أخبار

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

بشرى لأمة محمد: "يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفًا بغير حساب"

لا تجعل هواك إلهًا تعبده.. ولا تطوع علمك إلى شيطان يضلك

التوبة حياة للروح والأبدان.. هذه شروطها

الحب في الله.. شراكة لينة تجلب البركة

وأنت تسعى لتحصيل الرزق.. ابتعد عن أمور واحرص على أخرى

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

فقدان حاسة الشم ينذر بمرض لا علاج له

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 04 مارس 2024 - 12:15 م

كشف باحثون أن فقدان حاسة الشم، المعروف بأنه أحد العلامات المنذرة لفيروس كوفيد - 19 يمكن أن يكون أيضًا علامة إنذار مبكر للإصابة بالخرف والزهايمر، وفقًا لموقع The Key.

ووجدت دراسة جديدها أجراها المعهد الوطني للشيخوخة، وشملت 364 مشاركًا على مدى فترة متوسطها حوالي عامين ونصف، أن انخفاض درجات اختبار حاسة الشم ارتبطت بفرصة أكبر للإصابة بضعف إدراكي معتدل مرتبط بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف. "

العلاقة بين الأنف والخرف

وهذه ليست الدراسة الأولى التي تربط بين الأنف والخرف. وجد بحث أولي من عام 2016 ، نُشر في مجلة "أنالس أوف نيورولوجي"، أن أولئك الذين واجهوا صعوبة في التعرف على الروائح مثل المنثول والفراولة والليمون يبدو أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وقال الدكتور إيزاكسون، مدير عيادة الوقاية من مرض الزهايمر في مركز نيويورك بريسبيتيريان وايل كورنيل الطبي: "عندما لايتمكن شخص ما من التمييز بين الروائح المختلفة، فقد يكون ذلك بالتأكيد إشارة إلى أن مرض الزهايمر يختمر".

ولاحظت دراسة مماثلة، نشرت في الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، أن المشاركين الذين لم يتمكنوا من التعرف على أربع من أصل خمس روائح كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بعد خمس سنوات.

علاوة على ذلك، ترتبط درجة العجز الشمي بحدة الخرف الذي حدث. وكشفت النتائج أن 4.1% من المشاركين أصيبوا بالخرف في غضون خمس سنوات، وكان 47% منهم يعانون من خلل في حاسة الشم في التقييم الأولي.

الكلمات المفتاحية

العلاقة بين الأنف والخرف فقدان حاسة الشم علامات مرض الخرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف باحثون أن فقدان حاسة الشم، المعروف بأنه أحد العلامات المنذرة لفيروس كوفيد - 19 يمكن أن يكون أيضًا علامة إنذار مبكر للإصابة بالخرف والزهايمر، وفقًا