أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لا تفوتها.. هذه الأطعمة مفيدة للعين وتحمي من مخاطر الالتهابات

بقلم | فريق التحرير | الخميس 26 يناير 2023 - 05:43 ص

لا يخفى على أحد أن النظام الغذائي الصحي هو حجر الزاوية لحياة صحية. وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تحسن صحة العين، وتمنع حدوث الالتهابات، مثل الفاكهة والخضروات الملونة.

وتساعد بعض الأطعمة في تقليل خطر الإصابة بعدوى العين التي يمكن أن تكون أكثر انتشارًا خلال الأشهر الباردة، حيث تزدهر العدوى البكتيرية والفيروسية.

ونظرًا لانتشار بعض التهابات العين من خلال الاتصال المباشر، يمكن أن تنتقل من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الشتاء. لكن النظام الغذائي الصحي الملون يساعد على الوقاية من التهابات العين.

الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة العين


وقال الصيدلاني سلطان دجاني: "الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة العين وتقليل مخاطر التهاب الملتحمة هي تلك التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وخاصة مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والريبوفلافين وفيتامين هـ وفيتامين أ والكاروتينات والزنك والنحاس والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية".

"لذلك، من المهم تناول نظام غذائي صحي قدر الإمكان، مع الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس، وقليل من المكسرات، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون (إذا أحببت) ، والأسماك، بما في ذلك الأسماك الزيتية، ومنتجات الألبان أو البدائل"، وفقًا لـ دجاني.

وفي حين أن ما تقوم بتضمينه في نظامك الغذائي مهم جدًا، فإن ما تقلل منه يلعب أيضًا دورًا. لذا أوصى دجاني بالتقليل من تناول الأطعمة السكرية والدهنية المصنعة.

وأضاف أن سبب فعالية هذا البروتوكول الغذائي يعود إلى العناصر الغذائية التي يحتويها، "فيتامين (أ) ، على سبيل المثال، معروف منذ زمن طويل بكونه مهمًا صحة العين. يساعد في الحفاظ على الأغشية (الجلد الرقيق) داخل العين صحية. ومن خلال تأثيره المفيد على صحة الجهاز المناعي، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدوى العين".

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

تعزيز صحة المناعة


وأوضح أن "العناصر الغذائية الأخرى المذكورة أعلاه تساهم أيضًا في صحة المناعة. كما أنها تعمل كمضادات للأكسدة ويمكن أن تقلل من الاستجابات الالتهابية في العين (وفي جميع أنحاء الجسم".

وحث على الالتزام بنظام غذائي صحي على المدى الطويل، مما يضمن الحصول على خمسة وجبات في اليوم مع الحفاظ على توازنها.

وأوصى الصيدلي بتضمين الكثير من البروتين - البيض ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا - لتحسين الشعور بالشبع وتقليل الجوع للوجبات الخفيفة غير المطهية والأطعمة المعالجة للغاية.

علاوة على ذلك، يمكن البدء في جني فوائد بروتوكول الغذاء الصحي هذا في غضون أسابيع.

وأضاف دجاني: "إذا لم تكن معتادًا على الأكل الصحي، فسوف يستغرق الأمر وقتًا لتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي. ولكن مع تناولك نظامًا غذائيًا صحيًا بشكل متزايد، يجب أن تلاحظ فرقًا في صحتك العامة، والذي سيشمل عينيك، في غضون أسابيع قليلة"."
وذكر أنه "بمجرد إصابتك بالتهاب الملتحمة أو التهابات العين الأخرى، من الضروري معالجتها "على الفور". وأضاف "بالنسبة لالتهاب الملتحمة الجرثومي الحاد، استشر الصيدلي الذي قد يصف قطرات للعين تحتوي على مضاد حيوي الكلورامفينيكول".

الكلمات المفتاحية

الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة العين أطعمة مفيدة للعين وتحمي من مخاطر الالتهابات النظام الغذائي الصحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يخفى على أحد أن النظام الغذائي الصحي هو حجر الزاوية لحياة صحية. وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تحسن صحة العين، وتمنع حدوث الالتهابات، مثل الفاكهة و