أخبار

كيف تكون صادقًا مع الله ومع النفس ومع الآخرين؟.. تعرف على أهم الوسائل

نوادر الكذب .. ماذا تعرف عن كذاب أمير المؤمنين؟

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب

المال الحرام يمحق البركة ويجلب الدمار .. وهذا هو الدليل

غلبني الشيطان ووقعت في الحرام مع خطيبي السابق وزوجي يضربني منذ تزوجته.. ماذا أفعل؟

دراسة: أطفال التلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

من العاطفة إلى الذكاء.. أبرز 5 خرافات حول المرضى النفسيين

بقلم | فريق التحرير: | الاحد 21 ابريل 2024 - 12:28 م

كشف طبيب نفسي عن أبرز خمس خرافات يعتقدها الكثير من الناس عن المرضى النفسيين. 

وقال الدكتور سوهوم داس، ومقره لندن، في مقطع فيديو على موقع "يوتيوب": "أستطيع أن أقول بشكل مباشر أن هناك الكثير من الخرافات والمغالطات حول ما هو مريض نفسي حقيقي من الناحية السريرية، وما هو ليس كذلك". 

ووصف الدكتور داس، المريض النفسي بأنه "شخص يفتقر إلى التعاطف، وعلى استعداد لفعل أي شيء تقريبًا، ربما عن طريق العنف، ولكن الأهم من ذلك، أنه ساحر ومقنع وهو طفيلي... (مما) يعني أنه يتلاعب بالأشخاص الآخرين من حوله للحصول على ما يريد". 

وأبرز الخرافات الخمس، وفق ما أوردت صحيفة "ديلي ميل" على النحو التالي:

الخرافة الأولى: جميع المرضى النفسيين يتسمون بالإجرام والعنف 

وفقًا للدكتور داس، فإن الخرافة الأولى هي أن جميع المرضى النفسيين هم مجرمون عنيفون، لكنه قال إن الأمر ليس كذلك.

وأضاف: "الاعتلال النفسي شخصي، وليس مرادفًا للعنف. وفي حين أن بعض المرضى النفسيين قد يكونون مجرمين، فإن الكثيرين ليسوا كذلك، لأنهم قادرون على التحكم في دوافعهم، أو لأنهم يجدون طرقًا غير عنيفة لتحقيق أهدافهم". 

ومع ذلك، أشار إلى أن هناك خطرًا متزايدًا، وأن "الأشخاص المصابين بالاعتلال النفسي هم أكثر عرضة للانخراط في جرائم العنف بمقدار الضعف مقارنة بعامة السكان".

علاوة على ذلك، قال: "أيضًا، لن يكون المريض النفسي عنيفًا إلا إذا كان ذلك مناسبًاـ وكان هناك هدف له أن يكون عنيفًا". 

الخرافة الثانية: المرضى النفسيون يفتقرون إلى المشاعر 

الخرافة الثانية كما يذكر الدكتور داس حول المرضى النفسيين هي أنهم يفتقرون إلى المشاعر. 

وأضاف: "يمكن للمرضى النفسيين تجربة العواطف، لكنهم غالبًا ما يواجهون صعوبة في فهم تلك المشاعر، وما تعنيه بالنسبة لهم، ومن أين تأتي، وكذلك الاستجابة لتلك المشاعر". 

ووفقًا له، "وبشكل عام، تشير الأبحاث إلى أن المرضى النفسيين لديهم استجابة عاطفية ضعيفة، لكنهم ما زالوا يعانون من مشاعر مثل الغضب أو الإثارة أو الفرح، لكنهم يميلون إلى أن تكون تجربة أقل حدة".

ومع ذلك، أشار إلى أن هناك "بعض المشاعر الأساسية التي لا يشعر بها المرضى النفسيون على الإطلاق أو نادرًا ما يشعرون بها أو بنفس الدرجة" مثل الأشخاص الآخرين. 

وأوضح الدكتور داس: "أحد الأمور الواضحة هو التعاطف، لذا فإنهم يكافحون من أجل فهم ومشاركة مشاعر الآخرين. وهذا هو نفسه بالنسبة للمشاعر المرتبطة مثل الذنب، مثل الندم، مثل الارتباط العميق، بحيث يمكن أن يجعل المرضى النفسيين قاسيين وغير مبالين وغير مهتمين برفاهية الآخرين".

العاطفة الأخرى التي قد يفتقر إليها المرضى النفسيون هي الخوف، والذي، كما قال، يمكن أن يجعلهم أكثر خطورة من الآخرين، وكذلك أكثر اندفاعًا.
وأضاف: "الشيء الآخر الذي أود قوله هو أنه بالنسبة للمرضى النفسيين، غالبًا ما تبدو العواطف وسيلة لتحقيق غاية. لذلك قد يستخدمون العاطفة بشكل استراتيجي للتلاعب بالمواقف أو لتحقيق أهدافهم. لذا فإن ما أتحدث عنه هو المشاعر الآلية وليس المشاعر العميقة". 

الخرافة الثالثة: لا يمكن للمرأة أن تكون مريضة نفسيًا

وأبرز الدكتور داس، الخرافة الثالثة وتتعلق بأن لا يمكن أن يكن مريضات نفسيات.

لكنه أوضح أن الاعتلال النفسي يمكن أن يحدث لدى الرجال والنساء على حد سواء، "على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند الرجال". 

وتابع الدكتور داس: "تشير بعض التقديرات إلى أن (الاعتلال النفسي) يتم تشخيصه بنسبة 10 أضعاف لدى الرجال والنساء مقارنة بالنساء. ولكن هنا الجزء الأساسي: في الآونة الأخيرة، يقول بعض الخبراء، وأعتقد أنني سأوافق على ذلك، إن تقييم الاعتلال النفسي هو في الواقع نحو المزيد من السمات الذكورية، في حين أن سمات الاعتلال النفسي الأنثوي أكثر دقة". 

الخرافة الرابعة: يمكن علاج المرضى النفسيين

وفقًا للدكتور داس: " الأسطورة رقم أربعة (هي) أن المرضى النفسيين يمكن علاجهم... في الواقع، لا يوجد علاج للاعتلال النفسي". 

واستدرك: "لكن هذا لا يعني أن العلاج ليس مفيدًا ... لإدارة الأعراض وتقليل مخاطر السلوك الضار في المستقبل. لذلك ما نقوله هو أنه لايمكنك تغيير سمات الشخصية الموروثة. لا يمكنك إجبار شخص ما على الشعور بالتعاطف، ولكن يمكنك العمل على العوامل الأخرى التي تؤدي إلى العنف. يمكنك العمل على إدارة الغضب، ويمكنك العمل على الاندفاع".

وأشار إلى أنه من خلال تجربته، "يمكن للمختلين عقليًا أو أي شخص لديه أي نوع من السمات المعادية للمجتمع أن يتغيروا، لكن... لا يمكنك فرض التغيير.... يجب أن يكون لديهم دافع داخلي". 


الخرافة الخامسة: المرضى النفسيون أذكياء للغاية 

على الرغم من تصوير المعتل النفسي في التلفزيون على أنه ذكي للغاية، لكن الدكتور داس قال: "إن الذكاء... ليس سمة مميزة للاعتلال النفسي".

وأضاف: "ومع ذلك، إذا كنت ذكيًا ومختلًا عقليًا وماكرًا للغاية، فمن المحتمل أن تنجح في ما تريد القيام به".

وتابع: "لذلك إذا كنت مريضًا نفسيًا، وذكيًا، وليس لديك أخلاق الآخرين المزعجة التي تعترض طريقك، فمن المحتمل أنك ستحقق هدفك، حتى لو كان ذلك يعني سحق الآخرين في طريقك". 

الكلمات المفتاحية

سمات المريض النفسي هل المريض النفسي الذكي هل المريض النفسي ليس لديه مشاعر علاج المرضى النفسيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف طبيب نفسي عن أبرز خمس خرافات يعتقدها الكثير من الناس عن المرضى النفسيين.