أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

أفضل 3 أطعمة تقلل من مخاطر الوفاة المبكرة

بقلم | فريق التحرير | الخميس 30 مارس 2023 - 06:00 ص

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في صحتنا، لأنه من المعروف أن بعض الأطعمة تزيد أو تقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، وعلى الرغم من أنه لايمكن تحديد المدة التي سيعيشها الإنسان بالضبط، لكن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير على طول العمر.

في السياق، كشفت دراسة أن الأشخاص الذين يأكلون أكثر من ثلاثة أنواع من الطعام من المرجح أن يعيشوا لفترة أطول.

ووفقًا للدراسة التي نُشرت في دورية "جاما نتوورك أوبن"، فإن الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة (الشوفان والأرز البني والكينوا والبرغل) يقلل من خطر الوفاة المبكرة.

وقام فريق البحث بتحليل بيانات من 126 ألفًا و394 مشاركًا من كبار السن في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة، تحتوي على معلومات متعمقة عن جيناتهم وصحتهم.

واستمرت متابعة المشاركين الذين تم تجنيدهم بين عامي 2006 و2010، لمدة تتراوح بين 10.6 و12.2 عامًا باستخدام السجلات حتى عام 2021، بحسب صحيفة "إكسبريس".

وأظهرت النتائج أن النظام الغذائي المشار إليه قلل معدلات الوفيات الإجمالية بنسبة 16 في المائة، فيما انخفضت الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان بنسبة ثمانية وسبعة في المائة على التوالي، والسكتات الدماغية بنسبة 16 في المائة والأزمات القلبية بنسبة 14 في المائة.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

انخفاض مخاطر الوفاة والسرطان وأمراض القلب

وقال المؤلف المراسل الدكتور تيلمان كون، من جامعة كوينز بلفاست: "ارتبط الالتزام الأكبر بنظام غذائي صحي قائم على النباتات بانخفاض مخاطر الوفاة والسرطان وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "تشير النتائج إلى أن نظامًا غذائيًا صحيًا يعتمد على النباتات يكون منخفضًا في الأطعمة الحيوانية والمشروبات السكرية والوجبات الخفيفة والحلويات والحبوب المكررة والبطاطس وعصائر الفاكهة كان مرتبطًا بانخفاض مخاطر الوفيات والأمراض المزمنة الرئيسية بين البالغين في المملكة المتحدة".

وأوضح: "تشير نتائج هذه الدراسة الجماعية التي أجريت على البالغين في منتصف العمر في المملكة المتحدة إلى أن اتباع نظام غذائي يتميز بأطعمة نباتية عالية الجودة وكميات أقل من المنتجات الحيوانية قد يكون مفيدًا للصحة، بغض النظر عن عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة الثابتة والاستعداد الوراثي".

وتابع: "نتائجنا تدعم التحول نحو تناول الطعام الذي يركز على الأطعمة النباتية الصحية لتحسين الصحة وتوفير البيانات لدعم نظام غذائي نباتي صحي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بغض النظر عن مخاطر الأمراض الوراثية.

مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة


يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه دراسات سابقة من الإفراط في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بسبب مخاطرها الصحية.

تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على المواد الكيميائية والملونات والمحليات والمواد الحافظة. وتشمل الأطعمة الشعبية والخبز الأبيض المنتج بكميات كبيرة وحبوب الإفطار والكريب والبسكويت.

وذكرت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية في يناير 2023، أن "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن ارتفاع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل عام وخاصة سرطان المبيض وسرطان الدماغ، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بشكل عام". 

الكلمات المفتاحية

مخاطر الأطعمة فائقة المعالجة الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة النظام الغذائي والحالة الصحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في صحتنا، لأنه من المعروف أن بعض الأطعمة تزيد أو تقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، وعلى الرغم من أنه لايمكن تحديد ا