أخبار

لماذا يبتلينا الله في هذه الدنيا.. تعرف على هذه الجكم

قلبك محتاج إلى السكينة والهدوء.. ابحث عنهما في هذا الطريق

هل كل شيء في حياتنا "قسمة ونصيب"؟

ماذا قال القرآن ردًا على من يزعم علم النبي بموعد قيام الساعة؟ (الشعراوي يجيب)

10 مفاتيح للفرج تخلصك من كل كرب وضيق وتفتح لك أبواب الخير واليسر

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

زوج أختي مستهتر تركها معلقة وهاجر.. ما العمل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 11 اكتوبر 2022 - 08:00 م

أختي عمرها 44 عامًا تزوجت منذ 4 أعوام فقط هربًا من العنوسة، وأنجبت طفلة، وكان زوجها سيء الخلق، مستهتر، لا ينفق عليها وابنته، وأخيرًا قبل عام تركها واختفى ثم علمنا أنه هاجر إلى كندا.

ما الحل في هذه الورطة وهي لا تريد من أحد أن يتدخل في مشكلتها وفي الوقت نفسه تعاني بشدة؟




الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي ..

لاشك أن أختك تورطت، وأصبحت بلا حول ولا قوة، غريق ألقى بنفسه في بحر بلا سابق معرفة بالعوم،  غريق عنيد، لذا لاتريد من أحد أن يتدخل في مشكلتها، فهي تعلم منذ البداية حقيقة الورطة والخطأ، وتعلم أنها وقعت على وثيقة الطلاق يوم وقعت على وثيقة الزواج.

الخائف لا ينجو يا عزيزتي، فالخوف من العنوسة لا ينجي منها، بل على العكس، وهو ما حدث لأختك، والحل في المواجهة يا عزيزتي وليس الاستسلام للمخاوف،  فألم مواجهة النفس بحقيقة الأخطاء، وضرورة التوقف وايجاد حلول، والبدء في خطوات فعلية مجدية وبلا خوف أفضل كثيرًا من ألم الاستمرار في هذا الخوف بلا نهاية.

أما الزواج فهو وسيلة لتحقيق السعادة، وإشباع الاحتياجات الجسدية والنفسية والاجتماعية، وليس " هدفًا " في حد ذاته، والثمن الذي تدفعه أختك الآن دفعه وسيدفعه كل من يجعل الزواج هدفًا لا وسيلة.

لا أعرف المرحلة الدراسية التي وصلت لها أختك، ولكن أيًا كانت دراستها لابد أن تقف مع نفسها وقفة شجاعة، مسئولة، كإنسان، وكأم، وتغلق صفحة اختيار خاطئ لا أمل على مايبدو في اصلاحه، وتفتح لنفسها صفحة جديدة، لشخص جديد، ايجابي، يخطيء ليتعلم، وينضج ويصحح مساره، لا يعاند، وينعزل، ويحبط، ويكتئب، بل تنفتح على العالم من حولها وتبحث عن عمل ومصدر دخل يدر عليها مالًا تستغني به وابنتها عن هذا الزوج المستهتر.

هذا ما يجب أن تعلمه، وتفعله أختك، وما أرجوه أن يكون لك دور ما في توصيله لها بدون لوم ولا توبيخ ولا نصح، فهي جريح وغريق وتحتاج لمن يمد يد العون، والدعم،  بتفهم، ولطف، وصبر.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

زوجة معلقة عمرو خالد توبيخ عنوسة زوج مستهتر أخطاء وثيقة طلاق وثيقة زواج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أختي عمرها 44 عامًا تزوجت منذ 4 أعوام فقط هربًا من العنوسة، وأنجبت طفلة، وكان زوجها سيء الخلق، مستهتر، لا ينفق عليها وابنته، وأخيرًا قبل عام تركها واخ