أخبار

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

احذر: الإفراط في تناول المكسرات قد يصيبك بالتسمم.. هذه أبرز الأعراض

بقلم | فريق التحرير | السبت 28 يناير 2023 - 09:15 ص

يعد النظام الغذائي المتوازن أمرًا بالغ الأهمية لصحة الشعر، ولكن تبين أن الإفراط في تناول عناصر غذائية معينة له آثار غير مرغوب فيها، كما هو الحال بالنسبة للسيلينيوم، الذي يمكن أن يكون سامًا للدم في ظروف معينة، وقد تظهر الأعراض على شكل تساقط الشعر وتغير لون الأظافر.

ومن النادر حدوث تسمم جراء السيلينيوم، ولكن الغالبية العظمى من الحالات تنجم عن الإفراط في تناوله، وقد تم تحديد المكسرات، التي تحتوي على ما يصل إلى 90 ميكروجرامًا من السيلينيوم لكل حبة، على أنها السبب في بعض الحالات.

ووفقًا لموقع "نيو ميديكال" الطبي: "هناك أيضًا العديد من النباتات الأخرى التي لديها القدرة على تركيز عنصر السيلينيوم المأخوذ من التربة، والتي تسمى مراكم السيلينيوم".

المكسرات أعلى الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

المكسرات هي أعلى الأطعمة في السيلينيوم. ويتوافر السيلينيوم إيضًا في المواد الغذائية الأساسية اليومية، مثل الخبز والحبوب والدواجن واللحوم الحمراء والبيض.

وفي عام 2020، حذر تقرير صادر عن المجلس الاستشاري لأخصائيي الصحة التابع للجنة المشتركة الدولية (IJC) من أن تناول الأسماك بشكل متكرر في ظل المستويات المرتفعة من السيلينيوم يمكن أن يشكل مخاطر على صحة الإنسان.

إجلاء سكان قرية بسبب التسمم بالسيلينيوم


وبحسب تقارير في الصين، فإن حالات الإصابة بالتسسمم الناجمة عن السيلينيوم كانت شائعة بين عامي 1923 و 1988.

ويوضح موقع "ساينس دايركت"، أنه "في قرية صغيرة، تم إجلاء السكان بعد أن أصيب 19 من 23 شخصًا بتساقط الأظافر والشعر، ونفقت جميع الماشية من التسمم بالسيلينيوم".

الأعراض الرئيسية للتسمم


ويعتبر تساقط الشعر وتلف الأظافر من الأعراض الرئيسية للتسمم، مع بعض التقارير عن "ثعلبة ضخمة".

وتم وصف إحدى هذه الحالات من قبل "المجلة الدولية لعلم الشعر"، وكانت لامرأة تبلغ من العمر 55 عامًا قدمت إلى قسم الطوارئ بعد المعاناة من الأعراض لمدة خمسة أيام.

وكانت الشكاوى الرئيسية للمريضة هي الصداع والدوار والقيء وآلام البطن، ولكن بعد يومين من دخولها، ظهر تساقط كبير للشعر، بحسب ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

وذكر مؤلفو التقرير: "لوحظ أن المرأة فقدت عددًا كبيرًا من شعر فروة الرأس على وسادتها. هذه العملية بدأت بشكل مفاجئ لكنها لم تنقطع، ولم تسقط خصل شعرها أثناء تمشيطها أو حتى شدها بلطف. حتى الشد اللطيف للشعر تسبب في استخراج غير مؤلم لحفنة من الشعر، تتكون عادة من أكثر من 50 شعرة".

وبحسب التقرير، فقد تم الحفاظ على شعيرات أخرى في الجسم وكانت ذات سماكة طبيعية. واعترفت المريضة في النهاية بشراء عدد كبير من حبات الجوز بعد اكتشاف أنها قد تساعد في الوقاية من السرطان.

أوضح الباحثون: "لقد اشترت [...] كيلوجرامين من المكسرات عبر الإنترنت واستهلكت من 10 إلى 15 حبة من المكسرات يوميًا لمدة 20 يومًا بهدف الوقاية من السرطان".

ونظرًا لأن مكسرات الجنة غنية بالسيلينيوم، فقد تم النظر في وجود علاقة سببية بين المكمل الغذائي الأخير للمريضة والأعراض التي عانت منها. وخضعت المرأة للعلاج، وفي غضون شهرين بدأ شعرها ينمو من جديد.

حذرت المجلة الدولية لعلم الشعر في وقت لاحق، في عام 2018، من أنه عند تناول المكملات التي تحتوي على السيلينيوم بجرعات عالية، يجب التعرف على خطر تساقط الشعر.

الكلمات المفتاحية

الإفراط في تناول المكسرات قد يصيبك بالتسمم المكسرات أعلى الأطعمة الغنية بالسيلينيوم الأعراض الرئيسية للتسمم بالسيلينيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد النظام الغذائي المتوازن أمرًا بالغ الأهمية لصحة الشعر، ولكن تبين أن الإفراط في تناول عناصر غذائية معينة له آثار غير مرغوب فيها، كما هو الحال بالنس