أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

احذر: تناول المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب مع هذه الأطعمة

بقلم | فريق التحرير | الاحد 19 مارس 2023 - 10:00 ص

إذا كنت من محبي الجبن واللحوم المعالجة وعصير الجريب فروت، فإنه يتعين عليك إعادة النظر في اختياراتك الغذائية المفضلة إذا كنت تتناول المضادات الحيوية أو الستاتين أو مضادات الاكتئاب، وفقًا لأحد الخبراء.

وحذر بنيامين باورز، خبير التغذية من خلط بعض الأطعمة والمشروبات مع المضادات الحيوية أو مضادات الاكتئاب أو الستاتين.

وقال باورز: "عندما تتناول أدوية معينة، عليك الانتباه إلى نظامك الغذائي لأن بعض الأطعمة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية عمل الدواء في جسمك".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "يمكن لبعض المكونات إما أن تقلل من فعالية الدواء أو تؤدي إلى آثار جانبية محتملة تغير الحياة".

 المضادات الحيوية ومنتجات الألبان


إذا كنت قد أصبت مؤخرًا بالتهاب رئوي جرثومي أو عدوى بكتيرية في المسالك البولية، فربما تم إعطاؤك مضادات حيوية تعرف باسم الفلوروكينولون أو التتراسيكلين.

وتستخدم هذه المضادات الحيوية لاستهداف مجموعة كاملة من الالتهابات البكتيرية، بدءًا من الجلد إلى الجهاز التنفسي والمسالك البولية إلى الغدد الليمفاوية.

ونصح خبير التغذية بعدم إقران هذه الأنواع من المضادات الحيوية بمنتجات الألبان، قائلاً: "منتجات الألبان تتداخل مع امتصاص المضاد الحيوي لأن الكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأخرى الموجودة في منتجات الألبان يمكن أن ترتبط بالمضادات الحيوية وتجعلها أقل فعالية".

وأضاف: "يوصى عمومًا بتجنب تناول منتجات الألبان في نفس الوقت أو في غضون ساعات قليلة من تناول الدواء".

أما إذا كنت من محبي الجبن القريش أو الجبن الكريمي، فلا مشكلة في دمجهما مع الفلوروكينولون والتتراسيكلين، بشرط ألا تكون "كميات كبيرة جدًا".

الستاتين وعصير الجريب فروت


عصير الجريب فروت مشروب منعش ولذيذ، لكن إذا كنت تتناول بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول فيجب التوقف عنه.

ويمكن للحمضيات وعصيرها أن تؤدي إلى زيادة مستويات الستاتين في الدم مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة خطر حدوث آثار جانبية خطيرة أو تغيير فعاليتها.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن سيمفاستاتين وأتورفاستاتين لاينبغي خلطهما مع العصير والفاكهة، لأنه "يمكن أن يتراكم الدواء في جسمك مما قد يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة".

لكن الجريب فروت هو النوع الوحيد من الحمضيات الوحيدة الذي يؤثر على الأدوية، لذلك لا داعي للقلق أثناء شرب عصير الليمون.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

 مضادات الاكتئاب وتشاركوتيري 


مثبط أكسيداز أحادي الأمين، هي فئة أو مجموعة من الأدوية تستخدم لعلاج أشكال مختلفة من الاكتئاب وبعض اضطرابات الجهاز العصبي، مثل اضطراب الهلع.

وينصح بعدم دمج مضادات الاكتئاب هذه مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين مثل الجبن القديم، مثل الشيدر والجورجونزولا، واللحوم، مثل بروسسيوتو، وكوريزو- وكلها تعتبر من المواد الغذائية الأساسية في ألواح تشاركوتيري.

وقال خبير التغذية: "بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين مثل الأجبان القديمة والنبيذ [واللحوم المعالجة] يمكن أن تسبب ارتفاعًا خطيرًا في ضغط الدم بسبب تثبيط مثبطات أكسيداز أحادي الأمين لأكسيداز أحادي الأمين، وهو إنزيم يكسر بعض النواقل العصبية في الدماغ".

وأضاف: "وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطير في ضغط الدم، وهو ما يعرف بأزمة ارتفاع ضغط الدم. وبالتالي، يُنصح الأفراد الذين يتناولون مثبطات أكسيداز أحادي الأمين بتجنب الأطعمة الغنية بالتيرامين لضمان فعالية الدواء وسلامته".

وأشار خبير التغذية إلى أنه يجب دائمًا مراجعة النظام الغذائي وأي تفاعلات محتملة مع الأدوية مع الطبيب أو الصيدلي.

الكلمات المفتاحية

الستاتين وعصير الجريب فروت المضادات الحيوية ومنتجات الألبان مضادات الاكتئاب وتشاركوتيري المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت من محبي الجبن واللحوم المعالجة وعصير الجريب فروت، فإنه يتعين عليك إعادة النظر في اختياراتك الغذائية المفضلة إذا كنت تتناول المضادات الحيوية أو