أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

مفاجأة.. الأطفال يبدأون في تعلم اللغة قبل الولادة

بقلم | فريق التحرير | السبت 25 نوفمبر 2023 - 10:59 ص

كشفت دراسة حديثة عن مفاجأة من العيار الثقيل، إذ أظهرت أن الجنين يبدأ في تعلم اللغة حتى ما قبل ولادته.

واكتشف الباحثون خلال التجارب نشاطًا متزايدًا في أدمغة الأطفال حديثي الولادة عندما سمعوا اللغة التي تعرضوا لها في أغلب الأحيان في الرحم.

ولم تبحث الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "ساينس أدفانسيز"، بالضبط متى يصبح الأطفال متقبلين للغة المنطوقة أثناء وجودهم في الرحم.

لكن من المعروف بالفعل أنه بين الشهر الخامس والسابع من الحمل، يمكن للجنين أن يبدأ في سماع الأصوات خارج الرحم.

لذلك، لا ينبغي للأمهات الحوامل - والآباء أيضًا - أن يخافوا من الدردشة، وحتى التحدث مباشرة إلى الجنين.

وقال باحثون من جامعتي باريس ديكارت في فرنسا، وبادوفا في إيطاليا، في ورقتهم البحثية: "إن فترة ما قبل الولادة تضع الأسس لمزيد من التطور اللغوي".

وأضافوا: "توفر هذه النتائج الدليل الأكثر إقناعا حتى الآن على أن الخبرة اللغوية تشكل بالفعل التنظيم الوظيفي لدماغ الطفل، حتى قبل الولادة".

وحتى في وقت مبكر - في وقت مبكر يصل إلى 16 أسبوعًا - يمكن للأطفال الذين لم يولدوا بعد أن يتفاعلوا مع الموسيقى التي يتم تشغيلها خارج الرحم، عن طريق تحريك أفواههم وألسنتهم، حسبما كشفت دراسة صادمة أجريت عام 2015.

صوت الأم يعزز نمو دماغ الطفل المبتسِر

وأظهرت الأبحاث السابقة أيضًا، أن صوت الأم يمكن أن يعزز نمو دماغ الطفل المبتسِر أثناء وجوده داخل الحاضنة.

ويفضل المواليد الجدد صوت أمهاتهم على الأصوات الأنثوية الأخرى، ويظهرون تفضيلاً للغة التي تحدثن بها أثناء الحمل على اللغات الأخرى، وفقًا لدراسات أخرى.

ومع ذلك، يقول الفريق إن "الآليات العصبية" الدقيقة التي تسمح للدماغ النامي بالتعلم من تجربة اللغة لا تزال "غير مفهومة بشكل جيد".

وتفصيلاً، راقب الباحثون 33 طفلاً حديث الولادة من أمهات يتحدثن الفرنسية باستخدام تخطيط كهربائية الدماغ (EEG) في مستشفى روبرت ديبري في باريس بين يوم وخمسة أيام بعد الولادة.

ويتضمن المخطط، شبكة من أجهزة الاستشعار الصغيرة المتصلة بفروة الرأس والتي تلتقط الإشارات الكهربائية التي ينتجها الدماغ.

أثناء مراقبة موجات أدمغتهم، قام الباحثون بتشغيل صوت لطيف لقصة الأطفال الكلاسيكية، "جولديلوكس والدببة الثلاثة".

تم تشغيل مقتطفات من القصة بثلاث لغات - الفرنسية (اللغة الأم)، والإسبانية (لغة غير مألوفة متشابهة إيقاعيًا) والإنجليزية (لغة غير مألوفة مختلفة إيقاعيًا).

ووجد الباحثون، أنه بعد الاستماع إلى لغتهم الأم – الفرنسية – بدلاً من الإسبانية أو الإنجليزية، أظهر الأطفال حديثي الولادة “تذبذبات عصبية معززة” مرتبطة بقدرات معالجة اللغة.

ويشير هذا إلى أن الأطفال كانوا على دراية باللغة الأساسية التي يتحدثون بها أثناء وجودهم في الرحم، والتي يقول الباحثون إن مصدرها أمهاتهم، بالإضافة إلى تفاعلات الأمهات اللفظية مع أشخاص آخرين.

ويقول الباحثون: "توفر النتائج الدليل الأكثر إقناعًا حتى الآن على أن الخبرة اللغوية تشكل بالفعل التنظيم الوظيفي لدماغ الرضيع، حتى قبل الولادة".

التعرض للكلام يؤدي إلى تغيرات سريعة

ووفقًا لهم، "يؤدي التعرض للكلام إلى تغيرات سريعة ولكن دائمة في الديناميكيات العصبية... مما يزيد من حساسية الرضع للمنبهات التي سمعوها سابقًا".

وتعكس النتائج أن بإمكان الأمهات أطفالهن المساعدة على تعليم أبنائهم داخل الرحم الكلام، لكن هذا لا ينبغي أن يكون صعبًا، وفقًا لمؤلفة الدراسة البروفيسور جوديت جيرفين.

وقالت: "تنتج جميع الأمهات ما يكفي من الكلام ليتعلم أطفالهن منه أثناء وجودهم في الرحم فقط من خلال القيام بأعمالهم اليومية العادية - التحدث مع الجيران والأصدقاء وزملاء العمل وأفراد الأسرة".

وأضافت أنه "من المنطقي أيضًا" أن تتحدث الأمهات مباشرة إلى بطن أطفالهن، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل عندما تكون قدراتهن السمعية جيدة كما كانت في الرحم.

وأوضحت أنه في حين أن تجربة اللغة قبل الولادة "تدعم" أو تدعم تطور اللغة، إلا أنها لا تحدد النتائج التنموية - بمعنى أن الأطفال الذين لايتعرضون كثيرًا للغة في الرحم قد يعانون بالضرورة من تراجع في النمو عندما يكونون أطفالًا. 

الكلمات المفتاحية

الجنين يبدأ في تعلم اللغة حتى ما قبل ولادته صوت الأم يعزز نمو دماغ الطفل المبتسِر حديث الأم إلى الجنين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن مفاجأة من العيار الثقيل، إذ أظهرت أن الجنين يبدأ في تعلم اللغة حتى ما قبل ولادته.