أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

النظام الغذائي لتعزيز الرغبة الجنسية في منتصف العمر.. تعرفي على أهم الأطعمة

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 18 اكتوبر 2022 - 12:49 م

ما نأكله قد يكون له تأثير مباشر على الرغبة الجنسية، لأنه يمكن أن يؤثر على وزننا، وبالتالي كيف نشعر حيال أجسادنا وكيف نشعر بالإثارة، ويؤثر أيضًا على النواقل العصبية، التي تنظم استجاباتنا للاستمتاع والاستيقاظ، والنظام الغذائي الغني بالبروتينات - اللحوم والأسماك والبروتينات النباتية - يمكن أن يساعد في ذلك.

الحفاظ على الصحة أثناء انقطاع الطمث يتطلب تناول الدهون لأنها اللبنات الأساسية للكوليسترول، والتي نحتاجها لصنع هرموناتنا الجنسية. إن إنتاج تلك الهرمونات هو الذي يزيد من الإثارة. مما يعني أن النظام الغذائي قليل الدسم أو الخالي من الدهون ليس مفيدًا إذا كنت تعاني من انخفاض الرغبة الجنسية.

تتفق العديد من النساء على أن الاستثارة الجنسية تبدأ عادة في العقل، وهذا هو السبب في أن فقدان الثقة بالجسم أثناء انقطاع الطمث يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحياة الجنسية للشخص، ولأنه من الصعب أن تشعر بالرغبة في شريك حياتك إذا كنت لا تشعر أنك مرغوب فيه.

الاستروجين النباتي


ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، فإنه يوصى بتناول الاستروجين النباتي - الأطعمة التي تحاكي عمل هرمون الاستروجين في الجسم، مثل منتجات الصويا وبذور الكتان والبقول والشمر – لأنها تعطي دفعة قوية.

وإذا كنت تعاني من التعب أو الصداع، فمن غير المرجح أن يكون الجنس على قائمة اهتماماتك. وتؤدي مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ، إلى صعوبة الشعور بالاسترخاء بدرجة كافية. وهناك تعديلات يمكن إجراؤها على النظام الغذائي من شأنها أن تساعد في تخفيف هذه الأعراض.

ويمكن أن يكون لفقدان الدافع الجنسي تأثير مدمر على إحساس المرأة بذاتها ويؤثر سلبًا على علاقتها أيضًا. ويمكن أن تلعب التغذية أيضًا دورًا قويًا عندما يتعلق الأمر بمعالجة سبب الأعراض الجسدية التي قد تعيق الاستمتاع بالجنس.

مادة مهدئة للتخلص من التوتر 


الإجهاد هو عدو المرأة في سن اليأس لأنه يجعل الجسم يركز على إنتاج هرمونات التوتر، مما يضع إنتاج هرمون الاستروجين في المؤخرة.

لهذا السبب يجب أن يكون المغنيسيوم أفضل صديق لك، لأن له خصائص مهدئة يمكن أن تساعد في تقليل مستويات التوتر. فهو يزيد من السيروتونين في الدماغ، ويعزز الشعور العام بالرفاهية، مما يمكن أن يعزز انخفاض الرغبة الجنسية.

ويمكن أن يلعب أيضًا دورًا في الحد من الصداع والصداع النصفي لأنه يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية والعضلات مسترخية، ويخفف التوتر الذي يعد سببًا شائعًا للألم. قد يساعد أيضًا على إرخاء العضلات في مناطق المهبل والحوض، مما يسهل عملية الإيلاج.

وتشمل مصادر الغذاء الجيدة الأرز البني والخبز الكامل والخضروات ذات الأوراق الخضراء بما في ذلك السبانخ واللفت والبروكلي. وتحتوي بذور قرع العسل وعباد الشمس والسمسم أيضًا على كمية جيدة من المغنيسيوم، جنبًا إلى جنب مع اللوز والكاجو.

وإحدى الطرق السريعة والسهلة للحصول على نفحة من المغنيسيوم، هي حمام أملاح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) أو حمام القدم. أضف 2-3 حفنات، وانقعها لمدة 20 دقيقة وسوف تمتص بشرتك المغنيسيوم، مما يريح عضلاتك ويهدئ أعصابك.

الفيتامينات


إذا كنت تعانين من التعب جدًا في نهاية اليوم، فقد يكون ذلك مرتبطًا بانخفاض في الحديد أو فيتامين ب 12 - وكلاهما ضروري لإنتاج الطاقة في كل خلية من خلايا الجسم. ويمكن لفحص دم بسيط أن يكشف عن النقص.

ويمكن أن تؤدي الدورة الشهرية الغزيرة خلال الفترة القريبة من انقطاع الطمث إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، كما أن الإجهاد المزمن سبب شائع لانخفاض مستويات فيتامين ب 12.

ويمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي أيضًا عاملاً لأن فيتامين ب 12 موجود فقط في مصادر الغذاء الحيواني، مثل اللحوم أو الأسماك أو البيض، لذلك قد يحتاج النباتيون إلى التفكير في المكملات الغذائية.

ومصادر الغذاء الجيدة هي اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء، مثل لحم الغزال أو لحم البقر، وكذلك الأسماك وصفار البيض. ستعطيك الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت، دفعة قوية، وكذلك بذور قرع العسل وفول الصويا والبقول.

الدهون 


اتباع نظام غذائي غني بالنوع الصحيح من الدهون مهم، لأن الدهون المشبعة هي اللبنات الأساسية للكوليسترول الذي نحتاجه لصنع هرموناتنا الجنسية. قد تساعد الأحماض الدهنية الأساسية - الأوميجا - أيضًا في ترطيب الأنسجة في الفرج والمهبل، إذا كان الجفاف يمثل مشكلة بالنسبة لك.

ويمكن أن تساعد قطعة من الشوكولاتة الداكنة في تعزيز الرغبة الجنسية، لأنها تزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ، وتعزز الشعور العام بالرفاهية

نحتاج إلى تناول حوالي 70 جرامًا من الدهون يوميًا. ويوصى بألا تتجاوز أكثر من 20 جرامًا من الدهون المشبعة، على أن يكون الباقي مزيجًا من الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة.

مصادر الغذاء الجيدة هي: 


أوميجا 3 (متعدد غير مشبع): السردين، السلمون، الماكريل، بذور الكتان، الجوز، اللوز، بذور قرع العسل، بذور الشيا، لحم البقر التي تتغذى على الأعشاب.

أوميجا 6 (متعدد غير مشبع): زيت زهرة الربيع المسائية، زيت لسان الثور، القرطم، السمسم، أو زيت زهرة النجوم.

أوميجا 9 (أحادي غير مشبع): زيت الزيتون، الأفوكادو، الكاجو.

الدهون المشبعة: اللحوم الحمراء والزبدة والجبن والقشدة وزيت جوز الهند.

ما الذي يجب تجنبه؟ 


يمكن أن تسبب المستويات العالية من الكربوهيدرات المكررة، وخاصة القمح، الانتفاخ مما يعني أن تجنب الأطعمة مثل البيتزا أو المكرونة أو أجزاء كبيرة من الخبز يمكن أن يكون خطوة ذكية.

ويرى آخرون أن البقول، مثل الفول أو العدس، يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، لذلك من الأفضل تناولها باعتدال، لأن احتباس الغازات هي بالتأكيد قاتل للعاطفة.

لا يفضل اختيار أنواع قليلة الدسم من الزبادي والحمص باستمرار، بسبب الدور الذي تلعبه الدهون في إنتاج الهرمونات الجنسية.

تجنب الكحول، لأنه يستنفد فيتامينات ب التي تلعب دورًا أساسيًا في سلسلة التفاعل لإنتاج الطاقة في الجسم. إذا كنت تعاني من نقص في فيتامينات ب، فلن يكون لديك ببساطة الطاقة اللازمة لممارسة العلاقة، وستجد صعوبة في التهدئة، والتعود على الحالة المزاجية.

راقب استهلاك الشاي والقهوة، إذا كان التعب يساهم في فقدان الرغبة الجنسية، لأنهما يمنعان امتصاص الحديد.

انخفاض هرمون الاستروجين


سيقلل انخفاض هرمون الاستروجين الذي يحدث أثناء انقطاع الطمث من مستويات بكتيريا اللاكتوباسيلس المفيدة في المهبل، ويمكن أن يشجع ذلك على نمو مفرط للخميرة، وغالبًا ما تكون داء المبيضات، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض القلاع.

يعد دعم وظائف المناعة أمرًا أساسيًا للمساعدة على مكافحة مرض القلاع وتقليل خطر عودته مرة أخرى. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة الواقية، مما يعني زيادة تناول الخضروات وضمان الكثير من التنوع.

تحتوي الخضراوات الملونة المختلفة على مضادات أكسدة مختلفة، لذلك من المهم التأكد من أنك لات تناول نفس الخضار كل يوم.

يوجد حوالي 70 في المائة من جهاز المناعة لدينا في الأمعاء، لذا فإن التركيز على المستويات المثلى للبكتيريا المفيدة أمر بالغ الأهمية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

يعتمد الجهاز المناعي على التوازن الصحيح للبكتيريا للعمل بشكل جيد، ويمكن للنمو المفرط للبكتيريا أو الخميرة "غير الصديقة" أن يجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والالتهابات وأعراض الجهاز الهضمي السيئة.

ويمكن أن يساعد مكمل البروبيوتيك واسع الطيف في استعادة توازن البكتيريا "الصديقة" - وهو أمر يجب مراعاته بعد دورة من المضادات الحيوية. الأطعمة المخمرة فعالة أيضًا، لأن عملية التخمير تخلق بكتيريا مفيدة. وتتوافر في مشروبات الكفير أو الكمبوتشا أو الكيمتشي، وهو طبق خضروات مخمر.

ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك مثل البصل والكراث والهندباء والخرشوف والهليون أو الشوفان، على تحفيز عمل البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وفي حين أن الجهاز الهضمي يستفيد من وجود مجموعة واسعة من البكتيريا المختلفة، فإن المهبل يعتمد على مستويات عالية من نوع واحد من البكتيريا يسمى اكتوباكيللوس، والتي توجد بشكل شائع في الزبادي الطبيعي الحي، لذلك من الأفضل تناوله يوميًا.

تتعرض معظم النساء لعدوى في المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهن، ولكن يمكن أن تصبح أكثر شيوعًا أثناء وبعد انقطاع الطمث.

ويمكن أن تؤثر عدوى المسالك البولية المستمرة بشكل خطير على نوعية حياتك. من الأخطاء التقليدية التي ترتكبها النساء عدم شرب كمية كافية من السوائل - فقد يتسبب ذلك في زيادة تركيز البول، مما يؤدي إلى تهيج المثانة ويمكن أن يؤدي إلى ظهور الأعراض. ومن المفارقات، أنه إذا كنت لا تشرب ما يكفي فقد يكون لديك رغبة على الأرجح في التبول.

احرصي على شرب الكثير من الماء أو المشروبات الساخنة الخالية من الكافيين على مدار اليوم، لأن ذلك سيساعد على تقليل التهيج في المثانة وترطيب الأنسجة في مجرى البول والمهبل. 

الكلمات المفتاحية

انخفاض هرمون الاستروجين الاستروجين النباتي الفيتامينات الدهون النظام الغذائي لتعزيز الرغبة الجنسية في منتصف العمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما نأكله قد يكون له تأثير مباشر على الرغبة الجنسية، لأنه يمكن أن يؤثر على وزننا، وبالتالي كيف نشعر حيال أجسادنا وكيف نشعر بالإثارة، ويؤثر أيضًا على ال