أخبار

تزوج والدي وجلب زوجته الجديدة تعيش معنا ويجبر أمي على الخدمة..ما العمل؟

كيف حرص النبي على تصحيح صورة الإسلام في دعوته؟

كثيرًا ما تفسد علاقتنا.. هل وقفنا على هذه الأخطاء؟

كيف يزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

لكل والدين.. كيف تساهم في تطوير شخصية ابنك؟

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

سافر وتركنى ولا يستطيع النزول.. لم أعد احتمل بعده وأخشى على نفسي من الفتنة؟

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 15 نوفمبر 2023 - 09:25 م
 سافر وتركنى ولا يستطيع النزول.. لم أعد احتمل بعده وأخشى على نفسي من الفتنة؟

تبين د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية انه علي مدار عقود عديدة، اضطر الكثير من الأزواج في مجتمعاتنا العربية للسفر إلي خارج البلاد إما طلباً للرزق، أو للدراسة أو للنهوض بالمستوي المادي للأسرة بشكل عام.
وتضيف :  ولكننا لابد ألا نغفل ما تسببت فيه تلك الظاهرة من آثار سلبية علي الزوج المغترب وعلي الأسرة التي تركها خلفه. فأثبتت الخبرات أن المال يمكنه أن يجلب شعوراً بالأمان والاستقرار ولكنه لا يمكن أن يعوّض غياب الزوج والأب. ولذلك أوجه نصيحتي لكافة الأزواج المغتربين بأن يضعوا صحة الأسرة النفسية صوب أعينهم وعلي أساسها يقومون باتخاذ القرار المناسب فيما له علاقة بالسفر للخارج.
وتستطرد:  أمامك أيها الزوج خياران: إما أن تستثمر كل الفرص المتاحة أمامك لاستقدام زوجتك وأسرتك لتعيشوا سوياً ويستقيم الوضع النفسي لأفراد الأسرة. والخيار الثاني في حالة عدم استطاعتك تنفيذ الخيار الأول هو أن تحدد لنفسك ولأسرتك وقتاً زمنياً محدداً تستثمر فيه مجهودك في ادخار مبلغ كاف من المال يعجّل برجوعك إلي وطنك حتي تنضم إلي أسرتك وتقوم بواجبك النفسي تجاههم. وأحذر من استسهال الغربة والبعد عن الأهل لجلب المال فكما ذكرت مسبقاً، المرأة الصالحة إذا خُيّرت بين المال الكثير أو استقرار زوجها في بيتها فسوف تختار الزوج دون شك أو تردد. وذلك لأن المرأة الصالحة عليها أن تعين زوجها علي الحياة ولا تثقل عليه بالكماليات التي يمكن الاستغناء عنها في سبيل الابتعاد عن مساوئ الغربة وما تسببه من تفكك أسري.

وللأخت السائلة، أنصحها بأن تتحدث مع زوجها بكل صراحة وتنبهه لما تمر به من مخاوف لعل وعسي يُمن عليه الله بحل بديل يغنيه عن البعد عنك بذلك الصورة القاسية. وإلي أن يريد الله أمراً كان مفعولاً، عليها أن تصبر وتحتسب الأجر عند الله وأن تكثف الدعاء بلم شملها مع زوجها عاجلاً وليس آجلاً.

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سافر وتركنى ولا يستطيع النزول.. لم أعد احتمل بعده وأخشى على نفسي من الفتنة؟