أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

مفعوله سحري.. تناول هذا المشروب بعد الطعام يمنع ارتفاع السكري في الدم

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 30 يناير 2023 - 05:37 ص

السكري مرص مزمن يستمر مدى الحياة، وهو ينقسم إلى نوعين، النوع الأول يحدث عندما يقوم جهاز المناعة في الجسم بتدمير الخلايا التي تنتج الأنسولين، الذي يتحكم في نسبة السكر في الدم. أما النوع 2 فيحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لا تتفاعل الخلايا مع الأنسولين.

ولم يعرف بعد ما الذي يسبب السكري من النوع الأول، لكن داء السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا وغالبًا ما يرتبط بزيادة الوزن أو عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون سببه الجينات.

وبالنسبة لكلا النوعين، يجب على المرضى الانتباه إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم، ويحدث هذا غالبًا بشكل مؤقت بعد تناول الطعام. لذا نصح أخصائي التغذية، أورلي كوتنر، بتناول القرفة لتقليل تأثير مرض السكري.


وأوضحت: "هذا مُحلي طبيعي يحظى بتقدير كبير بين العديد من الحضارات القديمة. القرفة قد تساعد في تقليل ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام وقد تساعد أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين - والتي تكون ضعيفة في مرضى السكري من النوع 2".

ونصحت قائلة: "جرب نقع قطعة من القرفة في الماء المغلي واشربها بعد الطعام"، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

مشروب القرفة 


ودعمت دراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء في عام 2019، النصيحة السابقة، بعد أن تم تقسيم 41 من البالغين الأصحاء إلى ثلاث مجموعات وخضعوا للمراقبة لمدة 40 يومًا.

وتم إعطاء المجموعات الأولى والثانية والثالثة جرامًا واحدًا يوميًا، وثلاثة جرام/ يوميًا، وستة جرامات / يوميًا من القرفة، على التوالي. وأجريت فحوصات السكر في الدم قبل تناول القرفة وبعد تناول الوجبات. وأظهرت النتائج أن تناول ستة جرامات من القرفة يوميًا كان "الأكثر دلالة".

وقالت الدراسة: "على وجه الخصوص، وجد أن تناول ثلاثة إلى ستة جرامات من القرفة يؤثر بشكل إيجابي على مؤشرات دم معينة لدى الأفراد. لذلك، من المفيد توعية الأفراد بتناول القرفة بانتظام".

وأجرت دراسة منفصلة ، نُشرت في مجلة "ديابيتس كير" في 2003، تجربة مماثلة. تم تقسيم ستين شخصًا مصابًا بمرض السكري من النوع 2 بشكل عشوائي إلى ست مجموعات.

واستهلكت المجموعات الأولى والثانية والثالثة جرامات واحدة أو ثلاثة أو ستة جرامات من القرفة يوميًا، على التوالي، بينما تناولت المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة كبسولات الدواء الوهمي على مدار 40 يومًا.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول جرعة واحدة أو ثلاثة أو ستة جرامات من القرفة يوميًا يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم، والدهون الثلاثية، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار)، وإجمالي الكوليسترول في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت إن إدراج القرفة في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بمض السكري من النوع 2 سيقلل من عوامل الخطر المرتبطة بالمرض وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكلمات المفتاحية

مشروب بعد الطعام يمنع ارتفاع السكري في الدم فوائد القرفة مرض السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السكري مرص مزمن يستمر مدى الحياة، وهو ينقسم إلى نوعين، النوع الأول يحدث عندما يقوم جهاز المناعة في الجسم بتدمير الخلايا التي تنتج الأنسولين، الذي يتحك