أخبار

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

هل يكفي الغسل بعد الجنابة للصلاة أم يجب الوضوء؟

حتى لا تعيش دور الضحية.. كيف تتجاوز الخذلان وتقف مجددًا على قدميك؟

فوجئت بتعدد علاقاته بعد الزواج.. هل أخبره.. أنا مصدومة ماذا أفعل؟

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 26 يناير 2024 - 06:49 م
تيين .  مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية انه إذا كنت تعزمين إنهاء هذه العلاقة بعد مواجهته، فأنصحك بأن تخبريه وألا تتراجعي عن قرارك. ولكن إن كنت كمعظم النساء، وقعت في حالة من الصدمة ووصلت لدرجة كبيرة من الغضب فعجزت عن التفكير بشكل منطقي فعليك أن تنصتي جيداً لتلك الكلمات...

وتوضح انه في البداية أود أن يجتمع المجتمع ككل علي الإقرار بمشاعر الأخت السائلة ومثيلاتها من نساء الإسلام اللائي يقعن في مثل هذه المواقف الصعبة ولا تجد من يساندها نفسياً وشعورياً. بل غالباً ما تنهال عليها نصائح عملية مثل "حرام عليك أن تخربي البيت"، "اصبري وادعي له"، "لا يوجد زوج وفي فاستمري من أجل الأبناء". وأنا هنا لا أحاول تقييم تلك النصائح أو التشكيك في جدواها وإنما أريد أن أؤكد علي أهمية الإنصات لتلك المرأة المجروحة، وأن أشرح مدي حساسيتها وضعفها أمام هذا الموقف الصعب.

وتضيف : في تلك الحالة، تعيش المرأة مرحلة حزن وحداد لأنها رأت أسرتها تنهار أمام عينها علي يد زوجها الذي كانت تعتبره سنداً ومصدراً للأمان. فالحداد هنا علي صورة الحياة التي كانت تتمني أن تعيشها مع زوجها للأبد، وجاء الحزن علي يد الزوج الذي تحول في لحظة إلي شخص باستطاعته إلحاق أشد أنواع الأذى بنفسيتها.

والجدير بالذكر، أنه بالرغم من انتشار تلك الظاهرة إلا أن الألم دائما ما يكون بنفس الشدة. ومع الأسف هناك أسباب متعددة تسببت في ظهورها وانتشارها علي ذلك النحو ولكن علي من يرتكب هذا الإثم العظيم أن يتذكر قول رسول الله (ص): "قالَ اللَّهُ: ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ: رَجُلٌ أعْطَى بي ثُمَّ غَدَرَ، ورَجُلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثَمَنَهُ، ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولم يُعطِه أجرَه" – رواه أبو هريرة. ومعني الحديث أن الرجل إذا أُعطِيَ العهدَ واليَمينَ باسمِ اللهِ (كما يفعل ولي الزوجة)، ثُمَّ غَدَرَ بهذا العَهْدِ ونَقَضَه، ولم يَفِ بيَمينِه وعَهدِه، فالله سبحانه وتعالي خصمه يوم القيامة. فهل أنت على استعداد أن تقابل ربك الجليل يوم القيامة وهو خصم لك؟ ألم تسمع قول رسول الله (ص): "استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خيراً". فيا أيها الزوج المبتلى، ما صدّقت قول رسول الله ولا خيراً في أهلك فعلت. فاتق الله وتب إلي الله وادع الله بأن يرقق قلبك ويعفو عنك.

وتتصح : أنت يا سيدتي عليك أن تستخيري الله سبحانه وتعالي وأن تتوكلي عليه في هذا الأمر. ولابد من تنبيهك أولاً إلي أنك إذا واجهت زوجك بما تفاجئت به، فعليك أن تتحدثي معه بالحسني وأنا أعلم جيداً حجم الألم الذي تشعرين به ولكن الإحسان هنا مطلوب لأنه شخص خان الله ورسوله قبل أن يخونك أنت، فعليك أن تشفقي عليه من غضب الله. وإذا طلب منك السماح ووعدك بالتوبة، فأنصحك أن تصفحي عنه وتحاولي مرة أخري. لكن في حالة تكرار الأمر، عليكما التوجه لاستشاري علاقات زوجية كمحطة لتقييم مدي نجاح هذا الزواج من عدمه وعلي أساسه يكون لديك العناصر الكافية لاتخاذ قرارك بالاستمرار أو الانفصال. ثانياً، إذا كان قرارك أنك سوف تصمتين ولا تخبريه شيئاً، فعليك أيضاً أن تعامليه بالحسني وأن تتضرعي إلي الله سبحانه وتعالي بالدعاء عسي الله أن يهديه ويطهّره من هذا الذنب الخبيث.

الكلمات المفتاحية

حزينة تعدد الزوجات خلافات زوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فوجئت بتعدد علاقاته بعد الزواج.. هل أخبره.. أنا مصدومة ماذا أفعل؟