أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

الفول يخفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 07 فبراير 2023 - 04:03 م

يعمل الفول على خفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، نظرًا لكونه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفقًا لما خلصت إليه دراسة من أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم لا يقلل ضغط الدم فحسب، بل يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24 في المائة.

ويتأثر ارتفاع ضغط الدم بعدة عوامل، تشمل:
-زيادة الوزن
-شرب الكحول
-تدخين السجائر.

كما أن الملح سبب لارتفاع ضغط الدم، لأن الصوديوم يجعل الجسم يحتفظ بالماء، مما يضغط على جدران الأوعية الدموية. ونتيجة لذلك، يوصي الأطباء مرصى ارتفاع ضغط الدم أو المعرضين لخطر الإصابة به بالتقليل من تناول الملح.

لكن إضافة المزيد من معدن البوتاسيوم هي طريقة أخرى للمساعدة في تخفيف تأثير الملح على الجسم. إذ لا يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم فحسب، بل يساعد أيضًا على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وفق ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

أحد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي أوصت بها جمعية القلب الأمريكية للمساعدة في خفض ضغط الدم هي حبوب الزبدة - المعروفة أيضًا باسم "حبوب ليما"، حيث يوجد في كل 100 جرام منها 508 ملليجرام (مجم) من البوتاسيوم. وهذا أعلى من الكمية الموجودة في الموز (358 ملليجرام من البوتاسيوم)، والذي يُشار إليه عادةً كمصدر جيد للبوتاسيوم.

اقرأ أيضا:

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي


ماذا تقول الأبحاث عن البوتاسيوم؟


تدعم دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، استخدام نظام غذائي عالي البوتاسيوم لخفض ضغط الدم. وأخذ التحليل في الاعتبار 22 تجربة موجودة، والتي شملت أكثر من 1600 مشارك.

وخلصت إلى أن "الأدلة عالية الجودة تشير إلى أن زيادة تناول البوتاسيوم يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وليس له تأثير سلبي على تركيزات الدهون في الدم، أو تركيزات الكاتيكولامين، أو وظائف الكلى عند البالغين".

وارتبط تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24 في المائة (دليل جودة متوسط).

"تشير هذه النتائج إلى أن زيادة تناول البوتاسيوم يحتمل أن يكون مفيدًا لمعظم الأشخاص الذين لا يعانون من ضعف في التعامل الكلوي مع البوتاسيوم للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسيطرة عليها"، بحسب الباحثين.

البوتاسيوم يخفض ضغط الدم


ووجد تحليل تلوي منفصل نُشر في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن تناول كمية "كافية" من البوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم.

وقالت الورقة البحثية "حددنا علاقة غير خطية بين تناول البوتاسيوم وكل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، على الرغم من أن تقديرات آثار ضغط الدم لارتفاع مدخول البوتاسيوم يجب أن تفسر بحذر بسبب محدودية توافر التجارب".

وأضافت "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن تناول كمية كافية من البوتاسيوم أمر مرغوب فيه لتحقيق انخفاض مستوى ضغط الدم، ولكن يجب تجنب تناول مكملات البوتاسيوم بشكل مفرط، خاصة في مجموعات فرعية محددة".

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، يحتاج الشخص البالغ العادي إلى حوالي 3500 مجم من البوتاسيوم يوميًا، ولكن يجب تحقيق ذلك من خلال النظام الغذائي وحده.

الكلمات المفتاحية

ماذا تقول الأبحاث عن البوتاسيوم؟ الفول يخفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية البوتاسيوم يخفض ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعمل الفول على خفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، نظرًا لكونه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفقًا لما خلصت إليه دراسة من أن ا