أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

هل جهازك من بينها؟.. اختراق 19هاتفًا شهيرًا يستخدم "بصمة الوجه" بحيلة سهلة

بقلم | فريق التحرير | السبت 20 مايو 2023 - 10:38 ص

تستخدم العديد من الهواتف، ميزة التعرف على الوجه لإلغاء قفل الجهاز، وهي الميزة التي ظهرت لأول مرة في عام 2017، على هاتف "آي فون إكس"، حيث أصبح التعرف على الوجه ميزة أساسية في معظم الهواتف الذكية.

لكن على الرغم من أن التكنولوجيا سهلة الاستخدام، إلا أن هناك 19 من أنواع الهواتف الشهيرة التي تتيح خاصية التعرف على الوجه يمكن خداعها بسهولة بالصور ثنائية الأبعاد.

ومن بين هذه الهواتف، "هونر"، "موتورولا"، "نوكيا"، "أوبو"، "سامسونج"، "فيفو"، "شاومي".

قالت ليزا باربر، محرر التكنولوجيا: "من غير المقبول أن تبيع العلامات التجارية هواتف يمكن خداعها بسهولة باستخدام صورة ثنائية الأبعاد، خاصةً إذا كانت لا تجعل عملائها على دراية بهذه الثغرة الأمنية".

وأضافت، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل": "النتائج التي توصلنا إليها لها آثار مقلقة حقًا على أمن الناس وقابليتهم للخداع".

وأظهرت نتائج الاختبارات التي أجريت على 48 هاتفًا ذكيًا، أن 40 في المائة (19) منها تم اختراقها بسهولة باستخدام صورة ثنائية الأبعاد لم تكن "حتى عالية الدقة بشكل خاص" وتم طباعتها على طابعة مكتبية قياسية.

وضمت القائمة، سبعة هواتف لشركة "شاومي" الصينية، وأربعة هواتف لشركة "موتورولا"، و"نوكيا"، و"أوبو"، و"سامسونج" بهاتفين لكل منهما، و"هونر" "وفيفو" بهاتف واحد لكل منهما.

اقرأ أيضا:

للتعامل مع الاضطرابات الجوية.. 6 نصائح مهمة لركاب الطائرات

تثير النتائج مخاوف بشأن الكم الهائل من المعلومات الحساسة التي يمكن للمحتالين الوصول إليها من خلال صورة ثنائية الأبعاد فقط.

وتطبيق "جوجل باي" متاح على جميع الهواتف التي يسهل اختراقها بصورة مخادعة، ويوفر الوصول إلى البطاقات المصرفية المسجلة على الجهاز.

وإذا كان لديك أحد الهواتف المتأثرة، قالت باربر: "ننصح بشدة أي شخص يستخدم هذه الهواتف بإيقاف تشغيل التعرف على الوجوه، واستخدام مستشعر بصمات الأصابع أو كلمة مرور قوية، أو رقم تعريف شخصي طويل بدلاً من ذلك".

استنادًا إلى النتائج، أضافت باربر: "يجب أن يكون هذا بمثابة جرس إنذار للمصنعين - فهم بحاجة إلى تكثيف وتحسين أمان أنظمتهم الحيوية ضد الانتحال".

من جهتها، قالت شركة "نوكيا" إنها تخبر العملاء أنه يمكن فتح الهاتف من قبل شخص يشبههم كثيرًا، بينما قالت شركة "سامسونج"، إن قارئ بصمات الأصابع الخاص بها هو أعلى مستوى من المصادقة.

وفي الوقت نفسه، قالت "فيفو"، إنها تخبر العملاء أثناء إعداد الهاتف أن التعرف على الوجه أقل أمانًا من الأقفال الأخرى التي تقدمها.

فيما لم تستجب كل من "هونر" "وموتورولا" و"أوبو" و"شاومي" لطلب للتعليق.

الكلمات المفتاحية

اختراق الهواتف بصمة الوجه هاتتف ذكي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تستخدم العديد من الهواتف، ميزة التعرف على الوجه لإلغاء قفل الجهاز، وهي الميزة التي ظهرت لأول مرة في عام 2017، على هاتف "آي فون إكس"، حيث أصبح التعرف ع