أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

بهذه الخصائص تميز الأنبياء والمرسلون عن سائر البشر

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 20 نوفمبر 2023 - 10:18 ص
ميز الله تعالى الأنبياء عن غيرهم بأمور عدة فهم ليسوا كالبشر في كل الشيء صحيح هم يأكلون كما يأكل الناس ويشربون لكن الله تعالى اختصهم ببعض مزايا حتى يكون قدورة ويتمزن بها عن غيرهم فهم مؤيدون من السماء.

الوحي أميز خصائص الأنبياء:
وذكرت الأمانة العلمية لإسلام ويب بعض هذه الخصائص التي ميز بها الله تعالى الأنبياء عن غيرهم ومنها أنهم ميزوا بالوحي من عند الله؛ فالوحي أعظم خصائص الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، قال الله تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا}(النساء:163، وقال اللهُ تعالى: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ}.

الأنبياء معصومون:

أيضًا تميزوا واختصوا بالعصمة من الخطأ وهذ محل اتفاق أن الأنبياء معصومون من الكبائر، فلا تصدر منهم أبدًا - قبل أو بعد نبوتهم وبعثتهم ـ، وأما الصغائر فقد تقع منهم أو من بعضهم، وقال بعض أهل العلم أن الأنبياء والرسل معصومون من الصغائر المشتملة على الدنايا وسفاسف الأمور، وهذا قول حسن تعظيمًا لمقام النُّبوة، وتكريمًا لأصحاب الرسالات.. ومن اعتقد عصمة الأنبياء والرسل من الصغائر أيضا فلا حرج عليه، لأن المسألة محل خلاف مُعْتَبَر.
ولا ينام قلبي) رواه البخاري. قال النووي: "هذا من خصائص الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم".
أيضا تميز الأنبياء واختصوا بتخييرهم عن  عند الموت بين الإقامة في الدنيا والموت فما مِن نبي يمرض مرض موته إلا خيِّر بين الدنيا والآخرة. عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من نبي يمرض إلاّ خيّر بين الدنيا والآخرة، وكان في شكواه الذي قبض فيه أخذته بحّة شديدة، فسمعته يقول: {مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}(النساء:69) فعلمت أنه خيَّر) رواه البخاري.

الأنبياء أحياء في قبورهم:
ومن خصائصهم أنهم أحياء يُصلون في قبورهم فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّون) رواه البزار وأبو يعلى والبيهقي. وروى مسلم في صحيحه من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَرَرْتُ عَلَى مُوسَى لَيْلَة أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الأَحْمَرِ، وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ). وعن أبي هريرة رضي الله عنه ـ في قصة ومعجزة الإسراء والمعراج ـ قوله صلى الله عليه وسلم: (وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء، فإذا موسى قائم يصلي، وإذا عيسى ابن مريم قائم يصلي، وإذا إبراهيم قائم يصلي) رواه مسلم.

الأنبياء يدفنون في موضع موتهم:
ومن خصائصهم أنهم يدفنون حيث ماتوا فعن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لم يُقْبَر (يُدْفَن) نبيٌّ إلا حيث يموت) رواه أحمد. ولهذا فإنّ الصحابة رضوان الله عليهم دفنوا الرسول صلى الله عليه وسلم في حُجرة عائشة رضي الله عنها حيث قُبض. عن عائشة رضي الله عنها قالت: (لَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم اخْتَلَفُوا فِي دَفْنِهِ، فَقَال أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه: سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم شَيْئًا مَا نَسِيتُه، قال: مَا قَبَضَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلَّا فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُدْفَنَ فِيهِ، ادْفِنُوهُ فِي مَوْضِعِ فِرَاشِه) رواه الترمذي.

لا تأكل الأرض أجساد الأنبياء:
أيضا من خصائصهم أنه لا تأكل الأرض أجساد الأنبياء بعد موتهم فعن أوس بن أوسٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَة، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِض، وفيه النَّفْخَة، وفِيه الصَّعْقَة، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قالوا: يا رسول الله! وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ - أَيْ يَقُولُون: قَدْ بَلِيتَ؟ قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ على الأَرْض أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِياء) رواه أبو داود.

الأنبياء لا تنام قلوبهم:
ومن خصائص الأنبياء أيضا أنه تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (والنبي نائمة عيناه، ولا ينام قلبه، وكذلك الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم) رواه البخاري، وعن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنا معشر الأنبياء تنام أعيننا، ولا تنام قلوبُنا). وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنّ عيني تنامان

الكلمات المفتاحية

خصائص الأنبياء الوحي العصمة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ميز الله تعالى الأنبياء عن غيرهم بأمور عدة فهم ليسوا كالبشر في كل الشيء صحيح هم يأكلون كما يأكل الناس ويشربون لكن الله تعالى اختصهم ببعض مزايا حتى يكو