أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الإنسان ليس بحاجة إلى شرب 8 أكواب من الماء كل يوم.. تعرف على الكمية المثالية

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 12:31 م

على خلاف الموصى به من شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، يقول العلماء إن هذه الكمية من الماءء مرتفعة للغاية بالنسبة لاحتياجاتنا الفعلية.

ونظرًا لأن ما يقرب من نصف استهلاك الإنسان اليومي من الماء يأتي من الطعام، فإن الباحثون يقدرون أنه يحتاج نحتاج فقط إلى حوالي 1.3 إلى 1.8 لتر يوميًا بدلاً من اثنين.

واعتمدت الدراسات السابقة في هذا المجال على الدراسات الاستقصائية المطبقة على عينات صغيرة من الناس، لكن في الدراسة الأخيرة تعاون أكثر من 90 عالمًا في جميع أنحاء العالم لقياس معدل دوران المياه باستخدام تقنية مختلفة.

وقام العلماء بمسح شمل 5 آلاف و604 أشخاص تتراوح أعمارهم بين ثمانية أيام و96 عامًا من 23 دولة مختلفة.

الماء المخصب بعنصر الديوتيريوم


وشرب المشاركون كمية محددة من الماء المخصب بعنصر الديوتيريوم الموجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان وغير ضار تمامًا. وقاموا بقياس معدل اختفاء الديوتيريوم من الجسم، مما يكشف عن مدى سرعة دوران الماء في الجسم.

وكشف التحليل، الذي نُشر في مجلة "ساينس"، أن أولئك الذين يعيشون في بيئات حارة ورطبة وعلى ارتفاعات عالية، وكذلك الرياضيين والنساء الحوامل والمرضعات يحتاجون إلى المزيد من الماء لأن معدل دورانهم كان أعلى.

وقال البروفيسور جون سبيكمان، أحد المؤلفين من جامعة أبردين، إن معدل دوران المياه لا يساوي متطلبات مياه الشرب.

وأضاف: "حتى لو كان متوسط معدل دوران الرجل في العشرينيات من العمر 4.2 لترات في اليوم، فإنه لا يحتاج إلى شرب 4.2 لترات من الماء كل يوم".

ويعكس حوالي 15 في المائة من هذه القيمة تبادل المياه السطحية والمياه الناتجة عن التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

كمية المياه المطلوبة في اليوم


وتبلغ كمية المياه الفعلية المطلوبة حوالي 3.6 لتر في اليوم. نظرًا لأن معظم الأطعمة تحتوي أيضًا على الماء، يتم توفير كمية كبيرة من الماء عن طريق الأكل فقط.

وتوصلت الدراسة إلى أن الاقتراح الشائع بشرب ثمانية أكواب من الماء ربما يكون مرتفعًا للغاية بالنسبة لمعظم الناس في معظم المواقف.

وأوضح البروفيسور جون سبيكمان، أن شرب الأكواب الثمانية الموصى بها ربما لا يكون ضارًا، ولكنه ليس ضروريًا أيضًا في معظم الظروف.

وتابع: "تشير الحسابات إلى أن الرجل العادي في منتصف العمر قد يحتاج إلى شرب حوالي 1.6 إلى 1.8 لتر يوميًا وامرأة نموذجية من نفس العمر حوالي 1.3 إلى 1.4 لتر".

بالنسبة للأشخاص في الثمانينيات من العمر، قد ينخفض هذا إلى حوالي 1.1 لترًا في اليوم. لكن الأمر يعتمد كثيرًا على أنواع الطعام الذي يأكلونه. إذا كانوا يشربون الكثير من الحساء، على سبيل المثال، سيحتاجون إلى شرب أقل.

وقال إن الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة تحتسب أيضًا من الإجمالي اليومي، لكن هناك أشياء أخرى قد لا تكون صحية.

وأضاف المؤلف المشارك دالي شويلر، من جامعة "ويسكونسن ماديسون": "لم يدعم العلم أبدًا الأكواب الثمانية القديمة كمبدأ توجيهي مناسب، فقط لأنه يخلط بين إجمالي دوران المياه والمياه من المشروبات والكثير من المياه الخاصة بك. يأتي من الطعام الذي تأكله".

وتابع: "لكن هذا العمل هو أفضل ما قمنا به حتى الآن لقياس كمية المياه التي يستهلكها الناس فعليًا على أساس يومي - معدل دوران الماء داخل وخارج الجسم - والعوامل الرئيسية التي تدفع دوران المياه".


الكلمات المفتاحية

كمية المياه المطلوبة في اليوم شرب 8 أكواب من الماء كل يوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على خلاف الموصى به من شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، يقول العلماء إن هذه الكمية من الماءء مرتفعة للغاية بالنسبة لاحتياجاتنا الفعلية.