أخبار

كيف تكون صادقًا مع الله ومع النفس ومع الآخرين؟.. تعرف على أهم الوسائل

نوادر الكذب .. ماذا تعرف عن كذاب أمير المؤمنين؟

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب

المال الحرام يمحق البركة ويجلب الدمار .. وهذا هو الدليل

غلبني الشيطان ووقعت في الحرام مع خطيبي السابق وزوجي يضربني منذ تزوجته.. ماذا أفعل؟

دراسة: أطفال التلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

اهتمامه بأمه وأخوته ويعطيني وأولاده فضول وقته

بقلم | فريق التحرير | الاحد 31 ديسمبر 2023 - 09:14 م

تيين د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية انه الله تعالي قال  للملائكة: "إني جاعل في الأرض خليفة" فكانت خلافة الله في الأرض للرجال والنساء على حد سواء. ولكن جعل الله القوامة في الأرض للرجل فقط حيث قال عز وجل في كتابه الكريم: "الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض". 

وتضيف: أيضاً جاءت هذه القوامة للمحافظة على توازن الأدوار في المجتمع بين الرجل والمرأة. والجدير بالذكر أن قوامة الرجل على المرأة تكليف وليست تشريف. فإنما كُلّف بها الرجل لكي يحمل مسئوليات محددة، المرأة في غني عن حملها حتي تتفرغ هي الأخرى للمسئوليات التي تتميز بآدائها.

وتوضح انه تقتصر قوامة الرجل على زوجته فقط، فالرجل أيضاً مسؤول عن نساء عائلته متضمنة أمه وأخته وهكذا وذلك بدافع الشهامة والإنسانية وصلة الرحم وامتثالاً لوصية رسول الله (ص) حيث قال: "أوصيكم بالنساء خيراً".  ولهذا فإنه من الأمر الطبيعي أن يستقطع الرجل وقتاً من يومه ليؤدي واجبه تجاه ممن يهمه أمرهن من نسائه الأقربين المحتاجين للرعاية. وهنا أشجع الأخت السائلة أن تتقبل اهتمام زوجها بأمه وأخته وأتمني أن أبشرها بأن زوجها رجل أصيل يصل رحمه ويرعى أهله وهي من شيم الرجال الحق.
 
وتنصح للزوج بأن خير الأمور دائماً أوسطها وأنه من الضروري إيجاد التوازن العادل الذي يجعلك مطمئن بأنك تقوم بواجباتك علي أكمل وجه قدر المستطاع دون الوقوع في تقصير غير مقصود قد يحفّز طرف ضد الطرف الآخر. فعليك يا أخي الكريم أن تعطي كل ذي حق حقه وألا تهمل مع زوجتك وتثقل عليها بأعباء الحياة تاركاً إياها وحيدة لا تجدك حولها لتشاركك حياتها وأفكارها وهمومها. 

وأخيرا عليك أيضاً أن تعطيها فرصة رعايتك ومساندتك ومشاركتك لأعبائك اليومية وكل ذلك يتطلب منك حسن إدارة الوقت حتي تستطيع أن تراعِي وأن تراعَي.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اهتمامه بأمه وأخوته ويعطيني وأولاده فضول وقته