أخبار

إذا انتصف شعبان فلا تصوموا.. هل صح هذا عن الرسول وما معناه؟

كيف أستحي من الله وملائكته.. تعرف على فضائل الحياء

عمرو خالد: بهذه الطريقة الجميلة استعد لرمضان من الآن

كيف يمكنك تغيير المنكر؟.. إرشادات نبوية

دقائق الانتظار لماذا نتهاون في ضياعها فتضيع معها أعمارنا بلا فائدة؟

الدعاء عند الاكتئاب والخوف من الحياة والمستقبل

لا تعبد الله بهذه الطريقة.. صحح وجهتك إلى الله واعبده بالخوف والرجاء

4 طرق للوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.. تعرف عليها

3 مشروبات في وجبة الإفطار لحماية الأمعاء والكبد

جدول تعبدي رائع فى شهر شعبان.. لا يفوتك

أضف هذه البذور إلى وجباتك لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | فريق التحرير | الاحد 11 فبراير 2024 - 12:13 م
هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبعضها لا يمكن السيطرة عليه، مثل التاريخ العائلي للمرض.

لكن هناك عوامل أخرى مرتبطة بعادات نمط حياتنا، مثل النظام الغذائي.

وأوصى الصيدلي عباس كناني، من صيدلية "كيميست كليك" على الإنترنت، بإضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي لهذا السبب.

وقال لصحيفة "إكسبريس"، إنها مضادات أكسدة "قوية" تحتوي على كيرسيتين وهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات"، مما "يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب".

وأضاف: "لقد وجدت الدراسات أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمتلك خصائص مضادة للسكري ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات".

كما وصف، بذور الشيا أيضًا بأنها تعد "مصدرًا ممتازًا للألياف، مما يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول ويساعد في الوقاية من أمراض القلب".

وأشار إلى دراسة نشرت في مجلة "علوم الأغذية والتغذية" العام الماضي، أظهرت أن مكونات بذور الشيا مفيدة في أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وتراكم الصفائح الدموية والكوليسترول والأكسدة.

ووفقًا له، "تنص (الدراسة) على أن بذور الشيا تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة التي يمكن استخدامها كمكون وظيفي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

"وتظهر أيضًا الدور الذي تلعبه بذور الشيا ضد المواد الدهنية العالية، والتي يمكن أن تسبب تصلب الشرايين، وتزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية"، بحسب ما نقل عن الدراسة.

ووجدت الدراسة أيضًا أن البذور يمكن أن يكون لها خصائص مضادة للسرطان.

وخلصت إلى أن "هذه المكونات (مضادات الأكسدة والبوليفينول) تحمي من تلف الخلايا في أجزاء الجسم المختلفة، والتي يمكن أن تساعد في أنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس.

وتابع: "وبشكل قاطع، فقد أكدت بعض الدراسات السابقة أن مكونات بذور الشيا لعبت دورًا هامًا في الأمراض المزمنة".

أعراض ضعف صحة القلب

وحذر كناني من بعض العلامات التي تشير إلى احتمال الإصابة بأمراض القلب.

وأضاف: "ضيق التنفس عند الحركة أو عند الاستلقاء قد يكون علامة على أن قلبك يعاني. قد تشعر أيضًا بعدم الراحة في الصدر، وتشعر بالتعب في معظم الأوقات وتجد صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية".

وتابع: "يمكن أن يشعر الناس أيضًا بنوبات من الشعور بالدوار أو الإغماء. قد يكون ألم عسر الهضم أو الإحساس بالحرقان في معدتك أو صدرك بسبب مشكلة في القلب أيضًا".

الكلمات المفتاحية

أعراض ضعف صحة القلب علامات الإصابة بأمراض القلب فوائد بذور الشيا للقلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبعضها لا يمكن السيطرة عليه، مثل التاريخ العائلي للمرض.