أخبار

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

"دخان القريب يعمي".. متى تكتشف خنجر الصديق في ظهرك؟

حقوق حصلت عليها المرأة في الإسلام دون غيره

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

بشرى لأمة محمد: "يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفًا بغير حساب"

لا تجعل هواك إلهًا تعبده.. ولا تطوع علمك إلى شيطان يضلك

التوبة حياة للروح والأبدان.. هذه شروطها

الحب في الله.. شراكة لينة تجلب البركة

أفضل نظام غذائي جديد في العالم.. التفاصيل والفوائد

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 28 فبراير 2024 - 11:59 ص

يوصف النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بأنه "الأفضل في العالم"، لكن هناك نظامًا آخر أظهرت دراسة أجريت هذا الشهر، أنه لايقل عنه فائدة، وهو النظام الأطلسي.

ودرس الباحثون 200 أسرة في المناطق الريفية بشمال غرب إسبانيا ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا النظام الغذائي الأطلسي لمدة ستة أشهر انخفض لديهم فرص الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي - وهي مجموعة من عوامل الخطر بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وحجم الخصر الكبير.

ويمكن أن تؤدي متلازمة التمثيل الغذائي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل صحية أخرى.

وقالت سارة بوكهارت، خبيرة التغذية ومدربة النظام الغذائي لمنصة الصحة عبر الإنترنت RWL: "حتى لو تمكنا من تغيير نظامنا الغذائي ليعكس قليلاً النظام الغذائي الأطلسي من خلال استهلاك الخضروات الموسمية والحبوب الكاملة والبروتين من مصادر مستدامة مع تقليل الأطعمة فائقة المعالجة، يمكننا أن نتمكن من ذلك. سنرى تحسنًا ملحوظًا في صحتنا، وفي نهاية المطاف، في حياتنا".

النظام الغذائي الأطلسي

ويعيش أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي الأطلسي - في شمال غرب إسبانيا والبرتغال - بطريقة مشابهة جدًا لأولئك الذين يتبعون النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، والذين يقيمون في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وثبت أن هذا النظام الغذائي مفيد للقلب، بل ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .

ولكن في النظام الغذائي الأطلسي، يتناول الأشخاص ثلاث إلى أربع حصص من المأكولات البحرية و/أو اللحوم الخالية من الدهون أسبوعيًا، إلى جانب كمية كبيرة من الخضروات الموسمية والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا وزيت الزيتون.

ويفضل النظام الغذائي أيضًا الكستناء والبطاطس والخبز والمكرونة.

الأطلسي مقابل البحر الأبيض المتوسط

يركز كلا النظامين الغذائيين على المنتجات الطازجة والحبوب الكاملة (الشوفان والكينوا والأرز البني والمكرونة) والدهون الصحية (الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات)، ويستبعدان الأطعمة المعالجة مثل المعجنات ورقائق البطاطس والهوت دوج.

لكن النظام الغذائي الأطلسي يعتمد بشكل كبير على محاصيل المحيط الأطلسي البارد - الأسماك والمأكولات البحرية، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الخضروات الجذرية، مثل البطاطس والجزر والشمندر، والبقوليات (العدس والفاصوليا) أكثر من نظيرتها في البحر الأبيض المتوسط، مما يعني أنها تحتوي على المزيد من النشا.

كما أنه يسمح بتناول كميات أكبر قليلاً من اللحوم الحمراء مقارنة بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي يعتمد في الغالب على النباتات.


ولا يتعلق تناول الطعام على الطريقة الأطلسية باتباع نظام غذائي أو تقييد.

ومع ذلك، فإن المحتوى العالي من الألياف والبروتين مفيد لفقدان الوزن وتقليل الدهون الزائدة - خاصة حول المعدة - حيث أن كلاهما يشعر بالشبع ويمكن أن يساعد في منع آلام الجوع .

والمأكولات البحرية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تساعد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض في النظام الغذائي على تنظيم مستويات السكر في الدم - وهي مثالية لشخص مصاب بالسكري.

تقول سارة: "يجب على أي شخص يتطلع إلى اتباع خطة غذائية متوازنة وصحية للقلب أن يحاول تنفيذ الكثير من التركيز على هذه الأنظمة الغذائية.

وأضافت: "باختصار، يمكن للنظام الغذائي الأطلسي أن يفيد معظمنا، لأنه يوفر مثل هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي تعتبر مفيدة لأجسادنا وعقولنا. إنه يشبه إلى حد كبير النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط الذي تم بحثه جيدًا ويظهر العديد من الفوائد الصحية".

تعترف سارة بأن التحول إلى النظام الغذائي الأطلسي قد يكون مفيدًا للغاية، ولكنه مكلف أيضًا.

وتقول: "إن تناول الأسماك الطازجة بنفس الطريقة التي يعيشون بها عندما يعيشون على الساحل سيكون مكلفًا للغاية، وبالتالي فإن تناول الطعام بهذه الطريقة قد يكون صعبًا من وجهة نظر الميزانية".

لكن بعض التغييرات بسيطة وتقترب خطوة واحدة من تناول طعام صحي أكثر.

وتشمل:
استبدال الخبز الأبيض بخبز الحبوب الكاملة
تناول السمك بالكاري بدلاً من الدجاج
طهي الوجبات على أساس الخضروات الموسمية
الطبخ بزيت الزيتون بدلاً من الزبدة أو الزيت النباتي
تناول وجبة خفيفة من المكسرات

الكلمات المفتاحية

النظام الغذائي الأطلسي النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط الأسماك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوصف النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط بأنه "الأفضل في العالم"، لكن هناك نظامًا آخر أظهرت دراسة أجريت هذا الشهر، أنه لايقل عنه فائدة، وهو النظام الأ