أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

مركز الأزهر العالمي يواصل حملته لمواجهة الأفكار المتطرفة وتكريس الاعتدال بندوة في جامعة دمنهور

بقلم | علي الكومي | الجمعة 18 نوفمبر 2022 - 05:40 م

عقد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف لقاءً طلَّابيًّا بجامعة دمنهور، تحت عنوان: «أثر الوعي الفكري للطلاب في التصدي للأفكار المتطرفة»، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وذلك في إطار برنامج المركز للتوعية الأسرية والمجتمعية، وللحد من انتشار الظواهر السلبية بالمجتمع، ومواجهة الفكر المتطرف.

ألقى المحاضرة فضيلة الشيخ إبراهيم جاد الكريم، وفضيلة الشيخ محمد عبد المعبود، عضوا مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمشيخة الأزهر الشريف.

ندوة لمواجهة التطرف بجامعةدمنهور

وتناول اللقاء عدة محاور؛ منها:

- مفهوم الوعي.

- مصادر المعلومات الدينية الصحيحة.

- كيفية بناء وعي الإنسان.

- خطر انتشار الشائعات على المجتمع.

- تصحيح بعض الأفكار الهدَّامة.

- نصائح حول ظاهرة الانتحار: (أسبابها، وكيفية مواجهتها)

جدير بالذكر أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية قد عقد العديد من اللقاءات والندوات وورش العمل في كافة محافظات مصر وربوعها شملت العديد من الجامعات والمدارس والمعاهد ومديريات التربية والتعليم، ودواوين المحافظات وفروع المجلس القومي للمرأة، والجمعيات الأهلية، والمستشفيات والمراكز الطبية، ومراكز الشباب وقصور الثقافة، والرائدات الريفيات والتجمعات البدوية.

وشهدت هذه اللقاءات تواجدًا كثيفًا من كافة الأعمار، واستفاد منها ما يزيد عن 4 ملايين 400 ألف مواطن في كافة أنحاء الجمهورية.

إقبال كثيف من الطلاب الوافدين على إصدارات «البحوث الإسلامية» 

من ناحية أخري شهد معرض الكتاب الذي ينظمه مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف إقبالًا كثيفًا من جانب الطلاب الوافدين الدراسين بالأزهر، حيث يأتي تنظيم هذا المعرض في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بأهمية التواصل العلمي مع الأجيال الحالية بما يحقق التوعية الشاملة، ويسهم في إرساء السلام المجتمعي، ويدعم قيم المواطنة والحفاظ على الهوية ويواجه الأفكار المغلوطة التي تتبنى جماعات العنف والتطرف نشرها بين الناس.

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد أن إقبال الطلاب الوافدين على الإصدارات العلمية التي يقدمها المجمع في هذا المعرض، يأتي نتيجة لشمولية هذه الإصدارات في تخصصاتها المتنوعة بالإضافة إلى معالجتها للقضايا المجتمعية والفكرية بطريقة منهجية وعلمية مناسبة للفئات العمرية المختلفة وخاصة طلاب العلم.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

فيما أوضح د. حسن خليل الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية بالمجمع، أن العناوين التي تحتوي عليها السلسلة العلمية للمجمع تلبي احتياجات طلاب العلم في الجوانب الفكرية والثقافية، خاصة وأن هذه الإصدارات المهمة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتلامس الواقع المجتمعي للفئات والشرائح العمرية المختلفة، بالإضافة إلى ثقة الناس والباحثين وطلاب العلم في مؤسسة الأزهر الشريف وما يصدر عنها من علوم ومعارف.



الكلمات المفتاحية

الأزهر مركز الازهر العالمي للفتوي جامعة دمنهور مواجهة التطرف ظاهرة الانتحار مجمع البحوث الإسلامية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد أن إقبال الطلاب الوافدين على الإصدارات العلمية التي يقدمها المجمع في هذا المعرض، يأتي نتيجة لشم