أخبار

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

هل يكفي الغسل بعد الجنابة للصلاة أم يجب الوضوء؟

حتى لا تعيش دور الضحية.. كيف تتجاوز الخذلان وتقف مجددًا على قدميك؟

7 أشياء تساعدك على التغلب على الجوع والعطش في رمضان

بقلم | فريق التحرير: | الاثنين 11 مارس 2024 - 05:18 م
يعاني كثير من الصائمين من الجوع والتعب في شهر رمضان، وبخاصة في بدايته، في ظل التوقف عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى تغييرات بالجسم.

لذا، فإن كيفية التعامل مع الجوع والتعب في رمضان، من شأنه أن يساعد في التغلب عليهما. وقدم موقع (productivemuslim.com) سبع نصائح في هذا الإطار يمكنك الاستفادة منها، على النحو التالي:

1. تحسين التنفس

جودة الأكسجين الذي نستنشقه وقدرتنا على طرد ثاني أكسيد الكربون أمر حيوي لحياة طويلة وصحية لخلايانا. كلما تنفسنا بشكل سطحي، قل وصول الأكسجين إلى خلايانا وأدمغتنا وقلوبنا.
ونتيجة لذلك تجد صعوبة في القيام بوظائفها على المستوى الأمثل، وهذا بدوره يجعلنا نشعر بالتعب وانخفاض الطاقة.
اجعل التنفس العميق جزءًا من روتينك، حتى تصبح عادة: سواء كنت تقوم بالذكر، أو تصلي التراويح، أو تقوم بعملك المعتاد.
وهناك ثلاث قواعد أساسية تساعدك على تعلم التنفس بشكل أفضل:
التنفس من خلال الأنف
التنفس بعمق (استخدم الحجاب الحاجز)
التنفس ببطء

2. ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا مهمًا لأنها إحدى أسرع الطرق التي يتم من خلالها تحفيز أجسامنا على التنفس بشكل أعمق.
إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح - حتى لو كان مجرد المشي السريع، فإن ذلك سيمنحك دفعة من الطاقة بدلاً من إرهاقك.
قم بجدولة بعض التمارين الرياضية في روتينك الرمضاني، مثل المشي لمسافة قصيرة بعد السحور، لتعزيز مستويات الطاقة لديك لبقية اليوم.

3. النوم الجيد

يمكن أن تسبب قلة أو كثرة النوم في إصابة الجسم بالتعب. جرب روتين النوم الأمثل لشهر رمضان.
إذ تشير الأبحاث إلى أنه بصرف النظر عن ساعات النوم، من المهم مراعاة جودة النوم. اذهب إلى النوم مبكرًا، على سبيل المثال، بعد صلاة التراويح مباشرة، حتى تحصل على قسط كافٍ من الراحة وتتمكن من الاستيقاظ منتعشًا للسحور.
والحصول على قيلولة قصيرة بعد صلاة الظهر سيساعدك أيضًا على البقاء نشيطًا حتى نهاية الصيام.

4. اصرف انتباهك عن الجوع والتعب

يمكن لأذهاننا التركيز على شيء واحد وتجاهل الأخرى تمامًا. لهذا فإن صرف انتباهك عن الجوع والتعب سيساعدك في التغلب على تلك المشاعر المرتبطة بهما.

5. اشغل وقتك

القيام بشيء ذي معنى، سواء كان عبادة أو مهام متعلقة بالعمل أو قضاء وقت ممتع مع عائلتك، يساعدك على صرف تركيزك عن مشاعر الجوع والتعب.
يمكنك أيضًا التطوع ومساعدة الآخرين في أعمال وأنشطة في سبيل الله أثناء الصيام، فهذا لن يبقيك مشغولاً فحسب، بل سيساعدك أيضًا على تحقيق مكاسب إضافية!

6. اختر الماء بدلًا من الكافيين

إذا كنت معتادًا على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كوسيلة لإيقاظ نفسك بشكل طبيعي، فإن ذلك له نتائج عكسية على صحتك على المدى الطويل.
قم بزيادة كمية الماء التي تتناولها بوعي وتدرب على تناول كوب من الماء بدلاً من القهوة، لأن الماء يرطب الجسم ويبقي عقلك منتعشًا.

7. تناول الطعام بوعي

خطط لوجبات السحور والإفطار الخاصة بك لتشمل الأطعمة التي ستساعدك على الحفاظ على مستويات الطاقة لديك طوال اليوم وأداء عبادتك بتركيز.
تأكد أيضًا من مضغ كل قضمة بشكل صحيح وتجنب تناول الطعام مباشرة قبل النوم: وخاصة تجنب الوجبات المحملة بالسكر والنشويات.
وعن أبي كريمة المقدام بن معد يكرب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) يقول: "ما ملأ ابن آدم وعاءً شرًا من بطنه. يكفي ابن آدم لقمات يقيمن بها ظهره. فإن لم يستطع فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه". 

الكلمات المفتاحية

التغلب على الجوع والعطش في رمضان تحسين التنفس ممارسة الرياضة النوم الجيد صرف الانتباه عن الجوع والتعب اشغل وقتك اختر الماء بدلًا من الكافيين تناول الطعام بوعي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني كثير من الصائمين من الجوع والتعب في شهر رمضان، وبخاصة في بدايته، في ظل التوقف عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى تغييرات