أخبار

نصائح لا تفوتك للتخفيف أعراض القولون العصبي

الشيخ "الطبلاوي" (موهبة متفردة).. فشل في اختبار الإذاعة 9 مرات وأصبح مشهورًا في ربع ساعة

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

خطيبي لا يصلي ويقول لي إنه سيتغير بعد الزواج.. ما الحل؟

يناديني بأسماء أخواته البنات.. هذا الأمر يزعجني ويشعرني بأنهن أقرب إليه مني

بقلم | فريق التحرير | السبت 17 فبراير 2024 - 10:20 م
تبين د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية أن الدين الإسلامي ديناً كاملاً متكاملاً، لم يترك أمراً يهم البشرية إلا ووضع له المعايير والمقاييس التي يبني عليها بناءً سوياً. ولعل الزواج من أهم الأمور التي تلتف حولها الإنسانية وهو أساس سعادة أو تعاسة بني آدم. يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾. فالزواج رباط مقدس وله قيمته العظيمة في الدين الإسلامي. والمرأة كونها رمز العاطفة في العلاقة الزوجية، فإنها تستمد مشاعر الحب والأمان من الزوج علي قدر محبته لها وحرصه علي إسعادها.

وتوضح انه على هذا الأساس، يمكننا تخيل مشاعر الأخت السائلة ونستشعر انزعاجها من كون زوجها لا يودّها وإنما يتسبب في أذى لها. وهذا الأمر نهي عنه الله سبحانه وتعالي ورسوله. فهو إن كان يفعل لك متعمداً، فعليه أن يراجع نفسه وأن يتق الله فيها ويتذكر قول نبينا الحبيب: "أوصيكم بالنساء خيراً". وإن كان يفعل ذلك عن غير قصد أو دون إدراك لحجم الأذى الذي لحق بزوجته، فعليها هي أن تلفت انتباهه لمثل هذا الأمر وأن تفعل ذلك بشمل ودي وهادئ حتي لا تتحول المشكلة البسيطة إلي أزمة كبيرة بسبب سوء اختيار طريقة عرض المشكلة.

وتضيف : من المتوقع والدارج بين بعض فئات المجتمع أن يحاول الزوج دائما لفت انتباه الزوجة إلي حبه الشديد لأهله وأن لهم قيمة كبيرة ومعزة غالية في قلبه. ويفعل لذلك حتي يحذرها بشكل غير مباشر من عدم افتعال المشكلات والخلافات معهم وأنه يتوقع منها احترامهم وتقديرهم. وهنا أوجه نصيحتي قائلة بأن الرجل مسئول عن احترام كل النساء، سواء كانت أمه أم أخته أم زوجته أم ابنته وأن عليه أن يشعرهم حقيقة بأنه مصدر الأمان في الدنيا بالنسبة لهم. وهو عليه أن ينقل هه الصورة لهن جميعا دون تمييز أو مفاضلة. فالزوجة ومشاعرها لا تقل أهمية عن الأم والأخت وهكذا. فعليه أن يأخذ حذره من أن يجرحهم أو يحرجهم وأن يبتعد قدر المستطاع عن أن يميل قلبه ويجانبه الصواب والعدل عند التعامل مع إحداهن.

الكلمات المفتاحية

زواج غيرة حب كراهية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يناديني بأسماء أخواته البنات.. هذا الأمر يزعجني ويشعرني بأنهن أقرب إليه مني