أخبار

فضائل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ كما لم تسمع من قبل

لماذا شدد الله النهي على عدم البيع خلال صلاة الجمعة دون سائر المنافع الأخرى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: أدوية الكوليسترول تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الأشد فتكًا

ما هي أعراض بكتيريا Strep A القاتلة للأطفال؟.. كيف تنتشر؟ وهل هي نفس الحمى القرمزية؟

نتائج صادمة.. لهذا السبب يجب إغلاق مقعد الحمام قبل الشطف؟

حوار بين شفيق البلخي وحاتم الأصم.. ماذا تعلم الأخير من أستاذه في 33عامًا؟ دروس رائعة لاتفوتك (الشعراوي)

كفلت بنتين وربتهما على طاعة الله لكن تبدلت أخلاقهما هل أردهما إلى دار الأيتام؟ (الإفتاء تجيب)

كيف بدأت علاقة الإنسان بالقطط قبل آلاف السنين؟.. "الفئران" كلمة السر

مونديال 2022| دعوة "بالتي هي أحسن" لتصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام

٥ سنن في يوم الجمعة غالية جدا على النبي الكريم وسهلة جدا .. حافظ عليها

احذر: الصيام المتقطع يزيد من خطر الوفاة المبكرة

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 02:27 م

على خلاف ما يشاع عن الفوائد الرئيسية للصيام المتقطع، والذي تم ربطه سابقًا بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض متعددة، حذرت دراسة من أن هذا النظام الغذائي قد يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة المبكرة.

ووجدت دراسة أجريت على 24 ألف أمريكي فوق 40 عامًا أن أولئك الذين تناولوا وجبة واحدة يوميًا كانوا أكثر عرضة للوفاة من أي سبب بنسبة 30 في المائة خلال 15 عامًا مقارنة بأولئك الذين تناولوا ثلاث وجبات.


خطر تفويت واحدة من وجبات الطعام اليومية


وأظهرت الدراسة، وجود صلة بين تخطي وجبة الإفطار وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، بينما يزيد تفويت الغداء أو الإفطار من فرصة الوفاة لجميع الأسباب، ولم يفلل من ذلك ممارسة الرياضة، والأكل الصحي والتقليل من التدخين أو شرب الكحول.

وبرروا ذلك بأن الصائمين عادة ما ينتهي بهم الأمر بتناول كمية كبيرة نسبيًا من الطعام دفعة واحدة، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى إتلاف خلايا الجسم، لكن الباحثين قالوا إنه لا يزال من السابق لأوانه القول بشكل قاطع أن الصيام لعب دورًا في الوفيات المبكرة لأنهم لا يستطيعون استبعاد نمط الحياة والعوامل الوراثية الأخرى.

ووجدت الدراسة الأخيرة، التي أجراها باحثون من جامعة تينيسي، أن ثلاث وجبات في اليوم هي الأفضل لحياة أطول. لكن الباحثين حذروا من أن تناولها بالقرب من بعضها كان مرتبطًا أيضًا بزيادة خطر الوفاة المبكرة، لأنهم يعتقدون أن تناول الكثير من الطعام بسرعة كبيرة يضع ضغطا أيضيًا على الجسم.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور يانجبو صن، من جامعة تينيسي: "في الوقت الذي يُوصف فيه الصيام المتقطع على نطاق واسع بأنه حل لفقدان الوزن، والصحة الأيضية، والوقاية من الأمراض، فإن دراستنا مهمة للقطاع الكبير. من البالغين الأمريكيين الذين يتناولون أقل من ثلاث وجبات يوميًا. كشف بحثنا أن الأفراد الذين يتناولون وجبة واحدة فقط في اليوم هم أكثر عرضة للوفاة من أولئك الذين يتناولون وجبات يومية أكثر".

أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية


وأضاف: "من بينهم، المشاركون الذين يتخطون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة، في حين أن أولئك الذين لا يتناولون الغداء أو العشاء يزيدون من خطر الوفاة من جميع الأسباب".

وتابع: "بناءً على هذه النتائج، نوصي بتناول وجبتين إلى ثلاث وجبات على الأقل موزعة على مدار اليوم".

وفي الدراسة، التي نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية ومرضى السكر، حلل الباحثون بيانات 24 ألفًا و11 شخصًا فوق الأربعينيات من جميع أنحاء الولايات المتحدة، شاركوا في استطلاع استمر من 1999 إلى 2014، سألوهم خلاله عن النظام الغذائي والصحة العامة والمرض والسلوكيات كل عامين.

وأظهرت النتائج أن 40 في المائة من المشاركين تناولوا أقل من ثلاث وجبات في اليوم في المتوسط. وم ربط إجاباتهم على الاستبيان بسجلاتهم الطبية. بشكل عام، حدثت 4 آلاف و175 شخصًا حالة وفاة بنهاية الدراسة، بما في ذلك 878 حالة وفاة بسبب مشاكل في القلب.

مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا ثلاث وجبات في اليوم، فإن تناول وجبة واحدة فقط ارتبط بزيادة خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 30 في المائة وزيادة بنسبة 83 في المائة من خطر الوفاة بأمراض القلب.

كان الأشخاص الذين تخطوا وجبة الإفطار معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40 في المائة مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، ولكن لم يكن هناك فرق في الوفيات لجميع الأسباب.

خطر الوفاة المبكرة


ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين فاتتهم وجبة الغداء أو العشاء كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 12 إلى 16 في المائة لأي سبب من الأسباب.

وفي الوقت نفسه، فإن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث وجبات في اليوم ولكن كان لديهم فجوة في المتوسط تقل عن أربع ساعات ونصف الساعة بين اثنتين على الأقل من هؤلاء، زاد لديهم خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 17 في المائة، مقارنة بالأشخاص الذين تباعدت وجباتهم بالخارج بخمس ساعات أو أكثر.

قال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور وي باو ، عالم الأوبئة بجامعة أيوا: "نتائجنا مهمة حتى بعد التعديلات على عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة (التدخين، وتعاطي الكحول، ومستويات النشاط البدني، وتناول الطاقة، وجودة النظام الغذائي) وانعدام الأمن الغذائي .

وأضاف: تستند "النتائج التي توصلنا إليها إلى ملاحظات مستمدة من البيانات العامة ولا تشير إلى السببية. ومع ذلك، فإن ما لاحظناه له معنى في التمثيل الغذائي".

وأوضح الدكتور باو، أن "تخطي الوجبات يعني عادة تناول كمية أكبر من الطاقة في وقت واحد، مما قد يؤدي إلى تفاقم عبء تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز ويؤدي إلى تدهور التمثيل الغذائي اللاحق".

وأشار إلى أنه "يمكن أن يفسر هذا أيضًا الارتباط بين فترة الوجبة الأقصر والوفيات، حيث إن قصر الوقت بين الوجبات سيؤدي إلى حمل طاقة أكبر في الفترة المحددة".

وتابع الدكتور باو: "يساهم بحثنا في الأدلة التي تشتد الحاجة إليها حول العلاقة بين سلوكيات الأكل والوفيات في سياق توقيت الوجبة ومدة فترة الأكل اليومية".

الكلمات المفتاحية

الصيام المتقطع يزيد من خطر الوفاة المبكرة خطر تفويت واحدة من وجبات الطعام اليومية الأنظمة الغذائية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على خلاف ما يشاع عن الفوائد الرئيسية للصيام المتقطع، والذي تم ربطه سابقًا بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض متعددة، حذرت دراسة من أن هذا النظام الغذائي قد