أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

7 علامات تشير إلي أن طفلك يعاني من نقص التغذية.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 02:01 ص
يحدث نقص التغذية عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية أو الحصول عليها من النظام الغذائي، وبالنسبة للأطفال في مرحلة النمو، فمن المهم للغاية أن يكون لديهم نظام غذائي مغذي يعزز النمو ويساعدهم على الوصول إلى جميع المراحل الأساسية ويخفف من المخاطر الصحية.
ويمكن أن يؤدي نقص التغذية من أي نوع منذ سن مبكرة إلى مشاكل صحية مختلفة مثل اضطرابات الجلد ومشاكل الهضم ونمو العظام المعيب وحتى التأثير على النمو العقلي والمعرفي.
والأطفال الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على ما يكفي من الطعام الطازج والكامل يكونون أكثر عرضة لمخاطر المشاكل الصحية طويلة المدى، لذلك، يقع على عاتق الوالدين تصحيح أنماط الأكل لدى الطفل وتشجيعهم على اتخاذ خيارات صحية.
ويجب أيضًا التعرف على أي أوجه قصور والأعراض في نفس الوقت، وفيما يلي أهم العلامات التي ستنبهك بشأن نقص التغذية لدى طفلك، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

بوادر الاكتئاب أو القلق

المغذيات تدعم صحة الدماغ والإدراك، ويمكن للأطفال الذين يعانون من أي نوع من نقص التغذية أن يصبحوا منزعجين أو يتصرفون أو يعانون من نوبات مزمنة من القلق أو الاكتئاب.
لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي مليء بالبروتين حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية التي تساعد في الأداء السليم للدماغ، وتعد المنتجات الحيوانية من أفضل مصادر البروتين الغنية بالأحماض الأمينية والتي يمكن امتصاصها بسهولة، لذا تأكد من اتباع نظام غذائي يحتوي على بروتينات عالية الجودة لطفلك.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

ضعف الشهية

يشير ضعف الشهية وإصابة طفلك المستمر بالأنفلونزا أو البرد إلى نقص الزنك، ومن المهم الحفاظ على النظام الغذائي ممتلئًا وغنيًا بالمغذيات للتغلب على هذا النقص.

التململ

تعتبر الحركة والنشاط بشكل عام علامة جيدة علي صحة طفلك، لكن الأطفال مفرطي النشاط يمكن أن يكونوا مصابين بسوء الهضم الذي يجعل أجسامهم تقاوم امتصاص العناصر الغذائية المطلوبة من الطعام.
وقد اكتشف أيضًا أن ألوان الطعام الاصطناعية تؤدي إلى فرط النشاط عند الأطفال، لذلك عليك تجنب استخدام الأطعمة التي تحتوي علي هذه الألوان، وتقديم أطعمة مثل الزبادي والبابايا واللبن لطفلك لمساعدته على تحسين عملية الهضم.

السمنة

يؤدي نقص التغذية عمومًا إلى السمنة، فعندما لا يأكل الطفل طعامًا مغذيًا، يظل جسده دائمًا جائعًا ويشعر دائمًا بعدم الرضا، ولمنع ذلك ينصح باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على التغذية السليمة ويقي من السمنة.

جفاف الجلد أو الشعر

إذا كان طفلك يعاني من جفاف الجلد أو الشعر، فهذا يعني أنه قد يعاني من نقص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لذلك من الضروري توفير فيتامينات عالية الجودة قابلة للذوبان في الدهون في نظامهم الغذائي لحمايتهم من نقص التغذية.

طاقة منخفضة

تدل الطاقة المنخفضة على نقص الحديد الذي ينتج عنه إرهاق وأعراض تشوش الدماغ مثل قلة التركيز والنسيان والارتباك، ويجب عليك في هذه الحالة أن تمدهم بالطعام مثل المكسرات والبذور والبقوليات والفواكه المجففة واللحوم وغيرها مما يفي بالحاجة إلى الحديد في أجسامهم.

آلام العظام

يؤدي نقص فيتامين د إلى آلام العظام وضعف النمو وتشنجات العضلات وتلين العظام، ومن المهم توفير الكالسيوم وفيتامين د لمساعدتهم على الحصول على جهاز مناعة صحي.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان صحة الأطفال 7 علامات تشير إلي أن طفلك يعاني من نقص التغذية نقض التغذية بوادر الاكتئاب أو القلق ضعف الشهية التململ السمنة جفاف الجلد أو الشعر طاقة منخفضة آلام العظام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحدث نقص التغذية عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية أو الحصول عليها من النظام الغذائي، وبالنسبة للأطفال في