أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ.. ومقدار ما تحتاجه كل يوم وكيفية الحصول عليه بشكل طبيعي

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الخميس 01 ديسمبر 2022 - 02:02 ص
فتامين أ هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الدهون، ويساعد هذا الفيتامين الهام العين والجهاز المناعي وبقية أعضاء الجسم على العمل بشكل صحيح، وهو متوفر من خلال الأطعمة الحيوانية والنباتية.
وفيما يلي خمس فوائد مدعومة علميًا لفيتامين أ وكم يجب أن تأكل كل يوم، وفقا لما نشره موقع insider.

يحافظ على البصر

فيتامين أ مهم للحفاظ على الرؤية الليلية والضوء الخافت بشكل أساسي، هذا لأنه يشكل أصباغ - جزيئات تساعدك على رؤية اللون - في عينك مطلوبة للرؤية الليلية.
وبدون فيتامين أ تتوقف عينيك عن إنتاج هذه الأصباغ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العمى الليلي، وتسبب هذه الحالة صعوبة في التكيف مع الضوء الخافت أو عدم القدرة الكاملة على الرؤية في الظلام.
كما يلعب فيتامين أ دورًا في حماية القرنية، وهي الطبقة الخارجية الصافية للعين، ويمكن أن يقلل هذا من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، الذي يسبب الرؤية الضبابية، وإعتام عدسة العين هو حالة شائعة تصيب أكثر من نصف الأشخاص في العالم فوق سن الثمانين، وفي حالات معينة يمكن أن تصيب الإنسان في سن مبكر.

اقرأ أيضا:

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

يساعد جهاز المناعة

يحتاج جهاز المناعة إلى فيتامين أ من أجل النمو والحفاظ وتقوية الظهارة والأنسجة المخاطية التي تبطن غالبية أعضائنا، هذه الأنسجة هي خط دفاع الجسم الأول ضد مسببات الأمراض، وهي جزء أساسي من الاستجابة المناعية الفطرية للجسم من أي عدوى.
ويحتوي فيتامين أ أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، تمنع مضادات الأكسدة الخلايا من التلف في عملية تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يؤدي تلف الخلايا المستمر من الإجهاد التأكسدي إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وفقدان البصر.

يدعم وظائف أعضاء الجسم

تساعد الكميات الطبيعية من فيتامين أ القلب والرئتين والكلى على العمل، من خلال تعزيز نمو الخلايا والأنسجة السليمة.
على سبيل المثال، وجدت مراجعة أجريت عام 2018 نُشرت في Nutrients، أن فيتامين أ يلعب دورًا أساسيًا في تطوير ونضج أنسجة الرئة، وبالتالي تعزيز وظائف الرئة بشكل عام، وقد وجدت نفس المراجعة أن نقص فيتامين (أ) مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمشاكل الرئة مثل الربو والتهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا.

اقرأ أيضا:

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

يعالج حب الشباب

يعتبر نوع من فيتامين أ ، المتوفر بوصفة طبية أو بجرعات صغيرة في المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، يسمى الريتينول، والذي يعتبر أحد أفضل العلاجات الموضعية لحب الشباب، وتقترح المبادئ التوجيهية للعناية بحب الشباب وعلاجه التي وضعتها مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، تطبيق الرتينويدات الموضعية أو منتجات الريتينول كخط أول للعلاج لحب الشباب الخفيف إلى الحاد.
وعادة ما يحدث حب الشباب عندما تنسد المسام في الجلد بخلايا الجلد الميتة والزيوت، ويعالج الريتينول حب الشباب من خلال العمل كمقشر شديد، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تعزيز نمو خلايا جديدة، وهي عملية تسمى دوران الخلايا.
وقد يكون الريتينول الموضعي قاسياً على الجلد لأن الآثار الجانبية الشائعة هي الحكة أو الاحمرار أو الجفاف، وتتضمن بعض طرق تقليل التهيج ما يلي:
- تطبيق طبقة رقيقة واحدة من الريتينول بدلاً من الطبقات السميكة أو التطبيقات المتكررة
- ضع الكريم أو الجل كل يومين في أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع
- استخدام مرطب لطيف
- تأكد من وضع واقي الشمس عند استخدام منتجات الريتينول على الجلد، لأنها تجعلك أكثر عرضة لحروق الشمس

يساعد على الحمل الصحي

إن الحصول على كمية كافية، ولكن ليس أكثر من اللازم، من فيتامين أ أثناء الحمل أمر مهم لنمو الجنين، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة New England Journal of Medicine ، أن تناول مكملات فيتامين أ لدى النساء اللائي يعانين من نقص التغذية المزمن قبل الحمل وأثناءه وبعده يحسن وظائف الرئة لدى الأجنة.
وقارن الباحثون سعة الرئة لـ 1.317 طفلًا تلقت أمهاتهم إما مكمل فيتامين أ أو دواء وهمي، وبمجرد أن بلغ الأطفال سن التاسعة إلى الثالثة عشرة، فحص الباحثون وظائف الرئة لديهم ووجدوا أن أولئك الذين تلقت أمهاتهم مكملات فيتامين أ يتمتعون برئتين أقوى من أطفال النساء اللائي لم يحصلن على مكملات فيتامين أ.
ومع ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بتناول مكملات فيتامين أ فقط للنساء الحوامل في المناطق التي يعتبر فيها نقص فيتامين أ مشكلة صحية عامة، هذا لأن الكثير من فيتامين أ يمكن أن يسبب تشوهات خلقية.

اقرأ أيضا:

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

ما هي كمية فيتامين أ التي أحتاجها؟

يعتمد مقدار فيتامين أ الذي تحتاجه على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك عمرك وجنسك وما إذا كنت حاملاً أو مرضعة أم لا.
وبشكل عام يجب أن يحصل الأطفال من سن 6 شهور علي 400 ملج، ومن 7 إلي 12 شهر علي 500 ملج، ومن سنة وحتي ثلاث سنوات علي 300 ملج، ومن 4 إلي 8 سنوات علي 400 جرام، ومن 9 إلي 13 عام علي 600 ملج، وللأولاد بداية من عمر 14 عام علي 900 ملج، وللبنات بداية من عمر 14 عام علي 700 ملج.

كيفية دمج المزيد من فيتامين أ في نظامك الغذائي

لا ينبغي أن يكون الحصول على كمية كافية من فيتامين أ مشكلة إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متنوعًا وصحيًا، لذلك، لن يحتاج معظم الناس إلى التفكير في تناول مكمل فيتامين أ.
وعلى عكس فيتامين د أو الزنك، يوجد فيتامين أ بشكل شائع في الأطعمة، ولهذا السبب تكون معدلات نقص فيتامين أ منخفضة جدًا.

اقرأ أيضا:

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ويوجد نوعان من فيتامين أ يمكن العثور عليهما في الأطعمة:

الريتينول: يتم امتصاصه وتخزينه في الدهون بمجرد تناوله، ولا يحتاج الجسم إلى تحويله إلى فيتامين أ.
بيتا كراوتين: يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ من خلال العمليات الكيميائية الحيوية في الجسم، والأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين عادة ما تكون فواكه وخضروات ذات ألوان زاهية.

وتشمل الأطعمة الغنية بأي نوع من فيتامين أ ما يلي:
البيض: بيضة واحدة تحتوي على 200 وحدة دولية من فيتامين أ
الجبن القريش: نصف كوب يحتوي على 200 وحدة دولية من فيتامين أ
الجزر: جزرة واحدة بطول 7 بوصات تحتوي على 5500 وحدة دولية من فيتامين أ
اليقطين: يحتوي نصف كوب على 14000 وحدة دولية من فيتامين أ
البطاطا الحلوة: يحتوي كوب ونصف يحتوي على 15500 وحدة دولية من فيتامين أ

اقرأ أيضا:

أعراض الحموضة وكيفية الوقاية منها خلال شهر رمضان

اقرأ أيضا:

نصائح هامة للحفاظ على صحة الفم خلال الصيام

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الفيتامينات فيتامين أ فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ يحافظ على البصر يساعد جهاز المناعة يدعم وظائف أعضاء الجسم يعالج حب الشباب يساعد على الحمل الصحي ما هي كمية فيتامين أ التي أحتاجها كيفية دمج المزيد من فيتامين أ في نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بفيتامين أ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فتامين أ هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الدهون، ويساعد هذا الفيتامين الهام العين والجهاز المناعي وبقية أعضاء الجسم على العمل بشكل صحيح، وهو متوفر