أخبار

5 أسباب لرائحة البول الكريهة.. تعرف عليها

انتبه.. قلة الملح في الجسم تؤثر على النوم

كيف يحمي الله الحياة من المفسدين؟ (الشعراوي يجيب)

3 أشياء تعرف بها الشخص المتواضع

لن تنال فضائل الاستغفار إلا إن قلته بهذه الطريقة

تسعى لاكتساب المال وراحة البال.. عليك بهذه الوسيلة التي لا تخيب أبدا

كيف تلتجئ إلى الله بعد المعصية والإحساس بالكرب؟.. كن كصاحب الحوت

كيف أحسّن خُلقي ليحبني الله.. تعرف على بعض الوسائل

تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.. أشهر ما قيل عن الغيبة ويخلع القلب

عجائب العسل.. تشتعل فيه النار.. ويقي من الأدوية القاتلة

3 أشياء أعجبتها.. باحثة أمريكية تعبر عن انبهارها بإعجاز سورة النحل (فيديو)

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 - 06:12 م
عبرت باحثة أمريكية عن إعجابها الشديد إلى الحد الانبهار بالوصف التفصيلي الذي تضمنته سورة النحل حول الأدوار التي يقوم بها النحل داخل الخلية والمملكة.

وظهرت الباحثة مكاي أورتن، التي تعمل في تربية النحل منذ 10 سنوات من ولاية كاليفورنيا في مقطع فيديو عبر حسابها في "إنستجرام"، وهي تحمل نسخة مترجمة من القرآن الكريم وبدأت في قراءة سورة النحل.

وقالت أورتن: "سمعت أن هناك سورة في القرآن عن النحل. لذا أحببت التحقق من ذلك. وهذا ما وجدته. السورة رقم 16 وتسمى النحل. القرآن يحترم النحل بشدة لدرجة أنه يعتبر قتل النحل خطيئة".

حديث القرآن عن العسل

وأضافت "هناك 3 أشياء رئيسية أعجبتني. الأمر الأول يتمثل في حديث القرآن عن العسل فهو يقول (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس). قال ألوان العسل المختلفة. يا رفاق تعلمون أنني أحب هذا. العسل طعام سحري وساحر للغاية".

محاكاة للحياة

وتابعت "الأمر الثاني يتمثل في محاكاة حياتك بعد العسل وكأن هذه هي الرسالة: أن تكون مجتهدًا ومتفانيًا مع كون الخلية هي منزلك والمستعمرة هي عائلتك، وفكرة أنه لا توجد وظيفة صغيرة جدًا وأن هناك حاجة للجميع. أعتقد أن هذا جميل جدًا".

أفعال مؤنثة

وأشارت إلى أن "الأمر الثالث والأخير أعتقد أنه كان رائعًا حقًا وهو أن القرآن كتب في الأصل باللغة العربية وفي اللغة العربية هناك أفعال مؤنثة ومذكرة والأفعال التي استخدمها القرآن في وصف النحلة في البناء والأكل والبحث عن الطعام والعمل، كانت كلها أفعال مؤنثة".

وأردفت الباحثة: "عندما كتب القرآن لم يكن هناك علم عن النحل. سواء النحل أو النحل العامل فإن الأنثى تأتي في المقام الأول. لذلك يقول الكثير من الناس إن هذا يعد إشارة واحدة وطريقة بسيطة يمكننا من خلالها معرفة أنه كتاب ملهم كتبه الله سواء كنت صاحب دين أو علماني فمن الماتع دائما التعرف على النحل".

 

سورة ملهمة

وعبر الكثير من المتابعين عن إشادتهم بما استخلصته الباحثة من القرآن، وأورد معلقون مسلمين تفاصيل أكثر عن عالم النحل للتدليل على إعجاز القرآن.
.
ومن ذلك ما كتبه أحد المتفاعلين: "سورة النحل هي ما ألهممني لأصبح مربي نحل منذ 13 عامًا 🥲. كنت أقرأ القرآن من أوله إلى النهاية، وكانت هذه هي المرة الأولى التي أقرأ فيها هذه السورة بأكملها".

وأضاف "عندما قرأت تلك الآيات عن النحل وقف شعري! لقد أثرت فيّ، وعند التفكير فيها، ذكّرتني بأن كل خليقة الله ذات أهمية بالنسبة له. وأننا لسنا سوى جزء واحد من النظام البيئي في الأرض الجميلة التي خلقها لنا".

وتابع: "هذه الحشرة الصغيرة، التي لا تجمع بمفردها سوى ملعقة صغيرة من العسل طوال حياتها، يظهرها الخالق عز وجل بشكل نبيل وعظيم. والأجمل من ذلك أن الله يخبرنا في القرآن أنه "أوحى" إلى النحلة، والكلمة العربية لهذه الترجمة تعني في الواقع "كلام مباشر أو إلهام مباشر للخلق من الخالق بلا واسطة".

وأوضح أن "هناك 12 مرة فقط في القرآن ذكرت فيها هذه الكلمة بالذات، وجميعها تتعلق برسل الله وأنبيائه. "أوحى" الله إلى موسى ويوسف ونوح ومحمد على سبيل المثال، عليهم السلام أجمعين. يبدو أن الله قد اعتبر النحلة ذات أهمية كبيرة، وأنها كانت بمثابة تذكير للبشرية بأن الله ليس فقط الإنسان الذي يحبه ويلهمه، فهذه الحشرة الصغيرة التي تعتبر لشخص غير متعلم مجرد حشرة تافهة في عالم الملايين وغيرها من الحشرات، ثقيلة في ميزان خالقنا".

ومضى قائلاً: "وقد جعلها الله من الأهمية لدرجة أنها ظلت خالدة في القرآن الكريم. يقول الله تعالى في آخر الآية التي ذكرتها بعد "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس..." ويقول "إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون". تحدي من الله, لننظر بشكل أعمق في الكلمات التي أنزلها إلينا من خلال القرآن ونتأمل في الخلق الذي خلقه".



الكلمات المفتاحية

سورة النحل النحل في القرآن عمل النحل خلية النحل مكاي أورتن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عبرت باحثة أمريكية عن إعجابها الشديد إلى الحد الانبهار بالوصف التفصيلي الذي تضمنته سورة النحل حول الأدوار التي يقوم بها النحل داخل الخلية والمملكة.