أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

استخدم هذا الزيت "بعد الاستحمام".. ينشّط "الدورة الدموية" ويقي من الجلطات

بقلم | فريق التحرير | الاحد 22 يناير 2023 - 05:25 ص

تحدث الجلطات الدموية عندما يتضرر أحد الأوعية الدموية أو يضعف. وتعد الدوالي، التي تقع أحيانًا تحت الجلد، بوادر للإصابة بالجلطات، لأن جدران الشرايين وقتها لاتوفر الدعم الكافي للأوعية. لكن استخدام زيت الخروع بعد الاستحمام يمكن أن يحمي من الجلطات عن طريق تعزيز الدورة الدموية.

ووفقًا للموقع الطبي (ويب دي إم)، تظهر الأبحاث أنه عند وضعه على الجلد، قد يمنع زيت الخروع العدوى ويقلل الالتهاب ويحسن تدفق الدم الموضعي.

ويشرح طريقة الاستخدام: "يمكنك وضع الزيت مباشرة على بشرتك أو تناوله عن طريق الفم بكميات صغيرة. يصنع بعض الأشخاص أيضًا "عبوات زيت" الخروع [...] مصنوعة من قماش مبلل بزيت الخروع ويتم وضعه على المناطق المصابة. بسبب فعاليته، لا يستخدم زيت الخروع في الطهي أو يضاف إلى الطعام".

حمض الريسينوليك


ويتكون الزيت من 90 في المائة من حمض الريسينوليك، والذي ثبت أنه يرتبط بمستقبلات داخل الأمعاء والرحم في الأبحاث المبكرة، بحسب صحيفة "إكسبريس".

وعلى الرغم من أن الزيت آمن للاستخدام، فقد درس العديد من الباحثين في كيفية تفاعله مع الجسم.

في عام 2012، درس ستيفان أوفرمانز، عالم الأحياء في معهد ماكس بلانك لأبحاث القلب والرئة في ألمانيا، زيت الخروع مع زملائه، من خلال فحص العديد من الأحماض الدهنية المختلفة لتحديد قدرتها على الارتباط بالمستقبلات الخلوية.

واكتشفوا أن حمض الريسينوليك مرتبط بمستقبلين محددين، (إي بي 3) و(إي بي 4)، وكلا المستقبلين هما من مستقبلات البروستاجلاندين، والتي تؤدي عدة أدوار مختلفة في الجسم مثل التحكم في كيفية تجلط الدم.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق


مضادات الأكسدة


وأوضح باحثون من جامعة بوخارست في عام 2021: "تمت دراسة زيت الخروع بشكل مكثف لما له من تأثير مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات بسبب المستويات الغنية بمضادات الأكسدة. يستخدم زيت مع بيكربونات الصوديوم، ويحسن الدورة الدموية ومظهر" شبكة العنكبوت "للأوردة والدوالي".

ويشرح الباحثون أن هذه التأثيرات الإيجابية قد تُعزى إلى الأحماض المتعددة غير المشبعة التي تشكل 70 بالمائة من الزيت. تشمل المكونات الرئيسية الأخرى في زيت الخروع مركبات الفلافونويد وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة المعقدة وزيت بذور العنب.

ووفقًا للعلماء، فإن جميع العناصر الغذائية المذكورة أعلاه "تقوي بنية الأوعية الدموية، وتقليل الالتهاب، وتحسن الدورة الدموية"، موضحين سبب "استخدامها على نطاق واسع" في علاج الدوالي.

تشير بعض الأبحاث الأخرى إلى أن الزيوت الأساسية مثل العنب والخزامى واليارو قد تكون قادرة على تقليص ظهور الدوالي أيضًا. ونادرًا ما ينتج عن زيت الخروع آثار جانبية عند استخدامه موضعيًا، كما أن تفاعلات الحساسية الخطيرة جدًا نادرة، وفقًا لموقع "ويب دي إم".

ومع ذلك، ينصح: "أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك أي تغييرات غير عادية في الجلد [أو] علامات العدوى".

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحدث الجلطات الدموية عندما يتضرر أحد الأوعية الدموية أو يضعف. وتعد الدوالي، التي تقع أحيانًا تحت الجلد، بوادر للإصابة بالجلطات، لأن جدران الشرايين وقت