أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

احذر: هذه المشروبات تزيد من خطر تساقط الشعر

بقلم | فريق التحرير | الاحد 05 فبراير 2023 - 05:29 ص

من النظام الغذائي السيئ إلى الأمراض، تتراوح أسباب تساقط الشعر، لكن يمكن معالجة بعض مسببات تساقط الشعر وتعديلها، إذ تشير دراسة حديثة إلى أن المشروبات الشعبية يمكن أن تلعب دورًا في الإفراط في التساقط.


ووفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة "نيوترنتس"، فإن تناول المشروبات المحلاة بالسكر يمكن أن يزيد من خطر تساقط الشعر لدى الرجال بنسبة تصل إلى 42 في المائة.

من مشروبات الطاقة إلى المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية إلى الشاي المحلى، حذرت الدراسة من أن المشروبات المحلاة يمكن أن تسرع من تساقط الشعر.

وخلال الدراسة التي شملت أكثر من 1000 رجل، طلب فريق البحث من جامعة تسينجهوا في بكين من المشاركين تناول ما بين لتر واحد إلى ثلاثة لترات من المشروبات أسبوعيًا.

المشروبات المحلاة بالسكر


وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا أكثر من مشروب مُحلى كل يوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 42 في المائة لتساقط الشعر. والرجال، الذين اعترفوا بأنهم كانوا يعانون من تساقط الشعر، قالوا أيضًا إنهم يستهلكون في المتوسط 12 مشروبًا مُحلى أسبوعيًا.

ومع ذلك، فإن الرجال ليسوا الوحيدين الذين يجب أن "يتوخوا الحذر" فيما يتعلق بتناول المشروبات المحلاة بالسكر، وفقًا للدكتور عبدالعزيز بلوي، جراح الشعر والمدير الطبي في عيادة تساقط الشعر الرائدة في أوروبا "اليت هير".

إذ حذر قائلاً: "كما يجب على المرأة أن تحذر من شرب مشروبات الطاقة. محتوى الكافيين والسكر في مشروبات الطاقة يمكن أن يكون له نفس التأثير على النساء كما هو الحال على الرجال".

وأوضح أن أحد أسباب ضرر هذه المشروبات على الشعر هو ارتفاع مستويات الكافيين.

وقال الدكتور بلوي: "الكافيين يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر عن طريق تضييق الأوعية الدموية في فروة الرأس. يمكن أن يتسبب في ضعف الشعر وتساقطه. من الضروري للجميع، رجالًا ونساءً، أن يكونوا على دراية بكمية الكافيين التي يتناولونها وألا يتجاوزوا الحد اليومي الموصى به وهو 400 مجم".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول


السكريات المضافة في المشروبات 


كما حذرت الدراسة من السكريات المضافة في المشروبات الشعبية. وأضاف الدكتور بلوي أن "مشروبات الطاقة تحتوي على كميات عالية من السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وهو هرمون معروف بتسببه في تساقط الشعر".

ومن غير الواضح حاليًا عدد المشروبات المحلاة بالسكر التي تشكل خطرًا على الشخص. قال الدكتور بلوي: "لا توجد كمية محددة من مشروبات الطاقة ستؤدي بك إلى خطر فقدان شعرك."

وتابع: "كيف يؤثر الكافيين على جسمك وحساسيتك لزيادة هرمون التستوستيرون سيحدد مدى مساهمة أي كمية من مشروبات الطاقة في تساقط الشعر".

ومع ذلك، أفاد فريق البحث أن أولئك الذين تناولوا أكثر من واحد من هذه المشروبات يوميًا لديهم مخاطر أعلى بنسبة 42 في المائة.

وأوصى خبير تساقط الشعر بطرق أخرى لزيادة الطاقة، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي يتضمن الكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية.

الكلمات المفتاحية

المشروبات المحلاة بالسكر مشروبات تزيد من خطر تساقط الشعر المشروبات الغازية وتساقط الشعر الكافيين وتساقط الشعر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من النظام الغذائي السيئ إلى الأمراض، تتراوح أسباب تساقط الشعر، لكن يمكن معالجة بعض مسببات تساقط الشعر وتعديلها، إذ تشير دراسة حديثة إلى أن المشروبات ا