أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

أفضل صدقة جارية وهدية للغاليين اللى رحلوا من حياتنا.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 11 ديسمبر 2023 - 06:50 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه عن أفضل صدقة جارية وهدية للغاليين اللى رحلوا من حياتنا.
يقول "خالد" إننا "نفراق أشخاص غاليين علينا جدًا في الدنيا، يفرقنا بيننا وبينهم الموت وقد يكون أب أو أم أو صديق أو أبن أو جار أو حبيب أو زوج.. ماذا تفعل لكي يطمئن قلبك وماذا ترسل له لكي تشعر بالتواصل معه؟"، مضيفا "في البداية يجب أن نتفق أن العلماء أجمعوا أن هناك 5 أشياء تصل للميت في قبره (الدعاء ـ الحج ـ العمرة ـ الصدقة ـ القرآن الكريم)".
ويضيف الداعية الإسلامي "5 أشياء تديم التواصل بينك وبين من مات، ويعرف أنك من ترسل له هذه الحسنات ويفرح بها وينتقل بها من حال إلى حال آخر، والتواصل يظل مستمر ويقابلك يوم القيامة ويشكرك عليها، فهي بمثابة هدايا يرسلها الأحياء للأموات يفرح بها الأموات وينتقلوا بها من درجات ودرجات في الجنة (الدعاء ـ الحج ـ العمرة ـ الصدقة ـ القرآن الكريم)".
ويشير الدكتور عمرو خالد إلى أن " أفضل صدقة جارية ترسلها لمن ماتوا من الناس الغاليين عليك ما يفيد المجتمع، قد يكون ما يفيد المجتمع غرفة في مستشفى أو بئر مياه يحفر أو مسجد، فأنت تبحث عن أفضل شيء يفيد الناس لتحيي حياة الناس بموته فربنا يعطيه الثواب ويجعل موته إحياء لآخرين فيأخذ الثواب وأنت أيضًا تأخذ ثواب معه"، مضيفا "ابحث ما يحتاجه المجتمع وطلع منه صدقة جارية، والصدقات الجارية ليست الصدقات الجارية المادية فحسب ولكن قد تكون صدقات معنوية فمثلا تزور أحد كان يحبه من أهله أو أصدقاؤه كما قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (زيارة صديقهما).. فمثلا أبوك وأمك من كانوا أصدقائهم فتزورهم، وهذه بالتأكيد صدقة معنوية".
وتابع الدكتور "خالد" بالقول "وأيضًا تقوم بزيارة أهل هذا الميت وتوصل رحمه، وتكمل في صلة أرحام هذا المتوفي وهذه بالطبع صدقة معنوية جميلة، وأيضًا تبحث عن من كان ينفق عليهم وتستمر في الإنفاق عليهم كصدقة جارية على روحه بنية أنه كان يحب أن يتصدق على هؤلاء الناس".
وأردف الداعية الإسلامي قائلا "كل هذه أنواع من الصدقات الجارية، وسميت جارية لأن دوامها مستمر إلى يوم القيامة طوال ما أنت مستمر فيها، سواء كانت مادية أو معنوية"، مؤكدًا أنه "من الجميل أيضًا أن تدعوا له، فجعمل مثلا في سجدة من سجداتك وتحافظ عليها مدى العمر دعاء لمن ماتوا من أهالينا أو بين السجدتين تقول (اللهم اغفر لي ولوالدي.. اللهم اغفر لي ولعمي.. اللهم اغفر لي ولخالي)".
واختتم الدكتور عمرو خالد، مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "شيء جميل جدًا أنك تظل موصول مع الأموات وترسل لهم الهدايا ويشكروك يوم القيامة إن شاء الله على برك لهم"، مضيفا "5 أشياء تصل للميت في قبره (الدعاء ـ الحج ـ العمرة ـ الصدقة ـ القرآن الكريم).. اللهم ارحم أمواتنا، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، اللهم اعنا أن نرسل لهم الحسنات، اللهم اجمعنا بهم في الجنة يا رب العالمين.. آمين آمين".

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الصدقة الجارية هدايا الأحياء للأموات الأموات أفضل صدقة جارية وهدية للغاليين اللى رحلوا من حياتنا الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه عن أفضل صدقة جارية