أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

تغيير بسيط في عادات الاستحمام اليومية يؤدي إلى زيادة طول العمر (دراسة)

بقلم | فريق التحرير | السبت 21 يناير 2023 - 06:23 ص

عندما يتعلق الأمر بالعيش لفترة أطول، يدرك الكثير منا أن الجينات تلعب دورًا في ذلك، إلا أنه يُعتقد أيضًا على نطاق واسع أن بعض خيارات نمط الحياة، مثل الأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام هي طرق جيدة لزيادة احتمالات العيش لفترة أطول.

وفيما وجدت الدراسات أن الاستحمام البارد يمكن أن يحفز جهاز المناعة ويخفف من أعراض الاكتئاب، أوصى أحد الخبراء بتغيير عادات الاستحمام والتي يقول إنها قد تؤدي إلى إطالة العمر.

أسلوب حياة صحي وعقلية إيجابية


وقال السير كريستوفر بول، المؤسس المشارك لمشروع أكسفورد طويل العمر، إن الاستحمام بالماء البارد يؤدي إلى إطالة العمر، ناصحًا على وجه التحديد، بالبدء بدش ساخن وتحويله إلى الماء البارد لأطول فترة ممكنة.


وأضاف لصحيفة إكسبريس": "طول العمر مع الصحة الجيدة يتطلب جينات جيدة بالطبع، ولكن يمكننا جميعًا زيادة فرصنا في حياة طويلة وصحية من خلال تبني أسلوب حياة صحي وعقلية إيجابية".

وكشف السير بول في هذا السياق عن تجربته الشخصية، قائلاً: "أستخدم الأحرف الخمسة الأولى من الأبجدية (AE) لتذكير نفسي بالروتين اليومي للتأكد من أن طريقة تفكيري ونمط حياتي مناسبة. حتى الان جيدة جدا. عمري 87 عامًا، بصحة جيدة وسعيد- أخطط للعيش حتى سن 111".

وأوصى على وجه الخصوص بـ الاستحمام البارد"، قائلاً: "الاستحمام بالماء البارد هو حيلة صحية سهلة لأنه يحفز جهاز المناعة، وهذا هو السبب في أن الدراسة تظهر أن أولئك الذين (يستحمون بالماء البارد) أقل عرضة للإصابة بالمرض".

وأضاف "لقد وجد أن الاستحمام بالماء البارد يقلل من عدد أيام المرض للموظفين بنسبة 29 بالمائة. وقد ثبت أيضًا أن المعالجة المائية الباردة تخفف أعراض الاكتئاب التي نعلم أنها عامل خطر للوفاة".

ومضى ناصحًا: "الحيلة هي الاستمتاع بدش ساخن (بأكبر قدر ممكن من السخونة) أولاً ، ثم التبديل إلى الأبرد، مع التفكير في تحديات اليوم والأسبوع المقبلة والتأكد من أنك تشعر بالإيجابية تجاهها".

تأثير الاستحمام بالماء البارد


وفي إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة "بلوس وان" في عام 2016، درست تأثير الاستحمام بالماء البارد على أيام المرض المبلغ عنها ذاتيًا بين العمال، شارك فيها أكثر من 3 آلاف مشارك تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا دون أمراض مصاحبة شديدة (وجود أكثر من مرض واحد) وعدم وجود تجربة روتينية للاستحمام البارد.

وتم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات حصلت على دش بارد (ساخن) لمدة 30 أو 60 أو 90 ثانية، أو مجموعة تحكم تستحم بالطريقة المعتادة لمدة 30 يومًا.

وكشفت الدراسة: "أظهر نموذج الانحدار السلبي ذو الحدين انخفاضًا بنسبة 29 في المائة في الغياب المرضي لنظام الاستحمام (من الماء الساخن إلى البارد) مقارنةً بمجموعة التحكم".

"أدى الاستحمام الروتيني (الساخن إلى) البارد إلى انخفاض أعداد الغياب المرضي المبلغ عنه ذاتيًا، ولكن ليس أيام المرض لدى البالغين غير المصابين بأمراض مشتركة شديدة"، بحسب النتائج.

تخفيف أعراض الاكتئاب


وخلص بحث منفصل، نُشر في مجلة "ميديكال هيبوثيس" في عام 2008، إلى أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.

وقالت الدراسة: "أظهرت الاختبارات العملية التي أجراها عدد غير ذي دلالة إحصائية من الأشخاص، الذين لم تظهر عليهم أعراض كافية لتشخيص إصابتهم بالاكتئاب، أن المعالجة المائية الباردة يمكن أن تخفف أعراض الاكتئاب بشكل فعال إلى حد ما".

قد يكون هذا بسبب الإفرازات الهرمونية والكهربائية في الجسم.

وأضافت الدراسة "من المعروف أن التعرض للبرد ينشط الجهاز العصبي السمبثاوي ويزيد من مستوى بيتا إندورفين والنورادرينالين في الدم ويزيد من إطلاق النورادرينالين المشبكي في المخ أيضًا".

"بالإضافة إلى ذلك، نظرًا للكثافة العالية لمستقبلات البرد في الجلد، من المتوقع أن يرسل الاستحمام البارد كمية هائلة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى تأثير مضاد للاكتئاب"، على ما أفادت النتائج.

الكلمات المفتاحية

تأثير الاستحمام بالماء البارد فوائد الدش البارد الاستحمام بالماء البارد يخفف أعراض الاكتئاب الاستحمام بالماء البارد يطيل العمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بالعيش لفترة أطول، يدرك الكثير منا أن الجينات تلعب دورًا في ذلك، إلا أنه يُعتقد أيضًا على نطاق واسع أن بعض خيارات نمط الحياة، مثل ال