أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

من التدخين إلى الطعام.. إليك 6 نصائح بسيطة لمساعدتك على الحمل

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 21 اكتوبر 2022 - 12:30 م

الإنجاب حلم يراود جميع النساء، وقلما تجد امرأة لا تمني نفسها بأن تكون أمًا، وبخاصة إذا لم يسبق لها الإنجاب من قبل، أو عندما يتأخر الحمل لبعض الوقت لأسباب مختلفة، فيما تكشف طبيبة خصوبة عن أهم ست نصائح تحتاج كل امرأة إلى معرفتها لمساعدتها على الحمل.

وقالت ناتاليا كروفورد، خبيرة الخصوبة في تكساس، إن النصيحة تنطبق سواء كنت ترغب المرأة في الحمل الآن، أو لاحقًا، إذ "يمكن أن تتأثر دورتك الشهرية وخصوبتك بالعالم المحيط بك، ويمكن أن تساعدك هذه النصائح في الحفاظ على خصوبتك وتحسين جودة البويضات – سواء كان ذلك الآن أو في وقت لاحق".

وطرحت كروفورد، مجموعة من النصائح لمن تريد الحمل، من أجل تحسين الخصوبة على النحو التالي:

1. الإقلاع عن التدخين 


أول شيء يجب فعله هو الإقلاع عن عن تدخين السجائر، نظرًا لوجود علاقة بينه وبين تأخر الحمل، "تمت دراسة تدخين السجائر لفترة طويلة ونعلم أنه يقلل من عدد البيوضات لديك"، وثبت أن "التدخين يتسبب في ضعف جودة البويضات وزيادة تشوهاتها".

ويؤدي التدخين إلى أن "يكون لديك احتياطي أقل من البويضات مما يقلل من فرصة حدوث الحمل كل شهر. ويدخلك ذلك في سن اليأس مبكرًا"، وفقًا لتحذير خبيرة الخصوبة.


2. المواد البلاستيكية 


يجب عليك الحد من المواد البلاستيكية، لأن هذه يمكن أن تزيد من التشوه في البويضات، لذا توقفي عن شرب الماء من البلاستيك، أو تسخين البلاستيك في الميكروويف أو غسالة الصحون.

"هذه المواد البلاستيكية تلامس المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء، التي يمكن أن تعطل الطريقة التي يصنع بها دماغنا ومبايضنا الهرمونات"، بدلاً من الشرب من البلاستيك، نصحت بالشرب من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الألومنيوم.

كما نصحت بعدم وضع البلاستيك بالقرب من أي مكان يمكن أن يسخن فيه، حتى لا يؤدي ذلك إلى خروج المواد الكيميائية منه.

3. حماية نفسك


الأمر الثالث الذي يجب عليك فعله هو حماية نفسك من الأمراض المنقولة جنسيًا، "الكلاميديا لها تأثير كبير على قناتي فالوب. وهذا يعني أنه إذا أصبت بها في الماضي، حتى لو كانت عدوى خفيفة، وتناولت مضادات حيوية، فيمكن أن تتلف قناتيك بشكل دائم وتؤدي بك إلى التلقيح الاصطناعي في المستقبل".

وإذا كنت قد أصبت بالفعل بالعدوى المنقولة جنسيًا، فالأمر يستحق إجراء اختبار للتحقق مما إذا كانت قناتا فالوب لديك قد تضررت بسبب العدوى.

4. الحد من الأطعمة المصنعة


يجب أيضًا الحد من كمية الطعام المعالج الذي تتناولينه، وعلى وجه التحديد اللحوم المصنعة أو الأطعمة المكررة، "نعلم في دراسات تطور الأجنة أنه كلما زاد عدد حصص اللحوم الحمراء والمعالجة التي تناولها شخص ما في دورة التلقيح الاصطناعي، كان نمو الجنين ضعيفًا طوال هذه الدورة".

ركزي على الحبوب الكاملة، واحذري من اللحوم المصنعة، والتي يمكن تناولها لمرة واحدة فقط في الأسبوع إذا كنت تحاولين الحمل. وغالبًا ما يتم تغليف هذه الأطعمة بالبلاستيك ويمكن أن تحتوي على السكريات المكررة، مما يعطل دورة الأنسولين، والتي بدورها قد يكون لها تأثير على التبويض.

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

5. الدورة الشهرية 


يجب عليك الانتباه إلى دورتك الشهرية، لأنه إذا توقفت، فإن هذا يخبرك بشيء، لكن إذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل، فإن الدورة الشهرية ليست دائمًا مؤشرًا جيدًا.

وإذا كنت ترغبين في الحمل، يجب أن تتخلي عن وسائل منع الحمل قبل ستة أشهر من التخطيط للحمل. وبهذه الطريقة، يمكن لدورتك الشهرية أن "تكشف نفسها" ويمكنك البدء في تتبعها لمعرفة ما هو طبيعي بالنسبة لك، وإذا لاحظت تباينًا كبيرًا، فيجب أن ترى الطبيب.

فالدورة الشهرية يمكن أن تكون، في بعض الحالات، مؤشرًا على مدى ارتفاع أو انخفاض احتياطي البويضات.

6. العمر


لا تتجاهلي عمرك، "العمر لا يزال هو رقم التنبؤ بالنجاح عندما يتعلق الأمر بعلاج الخصوبة"، لأن الحمل يمكن أن يحصل في الكبر، ولكن هذا ليس شائعًا.

عندما تكون المرأة في سن 40 عامًا وتحاول الحمل، فإن فرصتها في الحمل كل شهر تبلغ حوالي خمسة في المائة، وعندما تكون أصغر سنًا يكون ذلك أقرب إلى 20 في المائة شهريًا.

لذا عليك التفكير في تكوين أسرة في وقت مبكر، لأنه حتى لو كنت بصحة جيدة فلا شيء يمكنه التغلب على العمر.

الكلمات المفتاحية

نصائح بسيطة لمساعدتك على الحمل الدورة الشهرية الحد من الأطعمة المصنعة الإقلاع عن التدخين المواد البلاستيكية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الإنجاب حلم يراود جميع النساء، وقلما تجد امرأة لا تمني نفسها بأن تكون أمًا، وبخاصة إذا لم يسبق لها الإنجاب من قبل، أو عندما يتأخر الحمل لبعض الوقت لأس