أخبار

قلبك محتاج إلى السكينة والهدوء.. ابحث عنهما في هذا الطريق

هل كل شيء في حياتنا "قسمة ونصيب"؟

ماذا قال القرآن ردًا على من يزعم علم النبي بموعد قيام الساعة؟ (الشعراوي يجيب)

10 مفاتيح للفرج تخلصك من كل كرب وضيق وتفتح لك أبواب الخير واليسر

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

صلاة تحرمك على النار وأخرى تنال بها الرحمة

ما حكم مشاركة المرأة في تشييع الجنازة (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 23 نوفمبر 2022 - 01:13 م

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل يجوز للمرأة تشييع الجنازة؟".


وأجابت دار الإفتاء بأنه "لا يحرم على المرأة تشييع الجنائز، خاصة في جنازة من عظمت مصيبته عليها؛ كأب، وأم، وزوج، وابن، وبنت، وأخ، وأخت...إلخ.

ودللت في إباحة ذلك بما ورد في "الشرح الصغير" للعلامة الدردير من المالكية: [جاز خروج مُتَجَالَّة (كبيرة السن) لجنازة مطلقًا، وكذا شابة لا تخشى فتنتها لجنازة من عظمت مصيبته عليها؛ كأب، وأم، وزوج، وابن، وبنت، وأخ، وأخت، أما من تخشى فتنتها فيحرم خروجها مطلقًا] اهـ.

ومن الشافعية يقول الإمام النووي في "المجموع": [مذهب أصحابنا أنه مكروه، وليس بحرام، وفسر قول أم عطية رضي الله عنها: "ولم يعزم علينا" بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه نهي كراهة تنزيه، لا نهي عزيمة وتحريم] اهـ بتصرف.

اقرأ أيضا:

ما حكم إنفاق الزوج على زوجته التي غادرت المنزل إلى بيت أبيها؟

وقال الحنابلة: يكره اتباع المرأة للجنازة، وحكى الإمام الشوكاني عن الإمام القرطبي أنه قال: إذا أمن من تضييع حق الزوج والتبرج وما ينشأ من الصياح ونحو ذلك فلا مانع من الإذن لهن، ثم قال الشوكاني: هذا الكلام هو الذي ينبغي اعتماده في الجمع بين الأحاديث المتعارضة. اهـ. من "نيل الأوطار".

لكنها قالت: "ينبغي على النساء التحلي بالصبر وعدم فعل ما يخالف الشرع من شدة المصيبة؛ فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله عنه قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بِامْرَأَةٍ تَبْكِي عِنْدَ قَبْرٍ، فَقَالَ: «اتَّقِى اللهَ وَاصْبِرِي»، قَالَتْ: إِلَيْكَ عَنِّى، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَبْ بِمُصِيبَتِي، وَلَمْ تَعْرِفْهُ. فَقِيلَ لَهَا: إِنَّهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم. فَأَتَتْ بَابَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَلَمْ تَجِدْ عِنْدَهُ بَوَّابِينَ، فَقَالَتْ: لَمْ أَعْرِفْكَ. فَقَالَ: «إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى» أخرجه البخاري في "صحيحه".

وختمت إلى أنه "لا مانع شرعًا من أن تقوم المرأة بتشييع الجنازة، ويتأكد الأمر إن كانت جنازة من عظمت مصيبته عليها كما مَرَّ، مع مراعاة الالتزام بالآداب الشرعية وعدم مزاحمة الرجال".

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الكلمات المفتاحية

هل يجوز للمرأة تشييع الجنازة؟ أحكام تشييع الجنازة ذهاب النساء إلى المقابر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "هل يجوز للمرأة تشييع الجنازة؟".