أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

دراسة: الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 01 فبراير 2023 - 05:52 ص

حذرت دراسة جديدة من أن تناول الوجبات السريعة فائقة المعالجة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وتشمل الأطعمة فائقة المعالجة الآيس كريم والمشروبات الغازية والوجبات الجاهزة والمقرمشات والخبز المنتج بكميات كبيرة والمعبأ والوجبات المعبأة مسبقًا والكيك والحلويات وحبوب الإفطار.

ويقول الباحثون إن هذه الأطعمة عادة ما تحتوي على مواد كيميائية وملونات ومحليات ومواد حافظة لزيادة الصلاحية. ويوصي الأطباء بتناول المزيد من الفاكهة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبقول بدلاً من ذلك.

ودرس الباحثون - بتمويل من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة والصندوق العالمي لأبحاث السرطان - النظام الغذائي والصحة لـ 197،426 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا على مدى عقد من الزمان.

واكتشف باحثون من إمبريال كوليدج لندن، بعد دراسة 200 ألف مشارك في منتصف العمر على مدار عقد من الزمان، أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة الجاهزة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطانات مهددة للحياة.


سرطانات المبيض والدماغ


وخلصت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "إي كلينيكال ميديسن"، إلى أن سرطانات المبيض والدماغ كانت أكثر عرضة للإصابة لدى الأشخاص الذين تناولوا الطعام ، بينما كان سرطان المبيض والثدي أكثر عرضة لقتلهم.

ووجد الباحثون أنه مع زيادة المشاركين في نظامهم الغذائي للوجبات السريعة بنسبة 10 في المائة، كان هناك زيادة بنسبة 2 في المائة في خطر الإصابة بالسرطان، مع مراعاة سلوكيات نمط الحياة بما في ذلك التدخين والوجبات الغذائية والتمارين الرياضية، بالإضافة إلى الطبقة الاجتماعية والاقتصادية ومؤشر كتلة الجسم.

ووفقًا للباحثين، فإن الدراسة ليست دليلاً على أن مثل هذه الأطعمة تسبب السرطان، ولكنها تدعم الأدلة المتزايدة للدراسات السابقة. ودعوا أيضًا إلى وضع التحذيرات على ملصقات الأطعمة للمساعدة على اختيار خيارات صحية.

تقليل الأطعمة فائقة المعالجة 


وقالت الدكتورة الدكتور إستر فاموس، مؤلفة الدراسة، في بيان: "على الرغم من أن دراستنا لا يمكن أن تثبت السببية، إلا أن الأدلة المتاحة الأخرى تظهر أن تقليل الأطعمة فائقة المعالجة في نظامنا الغذائي يمكن أن يوفر فوائد صحية مهمة"، مشيرًا إلى أن البحث "يضيف إلى أدلة متزايدة "على أن الأطعمة المصنعة يمكن أن تعيق صحة الناس بشكل سلبي.

وأضافت: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج وفهم أفضل استراتيجيات الصحة العامة للحد من الانتشار الواسع النطاق للأطعمة فائقة المعالجة وأضرارها في نظامنا الغذائي".

وقالت الدكتورة كيارا تشانج، إنه "غالبًا ما تستخدم إضافات لضبط اللون أو النكهة أو الاتساق أو الملمس أو إطالة صلاحيتها. قد لا تتفاعل أجسامنا بنفس الطريقة مع هذه المكونات والإضافات فائقة المعالجة كما تتفاعل مع الأطعمة الطازجة والمغذية والمعالجة بالحد الأدنى"، بحسب قولها.

وقالت الدكتورة باناجيوتا ميترو، من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان: "إن نتائج هذه الدراسة الأولى من نوعها في المملكة المتحدة مهمة لأن هذا هو التقييم الأكثر شمولاً للأطعمة فائقة المعالجة ومخاطر الإصابة بالسرطان. هذا يضيف إلى الأدلة المتزايدة التي تربط هذه الأطعمة بالسرطان والحالات الصحية الأخرى".

الكلمات المفتاحية

الأطعمة فائقة المعالجة سرطانات المبيض والدماغ الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من أن تناول الوجبات السريعة فائقة المعالجة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.