أخبار

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

احذري مخاطر الإفراط في المكياج: "أرض خصبة للبكتيريا ويعطل ميكروبيوم البشرة

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 13 فبراير 2023 - 05:21 ص

كثير من النساء يستخدمن منتجات ومستحضرات التجميل من أجل حماية وتغذية وتحسين البشرة، لكن هناك تحذيرات من أن بعض المنتجات يمكن أن تشكل مخاطر صحية.

وقالت خبيرة التجميل، ديان أكيرز لصحيفة "إكسبريس": "المواد الكيميائية، واقيات الشمس المضافة وبعض المكونات أو المواد الحافظة قد تتسبب في تفاعل البشرة عن طريق تعطيل الميكروبيوم (الدرع الواقي غير المرئي للجلد الذي يحمينا من هجوم العوامل الممرضة اليومية)".

وأوضحت أن "كل هذه التفاعلات يمكن أن تندرج تحت حالة التهاب الجلد التماسي المهيج، أو التهاب الجلد التماسي التحسسي، أو البثور الناتجة عن مستحضرات التجميل (حب الشباب)".

وحذرت على وجه التحديد من الإفراط في استخدام الماكياج، قائلة: "كثيرًا ما نرى مشاكل في البشرة ناتجة عن الإفراط في استخدام الماكياج، أو عادات التنظيف السيئة أو استخدام المكياج غير المناسب لنوع بشرة معين".

وتابعت: "خذ كريم أساس يعتمد على الزيت كمثال (...) لا يتناسب بشكل جيد مع الجلد الذي ينتج دهونًا طبيعية زائدة"، إذ أن تجديد خلايا الجلد قد يكون أسرع من نوع الجلد الطبيعي، لكن الأمر ينتهي بطبقات من الزيت والأوساخ كأرض مثالية لتكاثر البكتيريا.

وتابعت: "بالعكس - كريم الأساس غير اللامع على بشرة شديدة الجفاف، يمكن ببساطة أن يجفف أنسجة الجلد بشكل أكبر، مما يسبب الجفاف المفرط والخطوط الدقيقة، وفي النهاية شيخوخة أسرع للجلد إذا لم يتم علاجها".

اقرأ أيضا:

لكل امرأة حامل .. 8 نصائح للحفاظ على صحة جنينك في رمضان


أعراض التهاب الجلد


كشفت خبيرة التجميل عن بعض العلامات التحذيرية لالتهاب الجلد:

-التهاب الجلد التماسي المهيج، هو أكثر أنواع التهاب الجلد شيوعًا، مع ظهور علامات تهيج مثل الاحمرار والطفح الجلدي والوخز أو الحكة في الجلد.

-في الحالات الأكثر حد من التهاب الجلد التماسي التحسسي يمكن أن يكون لها تأثيرات مشابهة لتأثيرات التهاب الجلد التماسي المهيج، ولكن أيضًا التورم، والإحساس بالحرقان، وتقشر الجلد - الذي قد يتساقط مع مرور الوقت.

-البثور الصغيرة، المسام المسدودة بشدة، الرؤوس السوداء ترتبط عادةً بالبثور الناتجة عن مستحضرات التجميل (حب الشباب).

ماذا تفعلين إذا كنت تعانين من التهاب الجلد؟


توقفي عن استخدام منتجات التجميل، فكلما طالت مدة استخدامك للمكياج، زادت حدة حالة الجلد.

-اطلبي المشورة من الصيدلي أو طبيب الأمراض الجلدية الذي من المحتمل أن يوصي بمزيج من الهيستامين والستيرويد.

- قد يوصى أيضًا باختبار الرقعة لمحاولة اكتشاف سبب- التهيج في المقام الأول، حتى تعرفي ما هي المكونات التجميلية التي تحتاجين إلى تجنبها في المستقبل.

حافظي على بشرتك نظيفة ورطبة وابدئي في إعادة بناء وظيفة الحاجز الواقي. تقوية الميكروبيوم الطبيعي للبشرة، مع العناية الرائعة بالبشرة بروبيوتيك هي إحدى الطرق لبناء مرونة الجلد وإعادة توازن الميكروبيوم.

تساعد البروبيوتيك أيضًا على تجديد السيراميد الطبيعي والأحماض الدهنية الأساسية وترطيب أنسجة الجلد، ويعيد توازن صحة الجلد.

الكلمات المفتاحية

أعراض التهاب الجلد ماذا تفعلين إذا كنت تعانين من التهاب الجلد؟ مخاطر الإفراط في المكياج ميكروبيوم البشرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير من النساء يستخدمن منتجات ومستحضرات التجميل من أجل حماية وتغذية وتحسين البشرة، لكن هناك تحذيرات من أن بعض المنتجات يمكن أن تشكل مخاطر صحية.