أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل يرتعش جفنك؟ 3 مؤشرات على مرض خطير لايمكن تجاهلها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 01 فبراير 2023 - 07:48 ص

تشنج الجفن هو تشنج في العضلات المحيطة بالعين. وغالبًا ما يكون السبب غير معروف. وهو يصيب النساء أكثر من الرجال، وعلى الرغم من أن الأعراض عابرة بالنسبة لمعظم الناس، لكن البعض قد يعاني منها لأسابيع، فيما يمكن أن يكون علامة على حالات خطيرة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى.

وتقول "كليفلاند كلينيك": "تشنجات العين عادة ما تكون مصدر إزعاج بسيط وعادة ما يكون بنفس السرعة التي تحدث بها. في كثير من الأحيان، تكون مجرد علامة على أنك بحاجة إلى قضاء بعض الوقت للتخلص من الضغط والتوتر.

وحذرت من أنه "في المناسبات النادرة جدًا يشير ارتعاش الجفن إلى شيء خطير، اعتبره دليلاً لمساعدتك في الحصول على الرعاية الصحية التي تحتاجها"، وفق صحيفة "ديلي إكسبريس".

أبرز الأعراض


العلامات التي تستدعي استشارة الطبيب:

-استمرار الارتعاش أكثر من بضعة أيام
-تشنجات في أجزاء أخرى من الجسم
-ضعف أو تدلى الجفن أو ازدواج الرؤية.

إذا ظهر احمرار في العين، أو تورم الجفون، أو ظهرت أعراض أخرى مثل الدوار، فقد يتطلب ذلك أيضًا عناية طبية. والأشخاص الذين يعانون فقط من ارتعاش العين هم أكثر عرضة للتشنجات المتقطعة الناجمة عن الإجهاد.

وتم ربط بعض الأسباب الخطيرة أيضًا بتشنجات الجفن، بما فيها أمراض المناعة الذاتية واضطرابات الحركة والأورام السرطانية.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

خلل التوتر العضلي


وخلل التوتر العضلي، على سبيل المثال، هو مصطلح طبي يصف مجموعة من اضطرابات الحركة التي تؤدي إلى تقلصات وانقباضات العضلات.

وتوجد عدة أنواع فرعية من خلل التوتر العضلي، ولكن تلك التي غالبًا ما ترتبط بوجود تشنجات في العين هي تشنج الجفن وخلل التوتر العضلي العنقي.

ويؤدي خلل التوتر العضلي العنقي إلى تشنج وإمالة عضلات الرقبة بطريقة غير عادية، مما يؤثر على كلتا العينين أيضًا في بعض الحالات.

وتشرح كلية الطب بجامعة هارفارد بأنه في حالة تشنج الجفن، "يتسبب خلل التوتر العضلي في الجفن [...] في ارتعاش لا إرادي وقوة الجفن عن كثب".

وعلى الرغم من أن خلل التوتر العضلي ليس مميتًا، إلا أن المشكلات المتعلقة بالظروف المشارة إليها قد تكون مهددة للحياة إذا تم تجاهلها.

سبب آخر محتمل هو تآكل القرنية، وهو عبارة عن خدش صغير في الجزء الأمامي من العين بسبب الإصابة. ويتمثل العرض الرئيسي لسحجات القرنية في الألم، ولكن قد يعاني المرضى أيضًا من احمرار وحساسية للضوء وغثيان. في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب ورم في الدماغ مشاكل بصرية إذا تأثر الفص الصدغي أو جذع الدماغ أو الفص القذالي.

ويوضح مركز موفيت للسرطان: “ارتعاش العين هو مؤشر واضح آخر على وجود ورم في المخ. بينما يمكن أن تحدث بعض التغييرات في الرؤية بشكل تدريجي، يجب مناقشة أي تغييرات مفاجئة على الفور مع الطبيب".

الكلمات المفتاحية

خلل التوتر العضلي ارتعاش الجفن تشنج العين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تشنج الجفن هو تشنج في العضلات المحيطة بالعين. وغالبًا ما يكون السبب غير معروف. وهو يصيب النساء أكثر من الرجال، وعلى الرغم من أن الأعراض عابرة بالنسبة