أخبار

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

هل يكفي الغسل بعد الجنابة للصلاة أم يجب الوضوء؟

حتى لا تعيش دور الضحية.. كيف تتجاوز الخذلان وتقف مجددًا على قدميك؟

تكثر من صيام النوافل وتمنعني حقي بدعوى التقرب إلى الله

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 17 يناير 2024 - 06:53 م
 تبين د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية أن  الدين الإسلامي ديناً كاملاً متكاملاً، لم يترك أمراً يهم البشرية إلا ووضع له المعايير والمقاييس التي يبني عليها بناءً سوياً.

وتضيف : لعل الزواج من أهم الأمور التي تلتف حولها الإنسانية وهو أساس سعادة أو تعاسة بني آدم. ولهذا نجد أن رسولنا الحبيب قد أوصي الرجال عند الزواج في الحديث الشريف: "تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها؛ فاظفر بذات الدين تربت يداك". وتعد هذا الوصية العظيمة بمثابة توضيح وتأكيد على أهمية صلاح دين المرأة واستقامتها لأنها سوف تحمل اسم زوجها وترفع بيته على كتفيها وتربي أبنائه بأعينها. 

وتوضح انه وبالإضافة لتلك المقدمة، فإن الدين الإسلامي أيضاً ديناً وسطياً ينهي عن التطرف في الأمور. قال الله تعالي في كتابه الكريم: "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً" – سورة البقرة. فمن أسس الحياة الطيبة التي يريدها الله عز وجل لنا هو إيجاد التوازن العادل في أمورنا كلها. فالتوازن يحافظ علي النفس والقلب والروح من الإجهاد والاحتراق أو الملل والفتور. 

وبهذا أوجه نصيحتي للأخ السائل مهنئة له علي اختياره الزوجة المؤمنة الصالحة وأود أن أذكره بأن الله سبحانه وتعالي قد جعل له القوامة علي المرأة لأن من واجبه نصحها وتوجيهها بأسلوب هادئ يحترم مشاعرها في المقام الأول ويقدّر رغبتها في إرضاء الله عنها. فعليك يا أخي الكريم أن تذكرها بأن المرأة التي تطيع زوجها هي في عبادة. دائمة لله – ما دامت الطاعة فيما لا يغضب الله سبحانه وتعالي فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. وأؤكد لك يا أخي بأنك إذا نصحتها بلين ولطف، ستستجيب لك وتعيد النظر في أسلوب إدارة دينها ودنياها.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تكثر من صيام النوافل وتمنعني حقي بدعوى التقرب إلى الله