله وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حذر من الاستهانة بالعلماء حين قال: "ليس من أمَّتي مَن لم يُجِلَّ كبيرَنا ويرحَمْ صغيرَنا ويعرِفْ لعالِمِنا حقَّه". فهل يصل هؤلاء إلى الهداية بغير سؤال العلماء والجلوس بين أياديهم لتلقي العلم عنهم؟!!.

 اليأس والقنوط:

.من أعظم أسباب الغلو فى الدين اليأس إن سيطر على الناس فلا يرون تغييرا للاحسن فيسلمون أنفسهم لوساوس الشيطان ويلوون أعناق النصوص ويسيطر عليهم الاحباط ومن ثم يقعون تحت وطأة الانحراف، حين يعيش الشباب حياة الحرمان، ولا يرون في الأفق ما يبشر بتغيير الحال إلى الأحسن فإنهم يصبحون تربة خصبة للأفكار المنحرفة خصوصا في المجتمعات التي تعاني من الطبقية والتمييز ويطغى فيها الغني على الفقير. لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله من الفقر، ففي الحديث: "اللهم إني أعوذُ بك من الكفر والفقر".

انعدام القدوة:

كما أنه حين يفتقد الشباب القدوة الصالحة التى تنتشله من الجهل لا يجد الشباب أمامه من القدوات من يصلح الاقتداء به، ليس هذا في الحقيقة راجعا إلى غياب القدوات بل هو راجع إلى تغييبها.
وهنا وفى هذه الحالة تعاني المجتمعات المسلمة بفضل الله يكثر فيه الخير والصالحون والقدوات في كل مجال، لكن الشباب لا تبرز أمامهم إلا النماذج الأخرى من التافهين وادعياء العلم .

شيوع الجهل:


ويتربع الجهل على القمة على قائمة أهم أسباب الغلو فى الدين ففي الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال عن الخوارج: "يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ". أي: أنهم يأخذون أنفسهم بقراءة القرآن وإقرائه وهم لا يتفقهون فيه ولا يعرفون معانيه ومقاصده. ومن مظاهر هذا الجهل أنهم لا يفهمون معاني آيات الكتاب العزيز، يقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما - في الخوارج: (إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين). وقال عنهم الحافظ ابن حجر - رحمه الله -: (وكان أول كلمة خرجوا بها قولهم: لا حكم إلا لله انتزعوها من القرآن وحملوها على غير محملها).
ولهذا كله لا يجد المسلم أمام إلا منهج الله الوسطى الذي لا غلو فيه ولا تشدد بل يسر ولين فهو النجاة والملاذ من الظلام الحالك.

الكلمات المفتاحية

اليأس والقنوط شيوع الجهل انعدام القدوة البعد عن منهج الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يمكن أن ينأى المسلم عن منهج الله الا وقع عليه من العواقب الوخيمة الكثير