أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

أفضل الأطعمة التي تحمي من فقدان البصر.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 08 فبراير 2023 - 09:59 ص

قد يكون من الصعب الاعتناء بأعيننا، في بعض الحالات قد يكون الأمر مرتبطًا عوامل وراثية، والبعض الآخر ناتج عن عوامل مثل محيطنا، ومع ذلك، فإن هناك طرق للمساعدة في حماية عينيك، يعد النظام الغذائي أحدها.

وقالت فرانشيسكا ماركيتي، أخصائية العناية بالعيون: "جفاف العين حالة شائعة تتزايد. يحدث ذلك عندما لا تنتج ما يكفي من الدموع أو يتغير تناسق الدموع. وهذا يؤدي إلى تزييت غير ملائم للفيلم الدمعي المصحوب بالتهاب ومن المحتمل أن يلحق الضرر بسطح العين".

وحذرت من أنه "يمكن أن يؤدي جفاف العين إلى فقدان البصر. بشكل مقلق، قلة من الناس سمعوا به".

ووجد بحث بتكليف من الشركة المطورة لقطرات "روهتو دراي ايد"، أن واحدًا من كل شخصين لم يسمع من قبل بمتلازمة جفاف العين، وستة من كل 10 كانوا غير مدركين أن العيون المائية أو الحكة أو جفاف العين دون سبب واضح هي الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة جفاف العين.

وتابعت ماركيتي: "عندما علموا بهذا، يعتقد 39 بالمائة من المشاركين في البحث أنهم يعانون أحيانًا من هذا، مع 15 بالمائة قالوا إنهم يعانون منه غالبًا".

وبينت أن "جفاف العين له أسباب عديدة بما في ذلك الرياح والبرودة والتدفئة المركزية والنظام الغذائي. لكن الأسباب الرئيسية الثلاثة لجفاف العين هي الجنس - مثل كونك امرأة وتأثيراته الهرمونية، بما في ذلك انقطاع الطمث - الاستخدام المفرط للكمبيوتر، والكمبيوتر المحمول والشاشات الرقمية، واستخدام العدسات اللاصقة".

وكشف عن ثلاث طرق "رئيسية" لمنع جفاف العين من خلال النظام الغذائي.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم


الأسماك الزيتية


قالت "الأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والتونة"، حيث توفر الأسماك الزيتية أحماض أوميجا 3 الدهنية المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

وقد يؤثر نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية مقارنة بأحماض أوميجا 6 الدهنية على جفاف العين. يتم تنشيط أوميجا 3 في الفيلم المسيل للدموع، ويمكن أن يكون نقص التمثيل الغذائي في أوميجا 3 سببًا لالتهاب سطح العين المزمن.

"هذا الالتهاب المزمن هو أحد الأسباب الجذرية لمتلازمة جفاف العين. يمكن أن تساعد أوميجا 3 في تقليل هذا الالتهاب، وبالتالي تحسين الأسمولية المسيلة للدموع وزيادة استقرار التمزق. هذا يساعد على تحسين طبقة الدهون في الفيلم المسيل للدموع ويمنع تبخر الدموع".

التوت


قالت ماركيتي: "استهلك جزءًا من التوت كل يوم. التوت (العنب البري والفراولة والتوت) له نشاط كبير مضاد للالتهابات بسبب وجود الأنثوسيانين المضاد للأكسدة. الأشخاص الذين يستهلكون التوت لديهم مستويات أقل من علامات الالتهاب مقارنة بالأشخاص الذين لا يأكلون التوت".

فيتامين د


أضافت خبيرة العناية بالعين: "تناول مكملات فيتامين د. فيتامين (د) ضروري لعمل الفيلم المسيل للدموع بشكل صحيح. تم ربط نقص فيتامين (د) بضعف وظيفة الفيلم المسيل للدموع".

ويحمي فيتامين د العين على الأرجح من خلال المساعدة في تقليل الالتهاب على السطح وتحسين إفرازات الدموع.

"هناك حاجة إلى مكمل غذائي لأن عددًا قليلاً جدًا من الأطعمة يحتوي على فيتامين (د)، وفي حين أن أشعة الشمس في الصيف هي مصدر مهم لإنتاج فيتامين (د) في الجلد، فإن الكثير منا لا يعرض بشرتنا لأشعة الشمس في الصيف".

تشمل الأعراض الشائعة لجفاف العين:

-الحكة
-الألم
-الاحمرار
الضبابية
-حساسية ضدا الضوء
-دامعة أكثر من المعتاد.


الكلمات المفتاحية

الأسماك الزيتية التوت فيتامين د أفضل الأطعمة التي تحمي من فقدان البصر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يكون من الصعب الاعتناء بأعيننا، في بعض الحالات قد يكون الأمر مرتبطًا عوامل وراثية، والبعض الآخر ناتج عن عوامل مثل محيطنا، ومع ذلك، فإن هناك طرق للم