أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

طريقة بسيطة للتخلص من المواد البلاستيكية الخطرة في مياه الشرب

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 01 مارس 2024 - 10:16 ص

توصلت دراسة صينية جديدة إلى أن غلي الماء هو وسيلة سريعة وفعالة لتخليص المنزل من إمدادات الشرب من المواد البلاستيكية الدقيقة المخيفة.

وأصبحت الجسيمات المزعجة مصدر قلق متزايد في السنوات الأخيرة، فهي موجودة في الغالبية العظمى من الإمدادات الغذائية والمياه، مما يسمح بابتلاعها عن غير قصد ومن ثم امتصاصها في مجرى الدم.

ويمكن لاستهلاك البلاستيك الدقيق يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعطيل الاستجابات المناعية، وإتلاف الجهاز العصبي والتدخل في الدورة الإنجابية.

غليان ماء الصنبور وتصفيته

ومع ذلك، وجد الباحثون في جامعة جينان في قوانجتشو بالصين، أن غليان ماء الصنبور وتصفيته يمكن أن يقلل من وجود اللدائن الدقيقة (واللدائن النانوية) في المياه بنسبة 90 في المائة تقريبًا، وفق ما نشرته دورية تابعة للجمعية الكيميائية الكيميائية.
.
وذلك لأنه مع ارتفاع درجة الحرارة، تتداخل الترسبات الكلسية - تلك البقايا الطباشيرية المتبقية في غلاية الماء - مع المواد البلاستيكية، وتبتلعها في نفس البقايا، وتخرجها من الماء.

واعتمادًا على مدى قوة أو ليونة مصدر المياه، يمكن أيضًا أن ينتهي الأمر ببعض البلاستيك داخل أجزاء من الرواسب المعدنية، والتي قد تطفو بعد ذلك على السطح.

وبمرور الوقت، يمكن غسل الغلاية؛ فيما يمكن تصفية المياه - من خلال مرشح القهوة المنزلي، على سبيل المثال - للتخلص من العوائم، المعروفة باسم المواد الصلبة.

ولإكمال بحثهم، تم إضافة مياه الصنبور بكميات متفاوتة من المواد البلاستيكية النانوية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة. ثم تم غلي العينات لمدة خمس دقائق. وبعد خمس دقائق من وقت التبريد، تم فحص الماء.

وفي الماء العسر، اختفت 90 في المائة من الجزيئات البلاستيكية، التي يمكن أن يصل قطرها إلى جزء من الألف من المليمتر. في الماء اللين حوالي 25 في المائة، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست".

مخاطر الجسيمات البلاستيكية 

ويمكن أن يؤثر تناول الكثير من الجسيمات البلاستيكية النانوية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة على صحة الأمعاء.

ويمكن لبعض أنظمة الترشيح المنزلية إزالة المواد اللزجة غير المرغوب فيها، لكن معظمها لن يكون قادرًا على تحمل تكاليف هذه الأساليب، مما يدفع الباحثين إلى البحث عن طرق أخرى لتقليل استهلاك البلاستيك بشكل كبير.

الكلمات المفتاحية

مخاطر الجسيمات البلاستيكية غليان ماء الصنبور اضطرابات التمثيل الغذائي مرض السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة صينية جديدة إلى أن غلي الماء هو وسيلة سريعة وفعالة لتخليص المنزل من إمدادات الشرب من المواد البلاستيكية الدقيقة المخيفة.