أخبار

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

حتى لا تقول في نهاية رمضان: يا الله ما أسرعه!

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

دواء للسرطان أصغر بـ 50 ألف مرة من النملة

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 02:30 م

طوَّر باحثون من جامعة بيتسبرج بولاية بنسيلفانيا الأمريكية، علاجًا للسرطان حجمه أصغر بـ 50 ألف مرة من النملة، معربين عن أملهم أن يخفف من بعض الآثار الجانبية المرتبطة بعلاجات السرطان التقليدية.

وتستخدم ناقلات النانو، الجزيئات المجهرية غير المرئية للعين البشرية، لتقديم علاج مناعي جديد وأدوية كيميائية موجودة.

ويعمل العلاج الجديد على وقف إنتاج بروتين مناعي يتم تثبيطه لدى مرضى السرطان ويسمح للأورام بالنمو والانتشار. كما أنه يوفر جرعة فائقة الاستهداف من العلاج الكيميائي مباشرة للسرطان من خلال سرب من الجسيمات النانوية التي تلتصق بالورم نفسه.

ويعمل العلاج الكيميائي عن طريق قتل الخلايا السرطانية سريعة النمو، لكن غالبًا ما يهاجم عن طريق الخطأ الخلايا الطبيعية في أماكن أخرى من الجسم، مما يتسبب في آثار جانبية قاسية.

الخلايا السرطانية


وهذا النقص في التحديد يعني أيضًا أن العلاج الكيميائي يمكن أن يترك الخلايا السرطانية وراءه، والتي تبدأ في التكاثر مرة أخرى وقد تؤدي إلى الانتكاس.

في دراسة أجريت على الفئران المصابة بسرطان القولون والبنكرياس، قلل العلاج "بشكل كبير" من حجم الورم.

قال الدكتور سونج لي، أستاذ العلوم الصيدلانية بكلية الصيدلة بجامعة بيتسبرج: "هناك جانبان مبتكران لدراستنا: اكتشاف هدف علاجي جديد وحامل نانوي جديد فعال للغاية في التوصيل الانتقائي للعلاج المناعي وأدوية العلاج الكيميائي. أنا متحمس بشأن هذا البحث لأنه ترجمة إلى حد كبير".

وأضاف: "لا نعرف حتى الآن ما إذا كان نهجنا يعمل مع المرضى، لكن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن هناك الكثير من الإمكانات".

في الدراسة، التي نُشرت في "نيتشر نانوتكنولوجي"، طور الباحثون علاجًا مناعيًا جديدًا يسمى (siRNA) والذي يمنع بروتينًا يسمى (Xkr8).


العلاج الكيميائي


في الأشخاص المصابين بالسرطان، يتسبب العلاج الكيميائي في انتقال جزيئات صغيرة تعرف باسم فوسفاتيديل سيرين الدهني (PS) من الطبقة الداخلية لأغشية الخلايا السرطانية إلى سطح الخلية.

ويعمل (PS) كمثبط للمناعة على السطح، يحمي الخلايا السرطانية العالقة من جهاز المناعة. في بحث منفصل العام الماضي، وجد الفريق أن (Xkr8) هو جين مسؤول عن هذه العملية.

ويعمل العلاج بالنانو بطريقتين – بوقف Xkr8 ثم توصيل العلاج الكيميائي مباشرة إلى الورم. وعند اختبار التقنية على الفئران، أنتجت تلك التي أعطيت العلاج الدقيق المزيد من الخلايا التائية المقاومة للسرطان وخلايا تي مثبطة للمناعة أقل من الحيوانات التي أعطيت دواءً وهميًا أو العلاج الكيميائي بمفرده.

وفي المقابل، أظهرت الفئران التي تلقت العلاج الكيميائي والعلاج المناعي انخفاضًا كبيرًا في حجم الورم مقارنة بالفئران التي حصلت على علاج واحد فقط.

الكلمات المفتاحية

دواء للسرطان أصغر بـ 50 ألف مرة من النملة الخلايا السرطانية ناقلات النانو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled طوَّر باحثون من جامعة بيتسبرج بولاية بنسيلفانيا الأمريكية، علاجًا للسرطان حجمه أصغر بـ 50 ألف مرة من النملة، معربين عن أملهم أن يخفف من بعض الآثار الج