أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

أدوية طبيعية.. الباذنجان والبطاطس والطماطم علاج للتغلب على السرطان

بقلم | فريق التحرير | الخميس 08 ديسمبر 2022 - 01:08 م

النظام الغذائي له دور كبير في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض، لكن الجديد على ما يبدو هو تسليط الضوء على الدور العلاجي الذي تلعبه العديد من الأطعمة الشعبية الشائعة في مقاومة السرطان؛ مثل البطاطس والطماطم التي يقول الخبراء إنها يمكن أن تكون علاجًا التغلب على المرض.

إذ اكتشف الباحثون في بولندا، أن "الجلايكو ألكالويدس"، وهي مواد كيميائية طبيعية توجد أيضًا في الفلفل وتوت الغوجي والتوت، تمتلك بعض الخصائص المقاومة للسرطان. ويعتقدون أن المركبات النشطة بيولوجيًا في الخضروات يمكن أن تساعد المرضى أيضًا على تفادي الآثار الجانبية الوحشية للعلاجات الحالية.

وعلى الرغم من نجاح العلاج الكيميائي في قتل الخلايا السرطانية، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الآثار الجانبية مثل تساقط الشعر والغثيان والتعب، لأن الأدوية تقتل عن غير قصد الخلايا السليمة في أماكن أخرى من الجسم، إلى جانب استهداف الخلايا السرطانية.

عائلة نباتات الباذنجان 


وقالت ماجدالينا وينكيل، من جامعة آدم ميكيفيتش في بوزنان، وزملاؤها إن هذا جعل الأمر يستحق إعادة فحص خصائص النباتات الطبية.

وقام الباحثون بمراجعة الأدلة على مركبات جليكوالكالويدس - وهي مركبات وفيرة في عائلة نباتات الباذنجان، والتي تشمل البطاطس والطماطم والباذنجان.

وقال الفريق إن الجرعات الصحيحة من هذه المواد الكيميائية يمكن أن تكون "أدوات إكلينيكية قوية". وركزوا على خمسة جلايكو ألكالويدس - سولانين وشاكونين وسولاسونين وسولامارجين وتوماتين - والتي تعتقد وينكيل أنه يمكن استخدامها لتطوير الأدوية في المستقبل.

مقاومة المواد المسببة للسرطان 


وتوضح النتائج، التي نشرت في دورية "فرونتيرز إن فارماكولوجي"، أن السولانين قد ثبت أنه يوقف المواد الكيميائية المسببة للسرطان - تلك المعروفة بأنها تسبب السرطان - من التحول إلى مواد مسرطنة في الجسم.

كما أظهرت الدراسات التي أجريت على نوع معين من خلايا سرطان الدم، بجرعات صغيرة، أن السولانين يقتلها. كما أن شاكونين له خصائص مضادة للالتهابات، مع إمكانية علاج الإنتان.

وتوصلت الأبحاث إلى أن دواء سولامارجين يمكن أن يوقف خلايا سرطان الكبد من التكاثر، ويمكن أن يكون علاجًا تكميليًا مهمًا لأنه يستهدف الخلايا الجذعية السرطانية، والتي يعتقد أنها تلعب دورًا مهمًا في مقاومة أدوية السرطان. ويعتقد أن السولاسونين له فوائد مماثلة.

ويدعم توماتين تنظيم دورات الخلايا في الجسم، مما يساعد الجسم على قتل الخلايا السرطانية، وفقًا للنتائج.

ولكن لم يتم إجراء أي بحث حتى الآن حول كيفية مقاومة المواد الكيميائية للسرطان في الخلايا البشرية، وهي واحدة من أولى مراحل البحث.

قالت وينكيل، إن هذه الاختبارات ضرورية لتأكيد أن جلايكو ألكالويدس "آمن وواعد بما يكفي للاختبار على البشر".

وأضافت: "لا يزال العلماء في جميع أنحاء العالم يبحثون عن الأدوية التي ستكون قاتلة للخلايا السرطانية ولكنها في نفس الوقت آمنة للخلايا السليمة. إنه ليس بالأمر السهل على الرغم من التقدم في الطب والتطور القوي لتقنيات العلاج الحديثة".

وأوضحت: "وهذا هو السبب في أنه قد يكون من المفيد العودة إلى النباتات الطبية التي تم استخدامها منذ سنوات بنجاح في علاج الأمراض المختلفة".

وأشارت وينكيل إلى أنه إذا لم تتمكن المواد الكيميائية من تكرار الأدوية المضادة للسرطان المستخدمة في الوقت الحاضر، فربما يزيد العلاج المركب من فعالية العلاج.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

النباتات مصدر لعلاجات السرطان 


تم استخدام النباتات لمحاربة السرطان لعقود من الزمن، مثل العلاج الكيميائي تاكسول، المصنوع من لحاء الشجر.

ولكن لا يوجد بحث يقول إن مجرد تناول خمس وجبات في اليوم سيقتل الخلايا السرطانية، حتى لو كان اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في منع الأورام في المقام الأول.

إذ أنها ليست بديلاً عن علاج السرطان، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والجراحة والتي يمكن أن تعالج الأشخاص من المرض إذا تم اكتشافها مبكرًا بما فيه الكفاية.

قال الدكتور تشارلز إيفانز، مدير المعلومات البحثية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "تنتج النباتات مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الكيميائية المثيرة للاهتمام والتي لم يتم دراستها جيدًا".

وأضاف: "بعض هذه المواد الكيميائية لها تأثيرات مضادة للسرطان عند اختبارها في المختبر وبعضها، مثل تاكسول، أصبح حتى عقاقير نستخدمها في علاج السرطان اليوم".

وأشار إلى أنه "من المهم التأكيد على أن العديد من هذه المركبات لن تكون مناسبة كأدوية، إما لأنها غير فعالة بما فيه الكفاية أو لأنها ليست آمنة بما يكفي لمنح الناس".

وأوضح أنه "من الضروري أن نستكشف كل السبل الممكنة لاكتشاف علاجات جديدة، وهذا هو السبب في أنه من المهم أن يقوم الباحثون بالتحقيق في هذه المواد الكيميائية لمعرفة ما إذا كانت لديها القدرة على أن تصبح أدوية جديدة".

الكلمات المفتاحية

النباتات مصدر لعلاجات السرطان الباذنجان والبطاطس والطماطم علاج للتغلب على السرطان وصفات طبيعية لعلاج السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النظام الغذائي له دور كبير في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض، لكن الجديد على ما يبدو هو تسليط الضوء على الدور العلاجي الذي تلعبه العديد من الأطع