أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

علامات في الأظافر والقدمين تؤشر على الإصابة بالسرطان!

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 17 يناير 2023 - 11:31 ص


توجد بعض الأعراض العامة للسرطان، التي يمكن أن تحدث بغض النظر عن نوع المرض، لكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر في صورة تغيرات في الأظافر، إلى جانب فقدان الوزن والإرهاق، والتي يمكن أن يساعد اكتشافها في وقت مبكر في البقاء على قيد الحياة.

وحذر بيل ماكينا، مؤسس شركة "كوجنوموفيمينت" من حدوث تغييرات في لون الأظافر، وظهور "خط داكن" أو "خط" تحت الظفر، قائلاً: "أحد أعراض السرطان غير العادية التي قد لا يكون الناس على دراية بها هو التغيرات في مظهر أو لون أظافر اليدين أو القدمين".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "في حين أن التغييرات في مظهر الأظافر يمكن أن تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من العوامل، مثل الالتهابات الفطرية أو صدمة الظفر، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا علامة على السرطان الكامن".


سرطان الجلد


وتابع: “أحد أنواع السرطانات التي يمكن أن تسبب تغيرات في الأظافر هو سرطان الجلد. يمكن أن يظهر سرطان الجلد، في بعض الأحيان على شكل شامة داكنة أو متغيرة على الجلد، ولكن يمكن أن يظهر أيضًا على شكل شريط داكن أو خط تحت الظفر. يُعرف هذا باسم الورم الميلانيني تحت اللسان".

وبين أن هناك "أنواع أخرى من سرطان الجلد، مثل سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية، يمكن أن تسبب أيضًا تغيرات في الأظافر".

ووفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن العلامات الأخرى لسرطان الجلد التي يجب البحث عنها، هي القرحة التي لا تلتئم – والتي قد تظهر لامعة وردية أو بيضاء لؤلؤية. ويمكن أن تبدو حمراء أيضًا، وقد تكون مؤلمة وخشنة وذات حواف مرتفعة.

البقع الحمراء على الجلد - يمكن أن تكون متيبسة. على الرغم من أنها قد تكون ناجمة عن حالات غير سرطانية أخرى، إلا أنها تستحق الفحص.

النمش أو الشامات - أي تغيير في الشامة أو النمش يمكن أن يكون علامة على نوع من سرطان الجلد يسمى الميلانوما.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق


ماذا أفعل إذا لاحظت تغيرًا في أظافري؟


أوصى ماكينا عند ملاحظة أي تغييرات في مظهر أو لون الأظافر، ياستشارة مقدم الرعاية الصحية لفحصها، "فعلى الرغم من أن هذه التغييرات قد تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من العوامل، فمن المهم استبعاد السرطان كسبب محتمل".

وتابع: "إذا كنت تعاني من أعراض أخرى بالإضافة إلى تغيرات في الأظافر، مثل فقدان الوزن غير المبرر، أو التعب المستمر، أو تغيرات في عادات الأمعاء أو المثانة، فمن المهم بشكل خاص مراجعة مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن، حيث قد تكون هذه علامات السرطان أو حالات صحية خطيرة أخرى".

ويمكن أن تغير الأظافر أيضًا مظهرها بسبب علاجات السرطان.

تقول جمعية السرطان الأمريكية: "عادة ما تكون العلاجات التي تسبب تغيرات في الأظافر هي الأدوية، ولكن الإشعاع يمكن أن يسبب تغيرات في الأظافر أيضًا. يمكن أن تؤثر العلاجات المختلفة على الخلايا الطبيعية، مثل خلايا الأظافر، بطرق مختلفة. ويمكن أن تؤثر آثارها الجانبية أيضًا على الأظافر بشكل مختلف. يمكن أن تتأثر أظافرك واحدة أو اثنتين أو قليلة أو كلها بالتغييرات".

الكلمات المفتاحية

سرطان الجلد علامات في الأظافر والقدمين تؤشر على الإصابة بالسرطان! ماذا أفعل إذا لاحظت تغيرًا في أظافري؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توجد بعض الأعراض العامة للسرطان، التي يمكن أن تحدث بغض النظر عن نوع المرض، لكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر في صورة تغيرات في الأظافر، إلى جانب فقدان