أخبار

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

لماذا يصيبنا الهم والقلق؟ اعرف والزم

يارب خد بأيدينا إليك .. معنى رائع لـ "الهداية" أول مرة تسمعه لا يفوتك

نصائح لا تفوتك للتخفيف من أعراض القولون العصبي

بقلم | فريق التحرير: | الاثنين 06 مايو 2024 - 05:09 م


كشفت خبيرة تغذية بارزة عن أفضل نصائحها لتخفيف أعراض آلام الجهاز الهضمي، والتي تشمل خصوصًا تناول وجبات أصغر، والتوقف عن تناول الكافيين.

وجبات أصغر على فترات أكثر

وحذرت أخصائية التغذية، الدكتورة ميجان روسي يؤدي من أن تناول كمية طعام كبيرة تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، بسبب الكمية الهائلة من الطعام الذي تحتاج القناة الهضمية إلى معالجته في وقت واحد.

وأوضحت أن إحدى الطرق لتجنب هذه المشكلة هي تغيير مقدار وعدد مرات تناول الطعام.

وتابعت: "أعتقد أن الكثير من الناس يعتقدون أنه يجب عليهم تناول ثلاث وجبات رئيسة، ولكن عندما يكون لديك أمعاء حساسة ومفرطة النشاط، فإن تمدد معدتك يمكن أن يسبب في الواقع المزيد من الأعراض". 

وأضافت: "لذا بدلاً من وجباتك الثلاث الرئيسة، تناول خمس إلى ست وجبات. أنت تأكل نفس الكمية من الطعام التي يتم تقسيمها على مدار اليوم"، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

انتبه إلى كمية الكافيين التي تتناولها

تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى ثلث المصابين بالقولون العصبي يعانون من أعراض متكررة - عادة الإسهال - بعد تناول الكافيين.

ونصحت الدكتورة روسي الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ليس فقط بتجنب الأطعمة والمشروبات الواضحة التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، ولكن أيضًا الانتباه إلى مصادر الكافيين غير المعروفة. 

وقالت: "الكافيين لا يوجد فقط في الشاي والقهوة، ولكنه موجود في بعض أنواع شاي الأعشاب والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة وحتى بعض أدوية البرد والأنفلونزا التي تحتوي على الكافيين". 

وأوضحت أن "ما يمكن أن يفعله الكافيين هو تغيير حركة أمعائك، ويمكن أن يسبب ذلك بعض الألم إذا كان لديك أمعاء حساسة بالإضافة إلى براز متغير". 

ونصحت خبيرة التغذية بتناول المشروبات التي لا تجتوي على الكافيين. 

قم بتغيير نوع وكمية الألياف التي تستهلكها

الألياف هي جزء من الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات التي تقاوم الهضم الطبيعي في الأمعاء الدقيقة. 

وفي الأمعاء الغليظة يزيد حجم البراز، مما يساعده على المرور عبر المراحل الأخيرة من عملية الهضم، ويجعله أكثر ليونة وأسهل في المرور. 

ويرتبط الإكثار من تناول الألياف أيضًا بمجموعة من الفوائد الصحية الأخرى، بما فيها انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وسرطان الأمعاء.

وقالت خبيرة التغذية، إنه على الرغم من أن الألياف مفيدة، إلا أن كيفية معاناة مرضى القولون العصبي مهمة أيضًا. 

وأضافت: "نحن نعلم أن الألياف تأتي من الأطعمة النباتية، لذا من المهم للغاية تضمينها، ولكن أعتقد أنه بالنسبة لبعض الناس، فإن ما يفعلونه هو الإكثار من تناول الفاكهة والألياف في وقت واحد".

وأوضحت: "في هذا السيناريو، أود أن أقول حاول مع ذلك تناول بعض الفاكهة ولكن تناول قطعة واحدة، أي حوالي 80 جرامًا من الفاكهة الطازجة في الجلسة الواحدة". 

كما نصحت بـ "تناول ثلاث حصص من الفاكهة الطازجة على مدار اليوم، ولكن لا تتناول كمية كبيرة من الفراولة، لأنها تحتوي على الكثير من الفركتوز الذي يمكن أن يسبب الفوضى في أمعائك".

والمصادر الجيدة للألياف هي الأطعمة النشوية مثل الشوفان والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقول والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور. 

الترطيب 

ينصح عامة بالإكثار من شرب السوائل، والتي تتراوح من ستة إلى ثمانية أكواب يوميًا، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا.

لكن يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية لمرضى القولون العصبي، الذين يعانون من الإسهال، حيث يكون البراز رخوًا ومتكررًا، ويحتاجون إلى التأكد من الحفاظ على كمية السوائل التي يتناولونها حتى لا يصابون بالجفاف.

ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أيضًا إلى التأكد من شرب كمية كافية من السوائل. 

وقالت الدكتورة روسي إن الألياف، وهي أحد مكونات نظامنا الغذائي الذي يساعد على تسهيل خروج البراز، تعمل بشكل أفضل عندما تتمكن من امتصاص الماء، لذلك يحتاج الناس إلى التأكد من أنهم يشربون ما يكفي من السوائل للحصول على أقصى استفادة. 

وتابعت: "أعلم أن الأمر يبدو بسيطًا حقًا، لكنني أعتقد أن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من السوائل، وبالتالي فإن الألياف لا تعمل بشكل فعال". 

ومضت ناصحة: "لكي يكون للألياف تأثير ملين على جسمك، يجب أن تحصل على ما يكفي من الماء، لذا حاول الحصول على السوائل لأنها مهمة حقًا".

الكلمات المفتاحية

لخفيف أعراض آلام الجهاز الهضمي ظهور أعراض القولون العصبي الكافيين لمرضى القولون العصبي الألياف لمرضى القولون العصبي وجبات أصغر على فترات أكثر شرب الماء لمرضى القولون العصبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت خبيرة تغذية بارزة عن أفضل نصائحها لتخفيف أعراض آلام الجهاز الهضمي، والتي تشمل خصوصًا تناول وجبات أصغر، والتوقف عن تناول الكافيين.