أخبار

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

هل يكفي الغسل بعد الجنابة للصلاة أم يجب الوضوء؟

حتى لا تعيش دور الضحية.. كيف تتجاوز الخذلان وتقف مجددًا على قدميك؟

زوجتى لا تقنع بالعيش معى وتطالبنى بأن تعيش كما كانت قبل الزواج لا أستطيع ولا أريد أن أخسر بيتى وأولادى.. ماذا أفعل؟

بقلم | فريق التحرير | الاحد 29 اكتوبر 2023 - 07:39 م
 زوجتى لا تقنع بالعيش معى وتطالبنى بأن تعيش كما كانت قبل الزواج لا أستطيع ولا أريد أن أخسر بيتى وأولادى.. ماذا أفعل؟

تبين للزواج  د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية ان قدسية كبيرة في الدين الإسلامي وهو آية من آيات الله في خلقه ولهذا وضع الله سبحانه وتعالي له معايير للنجاح حيث ذكر في القرآن الكريم: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً" (سورة الروم: الآية ٢١). وإن صَلُحَ الزواج، سَكَنت الأسرة وهدأ الأبناء واستقر المجتمع بأكمله. وإن فسد، لا قدر الله، أُنهِك الإنسان نفسياً وأُثقل بالهموم ووجد الشيطان لنفسه مكاناً في قلبه ليوسوس له فتخر قواه تماماً ويقع فريسة للأحزان أو المعاصي أو كلاهما فيفقد دينه ودنياه.

وتضيف: معايير نجاح العلاقات الزوجية عديدة أهمها التوافق الديني والفكري والأخلاقي والاجتماعي. أما التوافق المادي، فهو ليس شرطاً لنجاح الزواج، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" رواه الترمذي. وبهذا يمكننا أن نستقر علي قناعة في غاية الأهمية، ألا وهي أن التمسك بدين الله والتحلي بالأخلاق الحميدة هما حجر الأساس الذي تبني عليه سعادة البيت المسلم.

وتلفت " عبد الحمي" الى ان علي الزوجين ألا يلتفتا إلي ما أنعم الله به علي غيرهم من سائر الخلق من سعة مادية، وأن يبذلا جهودهما تجاه التركيز علي علاقتهم ببعض وأن يتأكدا أنهما يتعاملان سوياً وفقاً لتعاليم الله من مودة ورحمة. الأمر الذي يجبرهما علي الاحترام والرفق والتقدير المتناهي وتقديم الدعم المستمر حتي يحققا الغرض من الزواج نفسه ألا وهو أن يكونا سنداً لبعضهما البعض في رحلة الحياة حتي يتمكنوا من آداء الأمانة الدنيوية أمام الله سبحانه .

وتنصح السائل أن يصطبر عل زوجته وأن ينصحها ويرشدها وأن يذكرها بقول الله تعالى في سورة النّساء: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً". وللزوجة الفاضلة أقول أن عليك أن تعيني زوجك علي الحياة وأن تغدقي عليه من حبك حنانك وتشجيعك ما يعينه علي مواجهة الحياة وتحدياتها الشاقة، طالما يعاملك باحترام وإحسان. والجدير بالذكر، أنه عليكي يا أختي الفاضلة أنه مستحيل أن يبدك زوجك بوضع مادي مماثل لما انتهي عنده والدك. فاصبري إذا كان هناك ضائقة مالية، واستعيني بالاستغفار فإنه مدرّ للرزق الواسع وأن تبتعدي عن انتقاد زوجك وتوبيخه لأن هذا ليس من شيم المسلمات واتخذي من سيدتنا وأمنا السيدة خديجة مثالاً وقدوة يحتذي بها.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled زوجتى لا تقنع بالعيش معى وتطالبنى بأن تعيش كما كانت قبل الزواج لا أستطيع ولا أريد أن أخسر بيتى وأولادى.. ماذا أفعل؟