أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

احترس منها.. 6 عادات شائعة تفعلها أثناء العشاء يمكن أن تقصر حياتك

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 11:04 م
نظرًا لانخفاض نشاطنا البدني ليلًا، يُنصح دائمًا بتناول عشاء خفيف لتجنب عسر الهضم والحصول علي نوم جيد، لكن الكثير من العادات الخاطئة التي نمارسها بدون قصد أثناء تناول العشاء ربما تتسبب العديد من المشاكل الصحية، حتي أنها يمكن أن تتسبب في تقليل عمرنا الافتراضي.
وفيما يلي 6 عادات خاطئة عليك الانتباه لها أثناء تناول وجبة العشاء لتجنب الأمراض المزمنة التي تتسبب في تقصير العمر، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

لا تشرب الماء قبل الأكل

من الصداع والإمساك إلى الإرهاق، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى العديد من النتائج السلبية، ليس هذا فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن وسوء الهضم.
بينما يساعدك تناول الماء قبل الوجبات على استهلاك سعرات حرارية أقل، وهي الخطوة الأولى نحو الحفاظ على وزن صحي.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

تسخن طعامك في وعاء بلاستيك

إذا كنت تغلف طعامك في كثير من الأحيان في أكياس بلاستيك أو تحفظه في وعاء بلاستيكي قبل وضعه في الميكروويف، فأنت تستهلك الكثير من المواد الكيميائية غير الصحية، خاصةً إذا كان الطعام دهنيًا، ويُشتبه في أن هذه المواد الكيميائية تؤدي إلى اختلال الغدد الصماء، والتي تحاكي الهرمونات التي تعطل خلايا الجسم السليمة.

عشاءك لا يشمل الخضار

ماذا تناولت الليلة الماضية على العشاء؟ ماذا تخطط لتناول العشاء الليلة؟ إذا كان طبقك لا يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات، فأنت عرضة لمشاكل القلب والأوعية الدموية في المستقبل.
ووفقًا لدراسة تم عرضها في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية في عام 2019 ، يموت 1 من كل 12 شخصًا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية لأنهم لا يأكلون ما يكفي من الخضار.

لا تدخل البروتين في عشاءك

لقد وجدت الدراسات أن عدم تناول البروتين في العشاء يجعلك جائعًا بشكل أسرع وينتهي بك الأمر بالحصول على سعرات حرارية إضافية، والسعرات الحرارية الزائدة تعني زيادة الوزن، وهو ما يرتبط بقائمة طويلة من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

تأكل بسرعة كبيرة

تناول العشاء بسرعة كبيرة يمكن أن يجعلك سمينًا ويؤذي قلبك، بحسب بحث تم تقديمه في مؤتمر علمي لجمعية القلب الأمريكية في عام 2017.
والأشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 11.6%، وهي اضطراب عنقودي يشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، ويرتبط تناول الطعام بسرعة أيضًا بزيادة الوزن.
هذا لأنك عندما تأكل بسرعة، لا تمضغ الطعام بشكل صحيح، مما قد يؤثر أيضًا على عدد العناصر الغذائية التي تحصل عليها من الطعام الصحي.

تبقى جالسًا بعد العشاء

وفقًا لدراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية، يرتبط الجلوس لفترات طويلة بارتفاع مخاطر الوفاة من 14 سببًا شائعًا للوفاة، وقد شملت الدراسة 127554 شخصًا لم يعانون من أمراض مزمنة لمدة 21 عامًا.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم يقوموا بأي حركة بعد العشاء كانوا أكثر عرضة للوفاة من السرطان وأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وأمراض الكلى وأمراض الكبد وأمراض الرئة ومرض باركنسون ومرض الزهايمر والاضطرابات العصبية.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان وجبة العشاء تناول العشاء احترس منها.. 6 عادات شائعة تفعلها أثناء العشاء يمكن أن تقصر حياتك لا تشرب الماء قبل الأكل تسخن طعامك في وعاء بلاستيك عشاءك لا يشمل الخضار لا تدخل البروتين في عشاءك تأكل بسرعة كبيرة تبقى جالسًا بعد العشاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نظرًا لانخفاض نشاطنا البدني ليلًا، يُنصح دائمًا بتناول عشاء خفيف لتجنب عسر الهضم والحصول علي نوم جيد، لكن الكثير من العادات الخاطئة التي نمارسها بدون