أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أحدث التوصيات الطبية لمرضى السكري لتجنب انخفاض السكر في الدم

بقلم | فريق التحرير | الخميس 08 ديسمبر 2022 - 02:00 م

كشفت مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي" عن أحدت التوصيات الطبية التي تهدف استخدام أحدث الأدوية والتقنيات لتقليل مخاطر نوبات الانخفاض الخطير في نسبة السكر في الدم التي قد تسبب نوبات، أو فقدان الوعي لدى مرضى السكري.

ومن بين التوصيات الرئيسية الموجهة بشكل أساسي إلى الأطباء، وصف تركيبات أسهل في الاستخدام من "الجلوكاجون"، وهو "هرمون ببتيد" يرفع تركيز الجلوكوز في مجرى الدم، للأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم الحاد.

كما تتضمن التوصيات، استخدام المراقبة المستمرة للجلوكوز، بدلاً من المراقبة الذاتية لسكر الدم عن طريق بصمات الأصابع، لمرضى السكري من النوع الأول الذين يتم حقنهم يوميًا.

نقص السكر في الدم


وقال الدكتور ديفيد سي ليب، أخصائي الغدد الصماء، والرئيس المشارك للجنة التي طرحت التوصيات لوكالة "يو بي آي": "تتناول المبادئ التوجيهية واحدة من أكثر القضايا شيوعًا التي يتعامل معها مرضى السكري".

وأضاف: "نقص السكر في الدم مكلف، مما يؤدي إلى زيارات الطوارئ، ودخول المستشفى لفترات طويلة ووقت ضائع في العمل. إنه مصدر الكثير من القلق والضيق للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري"، مشيرًا إلى أن التوصيات الجديدة ستؤدي إلى رعاية أفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وتابع أستاذ الباطنة ومدير برنامج الزمالة في طب الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في كلية الطب بجامعة وست فيرجينيا: "السكري من النوع الأول والنوع الثاني شائعان للغاية - 537 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، و37 مليون في الولايات المتحدة - ويؤثر نقص السكر في الدم على مرضى السكري الذين يعالجون بالأنسولين".

وأشار إلى أن ذلك يشمل جميع مرضى السكري من النوع الأول، وما يصل إلى ربع المصابين بالسكري من النوع 2، بالإضافة إلى مرضى السكري من النوع 2 الذين يتناولون بعض الأدوية الفموية الشائعة.

كيفية الوقاية من نقص السكر؟ 


وقالت جمعية الغدد الصماء في بيان صحفي، إن نقص السكر في الدم تم تحديده كواحد من أهم ثلاثة تفاعلات دوائية يمكن الوقاية منها من قبل وزارة الصحة والخدمات الإنسانية.

وأضاف ليب، أن المبادئ التوجيهية تناقش طرقًا جديدة وأفضل للوقاية من انخفاض نسبة السكر في الدم وعلاجها، وتتناول الوقاية من السكر المنخفض وعلاجه في أماكن متعددة - بما في ذلك في العيادات الخارجية وفي المستشفى.

ووصف التوصيات الجديدة بأنها "تحديث هام" لدليل جمعية الغدد الصماء لعام 2009 بشأن نقص السكر في الدم، في ظل التقدم الطبي منذ ذلك الحين، والذي يشمل تقنيات جديدة يمكنها تحديد بدقة أكبر الأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم - بما في ذلك التقنية الجديدة للمراقبة المستمرة للجلوكوز- وكذلك مضخات الأنسولين الجديدة التي يمكن أن تساعد في تقليل هذا الخطر.


وأشار إلى أن الأشكال الجديدة من الجلوكاجون، وهي علاج أولي لنقص السكر في الدم الحاد، أسهل بكثير من تلك التي كانت متوفرة في الماضي، إذ أن المبادئ التوجيهية لعام 2009 ركزت على جميع أشكال نقص السكر في الدم، والتي يمكن أن تحدث في الأشخاص غير المصابين بالسكري، وكذلك في مرضى السكري.

لكنه قال إنه من المسلّم به أن نقص السكر في الدم وتقييمه لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري "يختلف من نواحٍ كثيرة عما يُلاحظ عند مرضى السكري"، موضحًا أن نقص السكر في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري "أقل شيوعًا" وقد يحدث لدى بعض الأشخاص بعد جراحة السمنة أو ينشأ عند الأشخاص المصابين بأنواع نادرة من أورام البنكرياس التي تصنع هرمون الأنسولين بشكل غير مناسب.

الكلمات المفتاحية

انخفاض السكر في الدم التوصيات الطبية لمرضى السكري كيفية الوقاية من نقص السكر في الدم؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي" عن أحدت التوصيات الطبية التي تهدف استخدام أحدث الأدوية والتقنيات لتقليل مخاطر نوبات الانخفاض الخطير في ن